القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

11 طريقة للتخلص من روائح المطبخ المزعجة - عائلتي

هل تزعجك رائحة مطبخك بعد الإنتهاء من اعداد الطعام؟  هل يمتلئ منزلك بالروائح التى تزعجك . . أحيانًا حتى بعد مرور 24 ساعة؟


11 طريقة للتخلص من روائح المطبخ المزعجة
أفكار بسيطة للتخلص من روائح المطبخ,تخلصي من الروائح الكريهة في المطبخ,كيف التخلص من روائح الطهي,التخلص من الروائح,روائح المطبخ,تعطير المطبخ,التخلص من روائح المطبخ المزعجة


يعد التخلص من روائح الطعام العالقة تحديًا مستمرًا للمرأة في المنزل. فحتى بعد الإنتهاء من اعداد الطعام، قد لا تزال هناك بعض الروائح المزعجة عالقة في الهواء داخل المطبخ.



لذلك يقدم لك موقع عائلتى  من خلال هذا المقال أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من الروائح المزعجة في مطبخك ، حتى تتمكنى من الطهي حسب رغبتك دون القلق بشأن الروائح الغير مرغوبة. فقط جربى هذه المواد الطبيعية لإزالة الروائح المزعجة من مطبخك.


11 طريقة للتخلص من روائح المطبخ المزعجة


1- القهوة او البن


اترك وعاءًا صغيرًا من مسحوق القهوة او البن للتخلص من الروائح الكريهة.

يقوم بعض الناس أيضًا بصنع فنجان من القهوة. اذ ان الرائحة القوية لطحن حبوب القهوة ثم اعدادها يمكن أن تحجب الروائح المزعجة فى مطبخك، كما إنها وسيلة رائعة أيضًا للاستمتاع بشرب فنجان من القهوة.



2- بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)


تعد بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) واحدة من أفضل المطهرات الطبيعية الرخيصة ، اذ تعمل صودا الخبز على تحييد مستويات الأس الهيدروجيني ، مما يقلل بشكل فعال من الروائح الكريهة.


يشيع استخدام علبة من بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز لامتصاص الروائح السيئة في الثلاجة، ولكنها أيضًا مفيدة للغاية في التخلص من روائح المطبخ المزعجة، كما يمكنك أيضًا رش بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) في أي مكان تريد إزالة الروائح الكريهة منه، بما في ذلك:

سلة المهملات، الأحذية، السجاد، صناديق القمامة، الملابس


للتخلص من رائحة المطبخ المزعجة، يمكنك ببساطة غلي بعض من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) والماء معًا على نار هادئة لجعل الهواء أكثر نقاءًا. اذ تبدو بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) الدافئة  وكأنها تسحب الروائح من الهواء.

وللحصول على ميزة إضافية ، يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من أى زيت عطري أو بعض التوابل ذات الرائحة الجميلة إلى القدر.


اما بالنسبة لاستخدام بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) للتنظيف وإزالة الروائح الكريهة معًا في نفس الوقت، يمكنك فرك الأسطح بمسحوق بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) الممزوجة بقليل من الماء. هذا يمكن أن يتم استخدامه لتنظيف وتطهير حوض المطبخ.


أما بالنسبة للثلاجة والمجمد ، يجب التخلص أولًا من بقايا الطعام السابقة، ثم القيام بالتخلص من مكعبات الثلج القديمة التي تحمل بعض الروائح في الحوض.

نظفى مكان البقع الواضحة  ثم جففيه جيدًا. يتم وضع طبقة رقيقة (1/4 بوصة) من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) في عدد قليل من الأطباق الصغيرة، ثم تغطيتها بغطاء بلاستيكي وعمل فتحات أو ثقوب حتى يسمح بتدوير الهواء خلالها.

قومى بتوزيع الأطباق على أرفف التلاجة أو المجمد، فهذه الطريقة تساعد فى الحفاظ على جودة رائحة الثلاجة لمدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر.



3- الخل


يستخدم الخل الأبيض قبل وبعد طهي أى شيء ينتج عنه رائحة نفاذة. فهذه الحيلة موصى بها حتى لرائحة الأسماك. اذ يمتص الخل الروائح، وتفسير ذلك هو ان الخل حمضي والروائح قلوية ، لذا فإن الأول يحيد الأخير.


وبالتالى يمكنك تجربة غلي الماء مع الخل أو خل التفاح للتخلص من الروائح المزعجة، وذلك عن طريق اضافة حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من الخل إلى كوب واحد من الماء، ثم قومى بغلي الخليط لمدة تصل من 20 إلى 30 دقيقة. 


أيضًا يعتبر كوب الخل المفتوح في الثلاجة بديلاً جيدًا لبيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، كما يمكن ترك كوب مفتوح أو وعاء من الخل في أى غرفة للتخلص من أى رائحة عالقة بها.


بالرغم من قوة فاعلية الخل فى التخلص من روائح المطبخ المزعجة، وكذلك فاعليته كمنظف لكل شيء من زجاج إلى طاولات المطبخ، إلا أن بعض الأشخاص يتجنب إزالة الروائح بالخل لما له من رائحة قوية خاصة به، لكن هذه الرائحة تتبدد بعد الاستخدام بفترة وجيزة.



4- التنظيف اولًا بأول


قد يكون من المعتاد لك تفريغ كل الأوعية والأوانى وألواح التقطيع وغيرها في الحوض أثناء الطهي باستخدام عقلية "سأعتني بذلك لاحقًا"، ولكن التنظيف اولًا بأول أثناء التواجد فى المطبخ لاعداد الطعام وعدم تراكم الصحون هو وسيلة فعالة للتخلص من بعض الروائح (مثل البصل والثوم والشحوم). بدلًا من ترك هذه الروائح تتسرب وتزداد قوة.


قومى بتنظيف جميع أدوات وأوانى الطهي في أسرع وقت ممكن، فسوف يساعدك فعل ذلك فى تقليل بعض الوقت الذى سوف تحتاجىن اليه للتنظيف لاحقًا وبالتالى توفير المزيد من الوقت لممارسة هواياتك.



5- خبز الكيك

إحدى الطرق الذكية للتخلص من رائحة الطعام القوية هي تغطيتها برائحة طعام أكثر متعة!

إذا كنت لا تستطيع التخلص من بعض الروائح الموجودة فى المطبخ ، تغلب عليهم بصنع الكيك أو بعض من الكوكيز أو حتى فطائردقيق الشوفان المخبوز لوجبة إفطار الغد.جربى صنع كيك الشوكولاتة الصحى.


لا تستهين أبدًا بمدى قوة تأثير رائحة المخبوزات، اذ يمكن لرائحة الخبز والتوابل أن تتفوق على الروائح القوية مثل الثوم أو البصل. 

خاصًة تلك التى تحتوى على الزبدة والروائح العطرية مثل القرفة والزنجبيل وغيرهم. 


على الرغم من وجود معلومات متضاربة حول ما إذا كانت الأكلة الثانية المعدة في الفرن ستمتص نكهات الأولى ، فإن العامل الرئيسي لتجنب حدوث ذلك هو عدم اعادهما في نفس الوقت.



6- الملح


لمكافحة روائح الطهي السيئة ، يجب معالجة انسكابات الفرن بسرعة. فالأطعمة التى تنسكب على أرضية الفرن ستسبب رائحة دخان وحريق ليس فقط الآن، ولكن أيضًا في المرة القادمة التي سوف تستخدمى فيها الفرن.

لذلك يجب عليك بمجرد ملاحظة انسكاب اى شئ في الفرن ، أن تقومى برش حفنة من الملح على البقعة، ثم اتركيه عليها لبضع دقائق، ثم استخدمى ملعقة لكشط الفوضى.



7- القرفة


تعد القرفة احد أهم التوابل العطرية المحبوبة في جميع أنحاء العالم لخصائصها الغذائية الصحية والعطرية.


 تعمل القرفة والتوابل بشكل عام على إخفاء الرائحة المزعجة أكثر من إبطال مفعولها، وبالتالى ستكون رائحة القرفة بديلاً جيدًا لرائحة الأطعمة المزعجة العالقة بالمطبخ.


يمكنك غلي القليل من أعواد القرفة في الماء على نار هادئة لمدة 30 دقيقة تقريبًا، فهذة الطريقة البسيطة سوف تحدث تأثير فعال لتغيير الأجواء في مطبخك إلى الأفضل.



8- الليمون


القرفة ليست الشيء الوحيد الذي يمكنك غليه في الماء على نار هادئة للتخلص من روائح المطبخ المزعجة، اذ يمكنك أيضًا استخدام 

بعض البدائل مثل شرائح الليمون أو قشور الليمون، فهو مكون رائع للتخلص من رائحة نفس الأطعمة التي غالبًا ما يتم تقديمها معه ، بما في ذلك الثوم والأسماك.

فقط جربى فرك عصير الليمون على يديك بعد التعامل مع الثوم أو فرك نصف ليمونة على لوح التقطيع الذي قطعتى عليه السمك للتو.


كذلك استخدام قشور الحمضيات الأخرى كقشور البرتقال أو الفانيليا أو التوابل أو أوراق الغار، جميعها تعمل أيضًا على القضاء على الروائح غير المرغوبة فى المطبخ.


يمكنك أن تقومى بتغيير الروائح حسب الموسم ، اذ يستخدم الليمون لنشر رائحة الربيع المنعشة، بينما يستخدم قشر البرتقال والقرنفل خلال أشهر الشتاء الباردة.


عندما تنتهي من العشاء،  ضعي قدرًا صغيرًا من الماء على نار هادئة ثم أضيفي إليه قشور الليمون أو البرتقال والقرنفل واثنين من أعواد القرفة. اتركي المزيج يغلى قدر ما تشائين ، مع إضافة الماء حسب الحاجة.


يمكنك الاحتفاظ بقشور الليمون و الحمضيات الأخرى فى المجمد واستخدامها عند اللزوم.



9- الفحم


نظرًا لبعض الخصائص الكيميائية الرائعة التي يتميز بها الفحم، يمكن استخدامه لامتصاص الروائح المزعجة من الهواء.

يمكنك شراء الفحم المنحوت في أشكال أو عصي تشبه الفن الحديث ، أو يمكنك ببساطة استخدام القطع التقليدية، فقط تأكدى من أنها طبيعية وخالية من أى إضافات.



10- تنظيف سلة المهملات


بدون اهتمام منتظم بتنظيف سلة المهملات، يمكن أن تسيطر رائحة القمامة على مطبخك. فبمجرد أن تظهر أى رائحة ، قومى بتفريغ السلة ونظفيها باستخدام منشفة ورقية مبللة لمسح أي بقايا عالقة بالداخل.


 ثم قومى برش الداخل والخارج بمسحوق بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) أواى مطهر اخر ، ثم اتركيه حتى يجف. يمكنك فعل ذلك مرة واحدة في الأسبوع ، وقد تساعدك هذه الخطوة على تخطي التنظيف العميق للأبد.



11- غسل الملابس


يمكن أن تكون هناك بعض الأقمشة التى تمتص الرائحة بشكل فائق، وهذا هو أحد أسباب عودتك عادةً من مكان تفوح منه رائحة ما فتجد هذه ارائحة فى ملابسك.


ينطبق الأمر نفسه على المنزل ، لذا قومى بوضع ملابسك التى كنت ترتديها أثناء اعداد الطعام، وأي أقمشة أخرى كانت قريبة من مصدر الرائحة المزعجة في الغسالة.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع