القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

تنظيف المكنسة الكهربائية وكيفية إستخدامها والعناية بها - عائلتي

كيفية استخدام المكنسة الكهربية 

كل منزل له معاييره الخاصة فيما يتعلق بالنظافة. فقد نجد أن القليل من الفوضى وقليل من الغبار ليست مشكلة كبيرة للبعض بينما لا يستطيع البعض الآخر النوم حتى يصبح كل شيء نظيفًا ومرتبًا.


كيفية تنظيف المكنسة الكهربائية,المكنسة الكهربائية,تنظيف المكنسة الكهربائية,تنظيف المكنسه الكهربائية والعناية بها,طريقة تنظيف المكنسه الكهربائيه

ومع ذلك، إذا كنت قد تساءلت يومًا عن عدد المرات التي يجب أن تقوم فيها بإستخدام المكنسة الكهربائية للحفاظ على كل نوع من الأرضيات في منزلك في شكل مثالي والحفاظ على جو صحي داخل المنزل بدون غبار أو أتربة، وكيفية تنظيف المكنسة الكهربائية والعناية بها، فلدى موقع عائلتي الإجابات على [جميع تساؤلاتك حول هذا الموضوع.

تجمع الأرضيات بجميع أنواعها الأوساخ من مصادر خارجية مثل الأتربة والغبار الناتج عن وبر الحيوانات الأليفة، وتساقط خلايا الجلد البشرية. فلا يقتصر الأمر على أن الأرضية متسخة أو غير نظيفة، مما يؤدي إلى تراكم الحبيبات والأوساخ المفرطة التي يمكن أن تلحق الضرر بشكل دائم بالطلاء على الأرضيات وتتلف المفروشات والسجاد قبل الأوان.

كذلك يمكن أن يضر وجود الغبار والبكتيريا بشكل مفرط بجهازك التنفسي، كما يمكن أن تساعد فضلات الطعام على نمو العفن والفطريات داخل منزلك.

بينما يمكن تنظيف الأرضيات عن طريق الكنس باستخدام مكنسة اليد التقليدية، فإن المكنسة الكهربائية الجيدة هي أفضل وأسهل وسيلة للحفاظ على مظهر نظيف. إذ يمكن ضبط معظم المكانس الكهربائية لتنظيف السجاد بشكل صحيح وكذلك الأرضيات الصلبة، وسوف تحبس المكنسة الكهربائية الغبار بحيث لا ينتشر في الهواء ويتناثر في أرجاء المنزل.



* كم مرة يجب القيام بإستخدام المكنسة الكهربائية؟

يعتمد عدد مرات التنظيف بالمكنسة الكهربائية بشكل كبير على عدد الأشخاص الذين يعيشون في المنزل، ووظائفهم (حيث تجلب أحذية المزارعين أتربة أكثر بكثير من أحذية شخص ما يقوم بأعمال الكمبيوتر من المنزل)، و البيئة المحيطة بالمنزل، ووجود حيوانات أليفة أو لا داخل المنزل.

ومع ذلك، فإن القاعدة الأساسية هي أن الأرضيات والسجاد يجب تنظيفها بالمكنسة الكهربائية مرتين أسبوعياً على الأقل، ويجب تنظيف الأرضيات ذات الأسطح الصلبة مثل السيراميك والخشب الصلب مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

إذا كان لديك حيوانات أليفة ذات فرو، فيجب تنظيف جميع السجاد والأرضيات بالمكنسة الكهربائية يوميًا لالتقاط الوبر والغبار والأوساخ.

قد تتطلب الأماكن التي تستخدم بإستمرار في المنزل كالمدخل وغرفة المعيشة والمطبخ مزيدًا من التنظيف المتكرر، في حين أن غرف الضيوف أو غرف الطعام الرسمية قد يكون مناسب لها التنظيف الأسبوعي.


طريقة تنظيف المكنسة الكهربائية وكيفية العناية بها

هل تعرف ما هي المهمة التي لا تقل أهمية عن التنظيف بالمكنسة الكهربائية؟ هي تنظيف المكنسة الكهربائية نفسها والعناية بها.
ومع ذلك، فهو أمر مهم يجب القيام به كل بضعة أسابيع على الأقل إذا كنت ترغب في أن يتم تنظيف مكنستك الكهربائية بشكل فعال وتساعدك على منع وجود الغبار وتوفر لك الحماية من الحساسية المرتبطة بالتنفس في منزلك.
كما أن تنظيف المكنسة الكهربائية والعناية بها يحافظ عليها ويطيل من عمرها الإفتراضي.


قبل أن تبدأ في تنظيف مكنستك الكهربائية ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تتذكرها:

  • نظفها في مكان مفتوح وجيد التهوية، لكي تتجنب الأضرار التي يمكن أن يسببها إنتشار الغبار والأتربة في مكان مغلق.
  • تأكد من فصل المكنسة الكهربائية الخاصة بك
  • تأكد من أنك تستدل بدليل الإستخدام الخاص بمكنستك الكهربية (وإذا فقدت دليلك منذ فترة طويلة، فلا تقلق - فقد يمكنك أن تقوم  بالحصول عليه عن طريق البحث من خلال الإنترنت).

* ماذا ستحتاج لتنظيف مكنستك الكهربائية؟

هناك بعض الأدوات التي ستحتاجها:
  • صابون تنظيف أطباق
  • فرشاة أسنان للتنظيف
  • كيس النفايات
  • قطعة قماش أو منشفة قطنية
  • زوج من القفازات المطاطية لحماية يديك

الخطوة 1: قم بتنظيف فلتر المكنسة الكهربائية

ابدأ بإرتداء القفازات لحماية يديك من الأتربة.

قم بتنظيف مرشح التفريغ. تحتوي المكنسة الكهربائية على مرشحين، وإذا قمت بفحص دليل الإرشادات الخاص بمكنستك الكهربائية، فستتمكن من معرفة مكان وجودهما. يعد تنظيف المرشح أمرًا مهمًا لأنه يمثل الجزء المانع الرئيسي ضد جميع جزيئات الغبار والأتربة الناعمة.

تحتوي معظم المكانس الكهربائية على فلاتر قابلة للغسل، ولكن إذا لم يكن لديك فلاتر قابلة للغسل، فقد يمكنك شراء فلاتر بديلة.

ولغسل الفلتر، قم أولًا بإزالته من المكنسة الكهربية، وقم بتنظيفه من أي أتربة عالقه به وإحرص على  إبعاده عن وجهك واشطفه لعدة دقائق تحت الماء البارد. ضع الفلتر بشكل مسطح حتى يجف ولا تعيده للمكنسة الكهربائية لمدة 24 ساعة على الأقل أو حتى تتأكد من جفافه تمامًا.

الخطوة 2: تنظيف الكيس أو العلبة الخاص بالمكنسة

لتنظيف العلبة، قم أولاً بإزالتها وإفراغها في كيس قمامة. ثم - باستخدام دليل التعليمات الخاص بك، افصل جزء العلبة عن جسم المكنسة الرئيسي.

يمكن نقع العلبة في ماء دافئ وصابون ويمكنك استخدام فرشاة تنظيف لتنظيفها. تأكد من انه تم شطفها جيدًا، ثم قم بتجفيفها جيدًا بالمنشفة القطنية أو وضعها بشكل مسطح لمدة 24 ساعة على الأقل أو حتى تجف لكي تتجنب وجود أي رطوبة داخل مكنستك.

أما إذا كانت المكنسة الكهربائية تحتوي على كيسًا لجمع الأتربة به بدلإا من العلبة، فلن تنطبق هذه الخطوة عليها ولكن سيكون من المهم بالنسبة لك تفريغ الكيس من الأتربة بمجرد امتلائه، ثم القيام بغسله جيدًا بالماء والصابون.
ويفضل إسقاط الكيس في وعاء به ماء قبل تفريغه من الأتربة التي يحتوي عليها، حتى تمنع انتشار الغبار وتناثر الأتربة منه أثناء تفريغه.


الآن بعد أن تم تفكيك مكنستك الكهربية، إنها فرصة جيدة لك لتنظيف الجزء الداخلي من مكنستك الكهربائية. استخدم فرشاة أسنان للتنظيف حتى تتمكن من الوصول إلى جميع الأماكن الصغيرة، ثم امسحها بقطعة قماش من القطن مبللة ومعصورة جيدًا من الماء، ثم أتركها تجف تمامًا. 

الخطوة 3: تنظيف الجزء الخاص بالشفط  

يمكن أن يعلق الكثير من الشعر والحطام في شريط الشفط الخاص بالمكنسة الكهربائية، مما يجعل من الصعب على شعيراتها سحب الأشياء من السجادة.

ما عليك سوى استخدام المقص والبدأ في قص الشعر والخيوط العالقة بفتحات شفط الأتربة والقمامة، مع الحرص على عدم قص الشعيرات. ثم اسحب الشعر بيدك، ثم القيام بتنظيف أي بقايا متبقية بإستخدام فرشاة أسنان.

الخطوة 4: تنظيف ملحقات المكنسة الكهربائية

 استخدم الدليل الخاص بمكنسنك الكهربية لكي تتعرف علي الأجزاء التي يمكن فكها من المكنسة لتنظيفها، وكيفية إعادة تركيبها مرة أخرى.

الملحقات سهلة التنظيف تمامًا - ما عليك سوى ملء حوض أو وعاء عميق بالماء الدافئ المضاف إليها ملعقة صغيرة من صابون الأطباق وإسقاط جميع ملحقات المكنسة الكهربائية بداخله.

أما بالنسبة لأي جزء عالق به شعر أو خيوط، يمكنك استخدام فرشاة أسنان التنظيف الخاصة بك لتنظيفه.

بمجرد أن تصبح المرفقات نظيفة وخالية من الأتربة، اشطفها وجففها بالمنشفة القطنية، أو اتركها مسطحة حتى تجف لمدة 24 ساعة على الأقل.

من حيث عدد المرات التي يجب أن تنظف فيها المكنسة الكهربائية، ربما ينبغي عليك تنظيف الفلتر كل ثلاثة أشهر على الأقل. سوف يحقق لك ذلك زيادة كفاءة مكنستك الكهربائية بشكل فعال وتقليل مقدار الوقت الذي ستقضيه في تنظيف المنزل.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع