القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

7 عادات تنظيف خاطئة يجب تجنبها - عائلتي


هل سبق لك أن قمت بتنظيف منزلك، لكنك وجدته لا يبدو نظيفًا كما ينبغي؟

حسنًا، إذا كنت لا تستطيع أن تحدد بالضبط ما الذي يجعل منزلك يبدو غير نظيف، فقد يكون ذلك بسبب بعض عادات التنظيف الخاطئة التي تحتاج إلى التوقف عنها للحفاظ على منزلك نظيفًا. وبدون التخلص من هذه العادات، لن تتمكن من الحصول على منزل نظيف كما تريد.


7 عادات تنظيف خاطئة عليك تجنبها


8 عادات تنظيف خاطئة يجب تجنبها - عائلتي
احذر 8 عادات خاطئة نفعلها أثناء التنظيف,تنظيف المنزل,8 عادات تنظيف خاطئة يجب تجنبها,أبرز عادات التنظيف السيئة التي يجب معرفتها وتجنبها,عادات تنظيف يومية خاطئة,عادات يجب التوقف عنها في تنظيف المنزل

نبحث جميعًا عن طرق لجعل التنظيف أسرع وأسهل. صدق أو لا تصدق، أحيانًا قد يؤدي اتباع عادات معينة في تظيف منزلك إلى صعوبة الأمر عليك على المدى الطويل.


إذ يعتاد الكثير من الناس على القيام ببعض الممارسات التي تتطور تدريجيًا إلى عادات تنظيف خاطئة، مما يساهم في سوء حالة المنزل في جميع الأوقات. فالتنظيف هو أحد أكثر المهام المنزلية المرهقة خاصةً مع اتباع هذه الممارسات السيئة، فإذا لم تكسر عاداتك السيئة هذه، فلن تتمكن من الحفاظ على منزلك نظيفًا وصحيًا.


   يحب الجميع الجلوس في منزل نظيف وهادئ لذا يقدم لك موقع عائلتي بعض العادات الخاطئة التي ثؤثر بشكل سلبي على نظافة منزلك. فقط تحتاج إلى تغيير هذه العادات الخاطئة في التنظيف ومنع نفسك من اتباعها. 



1. ترك الأطباق تتراكم

يعد الحوض الخاص بك بيئة مثالية لنمو البكتيريا والجراثيم، عادة عندما تُترك به الأطباق المتسخة دون أن تنظف. كما يؤدي ترك الأطباق المتسخة في الحوض إلى خلق مجموعة من الأشياء المزعجة، بما في ذلك الروائح الكريهة وجذب الحشرات.


في بداية الأمر، يبدو من السهل ترك الأطباق بجانب الحوض والعودة إليها لغسلها لاحقًا. ومع ذلك، في كثير من الأحيان، يستغرق هذا المزيد من وقتنا عندما نذهب أخيرًا إلى غسل تلك الأطباق.


عند ترك الأطباق وتأخير تنظيفها، يبدأ الطعام في التصلب والتكتل، مما يجعل من الصعب تنظيفها. ولكن بدلًا من ذلك، حاولي أن تقومي بغسل الأطباق مباشرة بعد كل وجبة أو وضعها في غسالة الأطباق. فسوف يساعدك القيام بذلك في توفير الكثير من الوقت والمجهود، وكذلك تحمي نفسك وعائلتك من تراكم البكتريا و الميكروبات على الأواني الغير نظيفة داخل مطبخك.



2. تراكم الغسيل وتأجيل طيه

في أي مرحلة من مراحل غسل الملابس سواء تنظيفها أو طيها، من السهل تأجيلها إلى وقت آخر حتى تتحول إلى جبال من الملابس غير المغسولة أو غير المطوية.


ولكن الأفضل من ذلك، هو القيام بغسل الملابس أولًا بأول سواءً كان ذلك بشكل يومي أو بشكل دوري على حسب عدد أفراد الأسرة. اذ يساعدك ذلك في تقليل كمية الملابس التي تحتاج إلى تنظيفها، مما يسهل من عملية غسلها وطيها. بالإضافة إلى ذلك، سوف تلاحظ أن الملابس تظل بحالة جيدة لفترة زمنية أطول، أي أنه يمكنك التوقف عن إنفاق الكثير من المال على الملابس.


 

3. استخدام الكثير من المنظفات الكيميائية

إن استخدام الكثير من المنظفات الكيميائية لا يعد إهدار وإسراف فحسب، بل يمكن أن يؤدي ذلك الأمر إلى إتلاف الأشياء التي يتم تنظيفها أيضًا. تأكد دائمًا من أنك تستخدم فقط الكمية الموصى بها على غلاف المنظف، وبشكل خاص عند غسل الملابس، فهذا سوف يحافظ على جودة ملابسك لفترة أطول.


توقف عن التوجه مباشرة لمنتجات التنظيف القاسية، فإن معظم المهام لا تتطلب أكثر من منظفات لطيفة ويفضل أن تكون من مواد طبيعية. فالمنظفات الطبيعية ليست فقط أكثر أمانًا لك ولعائلتك، بل إنها قد تكون أقل تكلفة، وأسهل في الإستخدام.

 


4. التوقف عن محاولة تعدد المهام

 إن القيام بأمرين في وقت واحد قد يجعلك تشعر وكأنك تنجز العديد من المهام في نفس الوقت. لكن في حقيقة الأمر، أنت فقط تطيل من وقت عملية التنظيف. بينما إذا ركزت على التنظيف فقط دون أن تحاول القيام بأي شيئ آخر، أو تلقي مكالمة هاتفية، أو مشاهدة التلفزيون أيضًا، فيمكنك إنجاز المهمة في نصف الوقت.



 5. تخزين الطعام في الثلاجة

يقوم البعض بالإحتفاظ بباقي الطعام طوال الأسبوع داخل الثلاجة، حتى تتكدس بالأشياء لدرجة أنه لا يستطيع رؤية ما بداخلها أو ينسي ما هو موجود في الثلاجة وبعد ذلك تفسد الأشياء بداخلها.


 يجب تنظيف الثلاجة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع والتخلص من أي بقايا طعام بداخلها. فهذا يساعدك في معرفة محتويات ثلاجتك وبالتالي يقلل من هدر الأطعمة، ويساعدك في القضاء على روائح الثلاجة السيئة والحفاظ على نظافتها.


قد يستغرق القيام بتنظيف وتنظيم ثلاجتك إسبوعيًا وقتًا أقل مما تعتقد لإنهاء هذه المهمة. فقط صمم روتين تنظيف لنفسك وحاول الإلتزام بالقيام به حتى عندما لا تشعر بالرغبة في ذلك. فتأجيلك للقيام بروتين التنظيف بسبب أي عذر، قد يبدو حلًا مريحًا لك اليوم، ولكن بعد ذلك سيصبح لديك فوضى عارمة من الأشياء. ثم يصبح من الصعب للغاية معرفة من أين تبدأ.



6. استخدام أدوات التنظيف المتسخة

يعد السبب الرئيسي للتنظيف هو التخلص من الأوساخ والأشياء غير المرغوب فيها. ولكن ماذا لو كنت تعمل بالفعل على نشر الجراثيم والبكتيريا بدلاً من ذلك؟ يمكن للعديد من أدوات التنظيف اليومية مثل المكنسة وإسفنجة المطبخ والمماسح أن تجمع الجراثيم الضارة التي قد تنشرها في جميع أواني مطبخك وفي جميع  أنحاء منزلك.


لتجنب نشر الجراثيم بدلاً من القضاء عليها، تأكد دائمًا من تنظيف وتطهير مواد التنظيف الخاصة بك بشكل منتظم. من الطرق الجيدة والبسيطة لتحديد ما إذا كانت أدوات التنظيف الخاصة بك بحاجة إلى التنظيف والتعقيم هي شمها بحثًا عن روائح كريهة. أيضًا، إذا بدت مستلزمات التنظيف الخاصة بك متسخة، فقد حان الوقت لتنظيفها جيدًا قبل استخدامها التالي.


اتبع هذه التعليمات للمساعدة في تطهير مواد التنظيف:.


تنظيف إسفنجة الأطباق: 

بعد الإنتهاء من جلي المواعين، عليك التأكّد من تنظيف الاسفنجة بالماء الساخن وسائل تنظيف الأطباق جيدًا ثمّ عصرها من الماء وتركها جانباً حتى تجف تمامًا، فلا تترك الإسفنجة رطبة فتصبح بيئة صالحة لتكاثر البكتيريا والجراثيم بداخلها.

لتعقيم وتطهر الإسفنجة يمكنك نقعها طوال الليل في وعاء به لتر من الماء المغلي وملعقة كبيرة من الملح، أو نقعها في وعاء من الخل لمدة 30 دقيقة.

تأكد من عدم تلف إسفنجة المطبخ، والمداومة على تغييرها بشكل دوري.


تنظيف المكنسة الكهربائية:

أفرغ العلبة أو الكيس واستخدم ممسحة مطهرة بالداخل (إن أمكن) لإزالة كل الأتربة والحطام المتراكم بمرور الوقت. ولكي تتعرف بالتفصيل على كيفية تنظيف المكنسة الكهربية الخاصة بك يمكنك قراءة هذا المقال (تنظيف المكنسة الكهربائية وكيفية إستخدامها والعناية بها).



7. ارتداء أحذية الخروج داخل المنزل

سيوفر لك قضاء بضع ثوانٍ فقط في خلع حذائك في كل مرة تدخل فيها من الخارج ساعات من التنظيف بالمكنسة الكهربائية. ناهيك عن البكتيريا والجراثيم التي ستتراكم داخل منزلك.


اجعل هذه العادة بسيطة للجميع من خلال توفير مقعد أو كرسي لإزالة الأحذية بسهولة عند دخول المنزل. كما يفضل وضع جزامة  بجانب باب المنزل للإحتفاظ بجميع أحذية كل فرد من أفراد الأسرة.



خاتمة:

حان الوقت للبدء في كسر هذه العادات حتى تتمكن من الحصول على منزل أنظف بشكل أسرع. إليك طريقة سهلة للبدء: اختر واحدة أو اثنتين من عادات التنظيف الخاطئة لديك لتغييرها كل أسبوع. بالتالي، سوف يكون لديك منزل أكثر نظافة، والمزيد من وقت الفراغ للقيام بالأشياء التي تستمتع بها. ولا تنتظر حتى تشعر بالرغبة في التنظيف، وإلا سوف يكون لديك دائمًا منزل فوضوي. فقط اتخذ إجراء وقم بإنجازه.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع