القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

طريقة تنظيف القلاية الهوائية | كيفية تنظيف القلاية الكهربائية بدون زيت - عائلتي

طريقة ازالة الدهون من القلاية الهوائية,تنظيف القلايه الهوائيه,تنظيف حلة القلاية الهوائية,تنظيف شبكة القلاية الهوائية,طريقة تنظيف القلاية الهوائية من الزيوت,تنظيف القلايه الهوائيه من الدهون,تنظيف القلاية الكهربائية
إذا كنت تحب مذاق الأطعمة المقلية المقرمشة ولكنك تحاول تناول طعام صحي، فقد تكون القلاية الهوائية هي الجهاز الصغير المثالي الذي تحتاج إلى إضافته إلى مطبخك لتوفر لك إحتياجك.



طريقة تنظيف القلاية الهوائية  كيفية تنظيف القلاية الكهربائية بدون زيت
طريقة ازالة الدهون من القلاية الهوائية,تنظيف القلايه الهوائيه,تنظيف حلة القلاية الهوائية,تنظيف شبكة القلاية الهوائية,طريقة تنظيف القلاية الهوائية من الزيوت,تنظيف القلايه الهوائيه من الدهون,تنظيف القلاية الكهربائية

القلاية الهوائية بدون زيت

تعد تسمية القلاية الهوائية بهذا الأسم، هي تسمية خاطئة إلى حد ما لأن القلاية الهوائية تشبه إلى حد كبير فرن الحمل الحراري أكثر من كونها مقلاة عميقة لأنها تستخدم القليل من الزيت أو لا تستخدمه على الإطلاق. كذلك توجد منها أنواع عديدة يمكن أن تستخدم في عمل المخوزات والتحميص وكذلك قلي الأطعمة.


تستخدم القاليات الهوائية هواءً شديد التسخين لطهي الطعام بسرعة وإكسابها هشاشة من الداخل وقرمشة لذيذة من الخارج، بدلاً من إستخدام إناء عميق يحتوي على كمية كبيرة من الزيت المغلي الذي يجعل الغلاف الخارجي للأطعمة هشًا (إذا تم ذلك بشكل صحيح).


تنظيف القلاية الهوائية

لحسن الحظ ، فإن تنظيف القلاية الهوائية مثل Air Fryer بسلة واحدة أو سلتين أمر بسيط لأن معظم الشركات المصنعة جعلت سلال وألواح القلاية الهوائية آمنة للغسل في غسالة الصحون. مع إستخدام عدد قليل من المستلزمات المنزلية البسيطة، يمكنك الحفاظ على القلاية الهوائية نظيفة وتعمل بشكل مثالي.

يطرح لك موقع عائلتي من خلال هذا المقال كل ما يلزمك من معلومات عن كيفية تنظيف القلاية الهوائية والعناية بها

* كم عدد المرات اللازمة لتنظيف المقلاة الهوائية ؟

نظرًا لأن المقلاة الهوائية توضع بها الأطعمة النيئة، بالتالي يجب تنظيف المكونات التي تلامس الطعام بشكل مباشر (سلة أو صينية أو طبق) بعد كل استخدام. كما يجب أيضًا تنظيف الجزء الداخلي للتأكد من عدم وجود جزيئات طعام تسد الشبكة مما يؤدي إلى تقليل دوران الهواء بها عند ‘ستخدامها في المرات التالية.

بينما سيحتاج السطح الخارجي للتنظيف مرة واحدة على الأقل بعد عدة استخدامات بالإضافة إلى تنظيف ملفات التسخين، ويعتمد ذلك على عدد مرات استخدامك للقلاية الهوائية.


* ماذا ستحتاج لتنظيف القلاية الهوائية أو الكهربية ؟

أولًا : المعدات / الأدوات

1 إسفنجة غسيل الأطباق الغير كاشطة

1 فرشاة تنظيف ذات شعيرات ناعمة أو فرشاة أسنان قديمة

1 منشفة أو قطعة قماش من القطن


ثانيًا : المواد

1 سائل غسيل الصحون مع مزيل قوي للدهون

1 صودا الخبز

ثالثًا : تعليمات

 افصل القلاية الهوائية من الكهرباء، واتركها حتى تبرد تمامًا.

فبعد كل استخدام، يجب فصل المقلاة الهوائية عن مقبس الكهرباء وترك الوحدة لتبرد تمامًا قبل تنظيف أي مكون.


* خطوات تنظيف القلاية الهوائية

الخطوة الأولى: اغسل المكونات القابلة للإزالة

- بمجرد أن تبرد القلاية تمامًا، قم بإزالة اللوحة أو الصينية والسلة التي تم إستخدامها. يمكن غسلها يدويًا بسائل غسل الأطباق والماء الساخن أو وضعها في غسالة الأطباق.

- تحقق دائمًا من دليل المستخدم المرفق بالمقلاة الهوائية للتأكد من أن هذه المكونات آمنة للغسل في غسالة الأطباق. اذ توصي معظم الشركات المصنعة بغسل السلال يدويًا  للحفاظ عليها ولإطالة عمرها.

- إذا كان هناك بقايا طعام مخبوز على الطبق أو السلة، فاملأ وعاء أو حوضًا كبيرًا بالماء الساخن وأضف عدة قطرات من سائل غسيل الأطباق. اترك المكونات تنقع لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتفكيك الجسيمات ثم استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة لفركها وإزالتها.

- للحصول على أفضل النتائج، استخدم دائمًا سائل غسيل الأطباق الذي يحتوي على مزيل الشحوم.


الخطوة الثانية: جفف مكونات القلاية جيدًا


- إذا كنت تغسل يدويًا أو أوقفت غسالة الأطباق قبل دورة التجفيف، فاستخدم قطعة قماش خالية من النسالة لتجفيف اللوحة أو الصينية أوالسلة. ولا تعيد المكونات الرطبة قبل التأكد من تجفيفها جيدًا إلى الوحدة الأساسية أبدًا.


الخطوة الثالثة: امسح وحدة القاعدة الرئيسية للقلاية 


- بلل إسفنجة غسيل أطباق ناعمة بالماء الدافئ وأضف قطرة من سائل غسيل الأطباق.

- بعد فصل الوحدة عن مصدر التيار، وإزالة السلة أو الطبق أو الصينية، استخدم الإسفنجة لتظيف الفتحة الداخلية بالكامل. 

- استخدم منشفة أو قطعة قماش من القطن لتجفيف المنطقة تمامًا.

- اشطف الإسفنجة واستخدمها لمسح الجزء الخارجي من الجهاز بما في ذلك لوحة التحكم.


الخطوة الرابعة: قم بتنظيف عميق للقلاية الهوائية أو الكهربية

- بعد عدة استخدامات، افحص مكان السخان بحثًا عن بقع الشحوم أو جزيئات الطعام. استخدم إسفنجة مبللة وغير كاشطة لمسحها وجعلها نظيفة.


- إذا ظهرت رائحة كريهة للمقلاة الهوائية، فقد يكون السبب في هذه الرائحة وجود بقع أو بقايا طعام في مكان ما بالداخل. 

في وعاء صغير، اخلط ملعقة كبيرة من الماء مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز لعمل عجينة. اغمس إسفنجة مبللة في هذا المعجون لتنظيف الجزء الداخلي. قد يحتاج الأمر أيضًا إلى استخدام فرشاة صغيرة ذات شعيرات ناعمة مثل فرشاة تنظيف الزجاجات أو فرشاة أسنان قديمة مغموسة في المحلول للوصول إلى جميع الزوايا.

بعد ذلك قم بشطفها بإسفنجة مغموسة في ماء نظيف وجففها جيدًا بقطعة قماش من القطن قبل إعادة إدخال السلة والألواح إلى الوحدة الرئيسية للقلاية الهوائية.


نصائح مفيدة للعناية بالقلاية الهوائية والحفاظ على نظافتها

  • لا تستخدم أبدًا الأدوات أو الملاعق المعدنية التي يمكن أن تلحق الضرر بالسطح غير اللاصق لإزالة بقايا الطعام أو تنظف المكونات.
  • لا تضع المقلاة الهوائية على موقد مسطح أو قريبة جدًا من اللهب المكشوف لمنع المكونات البلاستيكية من الذوبان عن طريق الخطأ.
  • لا تغمر الوحدة الأساسية في الماء أبدًا.
  • قم دائمًا بتشغيل المقلاة الهوائية بمساحة لا تقل عن ست بوصات حول جميع جوانب الجهاز لتوفير دوران هواء جيد.
  • لا تملأ سلال الطعام أكثر من اللازم. قد يؤدي ذلك إلى إتلاف عناصر التسخين الداخلية.
  • قم دائمًا بإيقاف تشغيل المقلاة الهوائية، وافصلها عن مصدر الكهرباء، واتركها لتبرد تمامًا قبل تنظيفها أو تخزينها في أي مكان.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع