القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

فيتامين c (فيتامين ج) وتقوية جهاز المناعة - عائلتى


يعد جهاز المناعة هو خط الدفاع الأول والأهم للجسم حيث يعمل بدوره على حمايتنا من اى خطريهدد الصحة ، لذلك يجب علينا ان نهتم بتقويته عن طريق تناول العناصر الغذائية المفيدة التى تحتوى على المعادن والفيتامينات الهامة واللازمة له، ويعد فيتامين C (فيتامين ج) من أهم الفيتامينات التى تعمل على تقوية جهاز المناعة.


فيتامين C (فيتامين ج) وتقوية جهاز المناعة



فيتامين c (فيتامين ج) وتقوية جهاز المناعة - عائلتي
فيتامين c,تقوية جهاز المناعة,فيتامين سي لتقوية المناعة,فوائد فيتامين سي,فيتامين سي للمناعة,مصادر فيتامين سي


فوائد فيتامين C (فيتامين ج) لجهاز المناعة :


يقوم فيتامين C (فيتامين ج) بدورهام فى تقوية جهاز المناعة ، لذلك نجد أن الكثير من الناس تهتم بتناوله ،كما يلجأ إليه الآباء و الأمهات كثيرا لتقوية المناعة عند الأطفال لما له من فوائد كثيرة لمناعة الجسم منها :

  • إن فيتامين C (فيتامين ج) غنى بمضادات الأكسدة التى تعمل على تقوية جهاز المناعة ضد معظم اللأمراض الفيروسية، وتساعد أيضا فى علاج ضغط الدم و الوقاية من امراض القلب.   

  •  يساعد فيتامين C (فيتامين ج) فى إنتاج الخلايا المناعية (كرات الدم البيضاء) التى يحتاجها الجسم لمكافحة الامراض. 

    • يعتبر فيتامين C (فيتامين ج) مضاد للحساسية حيث إنه يمنع إنطلاق مادة "الهيستامين" التى تتسبب فى ظهور أعراض الحساسية.
     
    • يعمل فيتامين C (فيتامين ج) كمضاد للأكسدة على حماية الجسم من المواد الضارة مثل الجذور الحرة ، وهي جزيئات يمكن أن تتلف الخلايا.

    • أوضحت العديد من اللأبحاث دور فيتامين C (فيتامين ج)  فى زيادة مادة "الإنترفيرون" فى الجسم، وهى مادة مضادة للفيروسات.

    •  يقوم فيتامين C (فيتامين ج) بتنشيط غدة  "التيموس" التى تقوم بدورهام للغاية فى الجهاز المناعى.

    • يلجا العديد من الأطباء إلى إستخدام كميات كبيرة من فيتامين C (فيتامين ج) فى علاج الأمراض المناعية مثل السرطان والإيدز وغيرهم من الأمراض التى تحتاج بشكل أساسى إلى تقوية جهاز المناعة للجسم.

    وبالتالى فإن لفيتامين C (فيتامين ج) تأثيره الإيجابى الهام على أجزاء مختلفة من الجهاز المناعى للجسم. 


    *ملاحظة:

    يعد فيتامين C (فيتامين ج) من الفيتامينات التى تذوب فى الماء والتى لا يخزنها الجسم ، لذلك يجب علينا تناول كميات كافية من الأغذية التى تحتوى على  فيتامين C (فيتامين ج) ، و يمكن الحصول على فيتامين C (فيتامين ج) بشكل طبيعى من بعض الأطعمة ، خاصة الفواكه والخضراوات .





      بعض المصادرالطبيعية الغنية بفيتامين C (فيتامين ج) :



    • الحمضيات، مثل البرتقال واليوسفى والليمون والغريب فروت 
    الحمضيات هى ثمار تحتوى على نسبة عالية من الماء وتعتبر من أهم مصادر الحصول على فبتامين C (فيتامين ج)، فعلى سبيل المثال قد يحتوى كل 100 جرام منها على ما يقرب من 53 ملغ من فيتامين C(فيتامين ج).


    • الفلفل الحلو
    يعد الفلفل الحلو من أفضل مصادر فيتامين سي الطبيعية على الإطلاق، حيث أنه يحتوي على فيتامين سي بنسبة أعلى بكثير مما يحتويه البرتقال، ويحتوى الفلفل الأصفر على أعلى نسبة من فيتامين C (فيتامين ج)، يليه الفلفل الأخضر ثم الأحمر.

    • الطماطم : 
    تحتوى الطماطم على نسبة مرتفعة منفيتامين C (فيتامين ج)، و لذلك ينصح بتناولها بشكل منتظم لتقوية جهاز المناعة للجسم والوقاية من نزلات البرد.


    • الجوافة :  
    تمتاز ثمرة الجوافة بإحتوائها على نسبة عالية جداً منفيتامين C (فيتامين ج)، و قد تزيد هذه النسبة عن أربعة أضعاف النسبة التى توجد فى البرتقال.

    • البروكلى : 
    يعتبر البروكلى أحد أهم الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C (فيتامين ج)، فإن الحصة الواحدة من البروكلى قد تحتوى على ما يعادل 132 ملجرام من فيتامينC (فيتامين ج). 

    • الفراولة : 
    تعد الفراولة أحد أهم مصادر فيتامين C (فيتامين ج)، فقد تحتوى الحصة الواحدة منها على حوالى 87 ملجرام من فيتامين C (فيتامين ج) .

    • البطاطا الحلوة :  
    تقوم البطاطا الحلوة بدور كبير فى تقوية جهاز المناعة، و ذلك لكونها مصدرغنى بكل من فيتامين C (فيتامين ج) و البيتاكاروتين.

    •  الكيوى :  
    يعد الكيوى من الثمار التى تحتوى على نسبة عالية جداً من فيتامين C (فيتامين ج)، فقد تحتوي هذه الفاكهة علي 137 ملجرام من فيتامين C (فيتامين ج) تقريبا.


    • الجزر: 
    إن الجزر يعتبر من النباتات الغنية بفيتامين C (فيتامين ج)، فإن الكوب الواحد من الجزر المفروم الطازج يحتوى تقريبا على 13% من الحصة اليومية اللازمة للجسم.

      • البطيخ :  
       طبقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كوب واحد من البطيخ يحتوى على حوالي 23 مجم من فيتامين C (فيتامين ج)، وهو ما يمثل حوالي نسبة تصل إلى 30% من معدل الإحتياج اليومى الموصى به.



      * تحذير:
        بالرغم من حرص الكثير من الناس على تناول فيتامين C (فيتامين ج) وخصوصا فى الوقت الحالى للعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات بشكل عام وفيرس كورونا بشكل خاص، إلا أن الجسم فى معظم الأحيان لا يستفيد منه وذلك طبقا لما تم نشره فى الموقع الصحى "ديلي هيلث بوست".
         
        وقد ذكر الموقع ان السبب فى عدم استفادة الجسم من فيتامين C (فيتامين ج) اللازم لتقوية جهازالمناعة عند الاطفال والكبار يرجع إلى تناول السكر، حيث أن فيتامين C (فيتامين ج) يدخل إلى الجسم من خلال مستقبلات Glut-1 وهو نفس الطريق الذى يدخل السكر من خلاله إلى الجسم، وبالتالى عندما يجتمعا معا داخل الجسم فإن كرات الدم البيضاء تفضل السكر وتقوم بإدخاله إلى الخلايا بدلا من فيتامين C (فيتامين ج)، فينتج عن ذلك عدم إستفادة الجسم من فيتامين C (فيتامين ج).












        هل اعجبك الموضوع :

        تعليقات

        التنقل السريع