القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

8 خطوات للتخلص من السكر فى حياتك - عائلتي


لقد أصبح السكر موجود في كل مكان وعلى ما يبدو في كل شيء. حيث يقوم صانعو الطعام بإضافة السكر إلى جميع الأطعمة تقريبًا حتى الأطعمة غير السكرية (مثل صلصة السباغيتي والبطاطا المقلية والبرجر) لأنهم يعرفون أن وجود السكر يزيد من عامل الرغبة في تناول هذه الأطعامة.


كيفية الإقلاع عن تناول السكر والتخلص من إدمانه


8 خطوات للتخلص من السكر فى حياتك - عائلتي
الإقلاع عن تناول السكر,طرق التخلص من السكر,التخلص من ادمان السكر,كيف اتخلص من السكر,خطوات للتخلص من السكر,التخلص من ادمان السكريات

 يعد الإقلاع عن تناول السكر كإلإقلاع عن إدمان المخدرات، فعندما تتوقف عن استخدام السكر فإن جسمك يمر خلال هذه الفترة ببعض أعراض انسحاب السكر من جسمك.


لقد أكد العلم أن إدمان السكر هو أمر حقيقي. لكن يبقى السؤال المهم .. كيف نتوقف عن تناول السكر؟ وما هي أفضل طريقة للتحرر من تناول السكر؟

هل يجب أن أترك كل شيء مرة واحدة؟ أو أقوم بتهيئة نفسي لذلك من خلال تقليل كمية السكر التي أتناولها يوميًا بالتدريج؟


سيطرح لك موقع عائلتى كلًا من هذه الخيارات طبقًا لما ذكرته د.بيكي وهى مدرس فى كلية العلوم والتغذية، لمساعدتك في تحديد أفضل الطرق التى تناسبك للوصول إلى حياة خالية من السكر. 

 

هناك أمران يجب أن يتم أخذهما فى الإعتبار عندما تقرر الإقلاع عن إدمان السكر:

الأمر الأول: هو كيفية التعامل مع اعراض انسحاب السكر من الجسم.

 الأمر الثاني: هو التعامل مع طبيعة إدمان السكر.


 سنبدأ أولًا بذكر أعراض انسحاب السكر من الجسم، فكما أشرنا في بداية هذا المقال أن السكر مثل المخدر، فعندما تقوم بتناول السكر تحدث للجسم تغيرات كيميائية في مركز السعادة في عقلك والتى لا تختلف كثيرًا عن التغييرات التي تحدثها المواد المخدرة في دماغ مدمن المخدرات.


بالطبع فإن الجميع يعرف ماذا يحدث عندما يتوقف مدمن المواد المخدرة أو التدخين عن تناول هذه السموم، فقد يتعرض الشخص خلال فترة انسحاب المادة المخدرة من الجسم إلى الاحساس بشعور عام سيء في جميع أنحاء الجسم ويتوق إلى العودة لتناول المخدرات مرة أخرى لأن هذا الامر سوف يخفف من حدة أعراض الانسحاب مؤقتًا.

وكذلك قد يحدث نفس الشيء لنا عندما ننتقل فجأة من تناول السكر كل يوم إلى عدم تناول السكر نهائيًا.


ليس هناك شك في أن إدمان السكرأمر حقيقي، لكن هذا لا يعني أنك عاجز ضده. فإذا علمت ان تناول السكر يقف بينك وبين التمتع بصحة أفضل، كما يعمل ايضًا على زيادة الوزن والتعرض للسمنة، فقد تعتقد أن فكرة التخلي عن السكر بين عشية وضحاها هو أمر حكيم.


قد يكون هذا الأمر هو كذلك بالفعل، ولكنه بالتأكيد أمر به بعض الصعوبات. فعندما تتوقف عن تناول السكر، فإن جسمك يمر ببعض الأعراض أثناء سحب السكر من الجسم.


أولًا: أعراض سحب السكر من الجسم

يؤدي تناول السكر إلى تراكم السموم في الجسم. و بالتالى عندما تتوقف عن عادة تناول السكر لديك قد يشعرك ذلك بأن هناك شئ ما ينقصك وسوف تعاني من بعض الأعراض، عندما يبدأ جسمك في العمل على إزالة السموم الناتجة عن تناول السكر.


ويسبب تخلص الجسم من هذه السموم أعراض الانسحاب مثل:

الشعور بالجوع النهم

تشوش بالدماغ

الشعور بالإعياء

الاحساس بالدوار

سوء الشعور العام


ولكن احذر من الوقوع فى المصيدة الكبيرة  أثناء تخلص الجسم من السموم الناتجة عن إدمان السكر وهى أنك تشعر بتحسن عندما تستسلم وتأكل السكر.


عندما تأكل السكر ، لا يستطيع جسمك معالجة السموم. لأن السموم قمعت بداخله، وسوف تشعر بأعراضك وكأنها تختفي. ولكن في حقيقة الأمر، انت فقط قمت بتأجيل هذه المرحلة لوقت آخر. وسوف تعود أعراض الانسحاب من جديد في المرة القادمة التي تقوم فيها بالحد من تناول السكر.


ولكن يمكنك التقليل من حدة الأعراض وتجاوز إدمان السكر من خلال اتباع الاستراتيجيات التالية:


ثانيًا: كيفية التوقف عن إدمان السكر (8 خطوات للتخلص من السكر فى حياتك)


من المحتمل أن تظهر لديك بعض المخاوف عندما تفكر في التخلى عن العادة التي تشكل جزءًا كبيرًا من حياتنا اليومية. لذلك، هناك بعض الحيل التي يمكن ان تساعد العديد من الأشخاص على أسلوب حياة خالٍ من السكر.


1) اعلم أن إدمان السكر هو أمر حقيقى ولكن لا تحبط من هذا الأمر حتى تستطيع التغلب عليه

 هناك بعض الأمور التى يجب معرفتها لادراك أن السكر يسبب الإدمان:


عندما تأكل السكر ، فإنه يغير الكيمياء في دماغك عن طريق إطلاق "مادة كيميائية جيدة" تسمى الدوبامين. يحدث تغيير كيميائي داخل دماغك - لذا فأنت لست ضعيفًا أو مثيرًا للشفقة بسبب اشتهائك للسكر.


إذا شعرت بالعجز وعدم قدرتك على الإقلاع عن السكر ، فمن المحتمل أن يؤدى بك هذا الأمر فى النهاية الى تناول المزيد من السكر.


لا يوجد اى داعى للإحباط، فإن السكر يسبب الإدمان للجميع لأن كل شخص لديه الدوبامين في أدمغته. فإذا كنت تشتهي السكر ، فأنت شخص طبيعي والجميع يتعرض لذلك الشعور.



2) مد جسمك بالمزيد من المغذيات أثناء محاولة الإقلاع عن تناول السكر. 

عندما تتوقف عن تناول السكر ، فإن جسمك يعمل على إزالة السموم الناتجة عن تناول السكر، وهذه السموم هي التي تؤدي إلى أعراض الانسحاب التي قد تجعلك تعود لتناول السكرة مرة أخرى.


إن أسرع طريقة لتخليص جسمك من هذه السموم هي إمداده بالأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بشكل طبيعي. حيث تساعد هذه العناصر الغذائية في طرد السموم من الجسم.


أضف المزيد من الخضروات إلى نظامك الغذائي، فسوف تساعد العناصر الغذائية المتوفرة بها فى تخلص الجسم من السموم التي تسبب الرغبة الشديدة فى تناول المزيد من السكر.



3) حدد هدفًا قصير المدى.

ابدأ مسارًا إيجابيًا بتحديد هدف قصير المدى للتوقف عن تناول السكر. 


إذا أخبرت نفسك أنه لا يمكنك تناول السكر مرة أخرى، فسوف تنفجر من الداخل. فعندما تعطي لنفسك مثل هذه الأوامر القاسية، فإنك تشعر بالإحباط، وهذا الشعور غير مريح لدرجة أن معظمنا يتراجع عن هذا القرار ويستسلم.


ولكن إذا كنت من القلائل الذين يتمتعون بالانضباط الكافي لوضع أهداف "إلى الأبد" ، فحينئذٍ يمنحك ذلك المزيد من القوة. ولكن بالنسبة للأغلب العام من الناس، فإن تطبيق طريقة المدى القصير هو الأفضل.


 يمكن ان تحدد هدفًا للتخلي عن السكرعلى سبيل المثال لمدة يوم واحد أو أسبوع أو شهر واحد، أو لمدة 40 يومًا وهذه المدة تكون فعالة بشكل أفضل.


حدد دورة نظام غذائي خالى من السكر لمدة 40 يومًا، ويكون اليوم 41 هو "يوم حر"، والأمر متروك لك فيما تأكله في ذلك اليوم.


ثم بعد ذلك ، في نهاية ذلك اليوم، تعيد الالتزام بدورة الأربعين يومًا التالية، وهذه هي الطريقة التي تتبعها حتى تصل إلى حياة خالية من السكر.


 ان تحديد 40 يومًا قد يكون هدف صعب، ولكن يمكن تحقيقه، حيث يمنح الكيمياء الحيوية للجسم وقتًا لإعادة التكيف والضبط، مما يجعل السكر أقل استحسانًا.


إن وجود "يوم 41" لا يخدم فقط كشيء نتطلع إليه، ولكنه أيضًا يبني ثقتك بنفسك لأنك تجد أن السكر قد فقد الكثير من قوته.



4) تجنب الجوع الشديد يساعدك في التخلص من إدمان السكر.

فإن الجسم في الأيام الأولى يكون هدفه الرئيسي هو البقاء. لذلك ، عندما تدع نفسك تشعر بالجوع الشديد، فإنه يحاول أن يجعلك تأكل عن طريق رفع الشعور بالجوع والرغبة الشديدة فى تناول المزيد من الطعام. فهو لا يريد الطعام فحسب، بل يريد أيضًا الحصول على السعرات الحرارية.


ولأن السعرات الحرارية هي وقود الجسم، لذلك عندما يكون خزان الوقود منخفضًا، فإن ذلك يجعلك تشتهي الطعام بأعلى سعرات حرارية .. أي يجعلك شتهى تناول السكر.



5) تناول النعناع.


  هل تشعر أنك تريد "القليل من تذوق شيء حلو" بعد العشاء؟ إذا كنت لا تستطيع التخلي عن تناول الحلويات بعد العشاء، فقم بتغيير المذاق في فمك عن طريق تناول النعناع القوي أو العلكة.


إن نكهة النعناع القوية تعملعلى سد براعم التذوق لديك ، مما يلغي على الفور حاجة فمك إلى الحصول على شيء حلو المذاق.

لذلك أستخدم النعناع وغيره من "السدادات" للتوقف فورًا عن الإفراط في الأكل.



6) لا تستخدم قواعد استثناء.


فقد يتم تدمير نظامك من خلال أشياء مثل انخفاض نسبة السكر في الدم، وهو أحد أعراض انسحاب السكر التى قد تعيدك لتناول السكر مر أخرى.

وبالتالى فقد تستيقظ في الصباح، وقد قررت أن تتخلى عن السكر، ثم تعود إليه بحلول الظهيرة.


لذلك فإن الحل الأفضل هو تعيين قاعدة لا استثناء. فلا توجد قواعد استثناء وذلك من منطلق الشعور بالواجب، وليس العقاب.


على سبيل المثال، إذا كنت شخصًا ينظف أسنانه دائمًا قبل الذهاب إلى الفراش، فحينئذٍ ستقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة يوميًا قبل النوم ..حتى لو كنت متعبًا - بلا استثناء.



7) خلق منافسات صحية.


هل تستمتع بالبحث عن وصفات جديدة ومحاولة تنفيذها؟ اذا كنت كذلك فيمكنك ان تتشارك مع صديقًا لك لكى تجد وصفات صحية جديدة، ثم تقوموا بطبخها لبعضكم البعض. فقد يكون من الممتع أن يحاول كل منكما ان يقدم الأفضل للآخر.فلا مانع في خلق القليل من خلق جو من المنافسة الصحية.


ولكن لا يجب أن يكون كل التركيز على الطعام فقط. فإذا كنت تستمتع بالمشي يمكنك ان تحدد هدفًا مع صديق أن تمشي على سبيل المثال 30 ميلاً خلال هذا الشهر؟

واذا لم تجد من يشاركك فيمكنك حينها ان تتحدى نفسك لتحقيق ما تريد. المهم ألا تدع اى شئ يعيقك عن تحقيق هدفك.



اخيرًا : التوقف عن تناول السكر نهائيًا


ربما يتساءل البعض عما إذا كان يمكن تجنب حدوث أعراض الانسحاب إذا تم تقليل السكر بشكل تدريجى.

قد أوضحت د.بيكي أن سحب السكر من الجسم سوف يحدث عند التوقف عن تناول السكر نهائيًا.


 ولكن هناك بعض الآراء التى تنصح باتباع التدرج فى الحد من تناول السكر، ويمكن أن تكون الحجة لاتباع هذه الطريقة، هى أنها تسبب أعراض أقل حدة.


 بينما ذكرت د.بيكي أن من خلال تجربتها في تدريب الناس على التخلى عن تناول السكر عن طريق التدرج، وجدت ان هذه العملية غير فعالة ولكنها تعمل فقط على إطالة مدة التحول، وأن كلًا من الجسم والعقل بحاجة إلى هذا الانفصال الكلى عن الحلاوة الشديدة من أجل إعادة تكيفهما على ذلك. ولهذا السبب أيضًا لا توصي د.بيكي بالاعتماد على بدائل السكر للتخلص من السكر.


كما ان هناك اعتبارًا آخر يجب معرفته قبل اتخاذ قرار الإقلاع عن تناول السكر بالتدريج، وهو أن تناول السكر يجعلك تريد المزيد من السكر.


فمثلًا لن ينصح مدمنى الهيروين فقط بتقليل كمية المخدرات التي كانوا يستخدمونها أو التحول إلى الكوكايين لتجاوز إدمانهم لأن أيًا من هذين الخيارين لن يحل مشكلته. ما ستفعله هذه الخيارات، مع ذلك، هو الحفاظ على الإدمان الكيميائي الحيوي للمدمن نشطًا.


عند الامتناع عن تناول السكر والمحليات، فإن براعم التذوق والمستقبلات الكيميائية في مركز المتعة في الدماغ تتناقص وبالتالى تنخفض رغبة الجسم الشديدة في الحصول على السكر. 


هذه الحقيقة تدعمها الأبحاث التي تظهر أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وخالٍ من السكر يقلل من رغبتك في تناول السكر.


كما ذكرت د.بيكي أيضًا انها وجدت من خلال تجربتها الشخصية، ان أشد أعراض انسحاب السكر من الجسم قد تستمر فقط لمدة بضعة أيام على الأكثر.


فإذا قررت ان تبتعد عن تناول السكر يمكنك اختيار وقت مناسب للقيام بذلك، فمثلًا يفضل ان لا تبدأ فى اليوم السابق لحضورك مناسبة ما، أو عندما يكون هناك احتفالات قادمة خلال ايام قليلة، أو لديك عرض رئيسي في العمل، ولكن اختر وقتًا يمكنك ان تلتزم فيه، حتى يتسنى لجسمك الوقت للتخلص من اعراض الانسحاب و اعادة ضبط نفسه والتخلى عن الحاجة للحصول على السكر.






هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع