القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

كيفية تنظيم منزلك في 6 خطوات صغيرة - عائلتي



يختلف الناس في نظرتهم إلى مهمة تنظيم وترتيب المنزل. فقد يعتبره البعض عملاً روتينيًا سريعًا ولكنه ضروريًا، بينما يرى البعض الآخر أنه عقبة لا يمكن التغلب عليها. ومع ذلك، فإن التنظيم ليس مجرد وسيلة لترتيب الأشياء والمتعلقات المادية فقط. ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في دعم الثقة بالنفس، وإضافة الراحة النفسية والهدوء إلى حياتك، وتعزيز التفكير الإيجابي (وهو شيء يحتاجه الكثير منا هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى).

تنظيم منزلك في 6 خطوات صغيرة 


كيفية تنظيم منزلك في 6 خطوات صغيرة - عائلتي
6 خطوات لترتيب المنزل,أفكار لتنظيم المنزل,تنظيم المنزل بخطوات بسيطة,تنظيم المنزل,ترتيب المنزل

عندما يكون لكل شيء في منزلك مكان محدد، يكون من الأسهل حل المشكلات اليومية، حتى لو كان الأمر بسيطًا مثل معرفة مكان العثور على بطاريات جديدة لجهاز التحكم عن بُعد.

كما ان القدرة على السيطرة على هذه التفاصيل اليومية الصغيرة تعزز أيضًا من إحساسك بالراحة لأنك تعرف بالضبط أين تبحث لكي تجد ما تريد. وتساعدك كذلك في تعزيز الصحة العقلية الذي تأتي مع التواجد في منزل منظم.

يشارك موقع عائلتي في هذا المقال بعضًا من أفضل الأسرار للحفاظ على تنظيم منزلك وكل ما يخصك بشكل عام، والتي يمكنك الإستعانة بها كل يوم لاستعادة السيطرة علي المكان الخاص بك وجعله يبدو منظمًا دائمًا.

6 خطوات لتنظيم منزلك

1. تخلص من القلق والشعور بالذنب عند تنظيم منزلك

- قد لا تكون شخصًا منظمًا. فالقدرة على التنظيم مهارة لا يولد بها الجميع، لكنها مهارة يمكنك ان تتعلمها وتكتسابها مع الوقت.

قد تؤثر رؤية الفوضى على بعض الناس وتجعلهم يشعرون بالتوتر والشلل بسبب عدم معرفة من أين يبدأون. وبالتالي قد يكون في بعض الأحيان من الأسهل اختيار مسار التقاعس وتأجيل العمل لأنك لا تعرف خطوة البداية. إن أخذ الأمور ببساطة والتعامل بلطف مع نفسك أثناء عملية التنظيم يمكن أن يساعدك في التخلص من بعض التوتر والقلق من عدم قدرتك على القيام بتنظيم جيد. فلا تشعر بالقلق حيال ذلك. فقط امنح نفسك بعض الثقة.


- يمكن أن يؤدي التخلص من الفوضى أيضًا إلى الشعور بالذنب، والذي يتجلى عادة لأننا نضع ارتباطات عاطفية بممتلكاتنا. فعندما تفكر في التخلص من شيء ما، قد تتحول أفكارك إلى أحد أفراد الأسرة أو الصديق الذي أعطاك إياه، مما قد يجعلك تشعر بالذنب عند التخلي عنه حتى لو كان هذا الشيء قديمًا أو مكسورًا.

يمكن أن ينشأ الشعور بالذنب أيضًا إذا كان لديك ملابس اشتريتها لمناسبة خاصة، والتي لن ترتديها أبدًا مرة أخرى لأنها لم تعد أسلوبك أو لم تعد مناسبة لك. لكن عليك تجاهل هذا الشعور والتخلص من الأشياء التي لم تعد تناسبك. أو يمكنك التبرع بهذه الأشياء لشخص آخر يمكن أن يستخدمها أو أن يستفيد منها.


2. تعيين جدول

يتوق البشر بشكل طبيعي إلى الشعور بالإنجاز، سواء تم تحقيق ذلك من خلال إكمال لغز للكلمات المتقاطعة، أو تعلم مهارة جديدة، أو من خلال تنظيم وترتيب جميع أنحاء المنزل.

كما يمكن أن يؤدي الالتزام بجدول تنظيمي إلى تعزيز مشاعر الإنتاجية والإنجاز أثناء قيامك بفحص العناصر الموجودة في قائمة المهام الخاصة بك. وتذكر أن خطتك لا يجب أن تكون صارمة أو مفصلة لتكون فعالة. كما يمكن استخدام الجدول ببساطة لخلق شعور أفضل لديك نحو قدرتك على التحكم في يومك وإدارة وقتك بكفاءة.


3. القيام بالمهام اليومية لمدة 15 دقيقة

يمكن تقسيم ترتيب منزل غير منظم إلى مهام يومية سريعة، وذلك من خلال اختيار مهمة صغيرة للقيام بها كل يوم. سيمنحك إنهاء مهمة واحدة إحساسًا بالإنجاز الذي يمكن أن يحفزك على القيام بمهمة صغيرة أخرى في اليوم التالي. يمكن أن تكون هذه المهام الصغيرة بسيطة مثل تنظيم درج الجوارب أو تنظيف خزانة الأدوية الخاصة بك أو تنظيف الأحواض وتطهيرها.


4. تقسيم المهام الكبيرة إلى أقسام

ابدأ بخطوات صغيرة لتجنب الإرهاق أثناء القيام بإنجاز المهام الكبيرة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تنظيم مطبخك، فابدأ بتنظيف مخزنك. وركز أولاً على التخلص من العناصر منتهية الصلاحية أو التبرع ببعض الأدوات الموجودة في مطبخك والتي لن تستخدمها مرة أخرى، ثم قم بترتيب وجمع العناصر المماثلة معًا في اليوم التالي (على سبيل المثال، قم بتخزين أطعمة الإفطار والبهارات والحبوب على أرفف منفصلة).

إذا كنت ترغب في القيام بترتيب خزانة ملابسك، فمن الأفضل أن تبدأ بتحديد نمط حياتك اليومي وما إذا كانت خزانة ملابسك تعكس ذلك. على الارجح يمكن أن تتغير الأذواق والأجسام وحتى بيئات العمل لدينا بمرور الوقت. ولكن يمكنك التمسك فقط بالأشياء التي تحبها أو تلك التي لها مغزى بالنسبة لك، ولكن في أقل الحدود.

 حاول ألا تنجرف خلف الأفكار الطموحة حول الملابس التي يمكن أن ترتديها يومًا ما. الأفضل من ذلك، أن تتقبل هويتك اليوم وحاول التخلي عن الأحكام. وتذكر دائمًا أنه لا بأس من التبرع بهذه القطع من الملابس، حتى يتمكن شخص آخر من الاستمتاع بها.


5. إشراك الأطفال في عملية التنظيم

سواء كان لديك أطفال أو أحفاد أو بنات وأبناء أو أخوات في المنزل، فليس من السابق لأوانه تعليم الأطفال كيفية التنظيم والترتيب، وذلك بما يتناسب مع عمره.

يمكن أن يساعدك تشجيع الأطفال على المشاركة في التخلي عن المثالية في القيام بجميع المهام المنزلية بمفردك. كما أن تقديرك لجهودهم يشجعهم ويسعدهم.

إن القيام بإشراك الأطفال في تنظيم وترتيب المنزل، يمكن أن يساعدهم في التفكير بشكل إبداعي في كيفية التنظيم الجيد و تعزيز الشعور بالمسؤلية لديهم والإعتماد على النفس وعدم الإتكالية والإعتماد على الآخرين.


6. التبرع أو بيع العناصر غير المرغوب فيها

الآن بعد أن قمت بتنظيف دولابك وجميع خزائن المنزل، فإن الخطوة الأخيرة للحفاظ على هذا التنظيم هي التخلي عن جميع الأشياء الغير مستخدمة.

 للتخلص من العناصر غير المرغوب فيها، ابدأ بالدائرة الداخلية. اسأل الأصدقاء أو العائلة عما إذا كانوا يريدون أي شيء منها. والخيار الآخر هو العثور على مؤسسة خيرية تريد دعمها. فالتبرع لقضية ذات مغزى بالنسبة لك سيجعل من السهل عليك التخلي عن شيء ما لأنك تعلم أنك تساعد به شخصًا محتاجًا. وإذا كانت هناك بعض الأشياء التي ترغب في بيعها، فلا تتردد في القيام بذلك أو تؤجل بيعها إلى وقت آخر.


عندما تبدأ في التنظيم، تذكر أن إنشاء منزل عملي ومنظم يتناسب مع نمط حياتك هو هدفك. لذلك يجب أن يكون منزلك انعكاسًا لمن أنت وماذا تحب. وهناك طريقة جيدة للحفاظ على تنظيم منزلك، وذلك من خلال التنظيم بشكل موسمي حتى تتمكن من تقييم ما تحتاجه عادة وما هو غير مناسب في منزلك. فقط تذكر أن تبدأ بالمهام الصغيرة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع