القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

8 فوائد صحية عظيمة لصيام شهر رمضان - عائلتي



منذ قرون، يجلب حلول شهر رمضان المبارك الذي يصوم فيه المسلمون من شروق الشمس إلى غروبها، الكثير من البهجة للمسلمين في جميع أنحاء العالم.

ولكن هل تعلم أن للصيام في رمضان أثر رائع على الصحة؟ اكتشف لماذا يمكن أن يكون في الصيام لمدة شهر العديد من الفوائد الصحية العظيمة.

فوائد صيام شهر رمضان


8 فوائد صحية عظيمة لصيام شهر رمضان - عائلتي
فوائد الصيام,فوائدالصيام الصحية ,فوائد صيام شهر رمضان,فوائد الصيام للجسم,فوائد صوم رمضان,ما فوائد الصيام,ما هى فوائد صيام شهر رمضان,خسارة الوزن في رمضان

الصوم خلال شهر رمضان هو تجربة روحية عميقة أقرتها العقيدة الإسلامية، لكن الخبراء في مجال الطب يشيرون أيضًا إلى فوائده الصحية والغذائية الرائعة لجسم الإنسان ودماغه.


على الرغم من أن الملايين حول العالم قد لاحظوا بقوة فاعلية تأثير شهر رمضان على إمكانية التطهير الروحي على مر أكثر من ألف وربعمائة عام، إلا أن بعض الناس لا يدركون أثار الصيام العظيمة على الصحة، وقد يخشى البعض بأن يكون للصيام خلال هذه الفترة الطويلة آثار ضارة على صحتهم.


يذكر موقع عائلتي في هذا المقال بعض الفوائد الصحية الرائعة لصيام شهر رمضان الكريم. تعرّف على هذه الفوائد الصحية السبع التي ستستمتع بها خلال شهر رمضان ويمد أثرها بعده.


 8 فوائد صحية عظيمة لصيام شهر رمضان

1- الصيام يعزز صحة الدماغ

هناك العديد من التأثيرات الإيجابية التي يمكن أن يتركها الصيام على صحتك العقلية وتركيزك الروحي، لكن قدرات تعزيز الدماغ في رمضان أكثر أهمية مما قد تعتقد.


قد وجدت دراسة أجراها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية أن التركيز الذهني الذي يتحقق خلال شهر رمضان يزيد من مستوى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، مما يجعل الجسم ينتج المزيد من خلايا الدماغ، وبالتالي تحسين وظائف المخ.


خلال عملية الصيام، يمتلئ الدم في جسم الإنسان بمزيد من هرمون الإندورفين، والذي بدوره يمنحك الشعور بالراحة والصحة العقلية.


وبالمثل، فإن الصيام يؤدي إلي انخفاض واضح في كمية هرمون الكورتيزول في الجسم، الذي تنتجه الغدة الكظرية، مما يعني أن مستويات التوتر تنخفض بشكل كبير خلال شهر رمضان وبعده.



2- صيام شهر رمضان يساعدك على التخلص من العادات السيئة


لأنك ستصوم خلال النهار، فإن رمضان هو الوقت المثالي للتخلي عن عاداتك السيئة إلى الأبد. التدخين وكثرة تناول الأطعمة السكرية يجب أن تتجنبها في رمضان، وبما أنك تمتنع عنها طول فترة الصيام، فإن ذلك سوف يساعد جسمك على التأقلم تدريجياً مع غيابها، حتى يتم التخلص من إدمانك لها نهائياً.


كما أنه من الأسهل بكثير الإقلاع عن العادات عندما تفعل ذلك في مجموعة، مما يسهل العثور عليه خلال شهر رمضان. تعد قدرة الصيام على مساعدتك على التخلص من العادات السيئة أمرًا بالغ الأهمية لدرجة أن دائرة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة توصي به باعتباره الوقت المثالي للإقلاع عن التدخين.



3- الصيام يساعد على خسارة الوزن وانخفاض نسبة الكوليسترول


يعد فقدان الوزن هو أحد النتائج الجسدية المحتملة للصيام خلال شهر رمضان إذا إلتزمنا بتناول الأكل الصحي، ولكن هناك أيضًا مجموعة كاملة من التغييرات الصحية التي تحدث.


يعني مصطلح الصيام الامتناع عن الطعام أو الشراب أو حتى كليهما في نفس الوقت. عندما يمر جسم الإنسان بعملية الجوع، يتحول الجسم إلى حرق الدهون من أجل الحصول على طاقة.


إذا تم القيام بالصيام بشكل صحيح، يمكن أن يفعل المعجزات لفقدان الوزن - خاصة بالنسبة لفقدان الأنسجة الدهنية في الجسم ، مما يؤدي إلى تحسين البنية الجسدية بشكل عام.


تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في الحميات الغذائية القاسية في أن فقدان الوزن غالبًا ما يتم إسترجاعه سريعًا مرة أخرى، وأحيانًا مع بعض من الزيادات الإضافية في الوزن. هذا ليس هو الحال مع رمضان.


إذ يؤدي انخفاض الطعام الذي يتم تناوله خلال الصيام إلى تقلص حجم معدتك تدريجيًا، مما يعني أنك سوف تحتاج إلى تناول كمية أقل من الطعام لكي تصل إلى الشعور بالشبع.


كما وجد فريق من أطباء القلب في دولة الإمارات العربية المتحدة أن الأشخاص الذين يقومون بصيام شهر رمضان الكريم يتمتعون بتأثير إيجابي على ملف الدهون لديهم، مما يعني أن هناك انخفاضًا يحدث في نسبة الكوليسترول في الدم نتيجة لصيام شهر رمضان المبارك.



يؤدي انخفاض الكوليسترول إلى زيادة صحة القلب والأوعية الدموية، مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.


علاوة على ذلك، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا بعد شهر رمضان، فمن السهل الحفاظ على مستوى الكوليسترول المنخفض الذي حصلت عليه نتيجة لصيام هذا الشهر الفضيل.



4- يساعد الصيام على زيادة التحكم في الشهية


هل سبق لك أن شعرت بالرغبة في تناول الطعام بالرغم من عدم شعورك بالجوع؟ أو هل تستمر في الأكل حتى الشعور بالإمتلاء؟


يمكن للصيام أن يساعد في حل تلك المشاكل. من خلال إعتياد جسمك على البقاء لساعات طويلة بدون أكل أو شرب خلال فترة الصيام، يؤدي ذلك في النهاية إلى عدم الشعور بالجوع طوال الوقت.


خلال شهر رمضان المبارك، يشعر الكثير من المسلمين باشتهاء تناول الكثير من الطعام خلال فترة الصيام، ليجدوا أنهم غير قادرين على تناول الكثير عند إفطارهم.


يرجع ذلك إلى حقيقة أنه كلما قلَّت كمية الطعام التي تدخلها في معدتك على مدار فترة زمنية، زادت تقلص حجم المعدة - مما يؤدي إلى الشعور بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام. تزيد هذه العملية أيضًا من إنتاج هرمون الغدة الدرقية في الجسم، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي في هذه العملية.


إذا كنت ترغب في التعود على تناول الطعام الصحي، فإن شهر رمضان هو وقت مثالي للبدء في ذلك. عندما ينتهي شهر رمضان، ستلاحظ أن شهيتك للطعام الغير صحي قد أصبحت أقل مما كانت عليه من قبل، وستكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام بشكل عام.



5- الصيام يخلص الجسم من السموم


بالإضافة إلى كون الصيام رائعًا للتطهير الروحي والنفسي، فإن رمضان يعمل كمزيل رائع للسموم من جسمك. من خلال عدم تناول الطعام أو الشراب على مدار عدد كبير من ساعات اليوم، سيتم تقديم فرصة نادرة لجسمك لكي يتمكن من إزالة السموم من الجهاز الهضمي طوال شهر رمضا الكريم.


عندما يبدأ جسمك في إستخدام مخزون الدهون لتوليد الطاقة، فإنه سوف يحرق أيضًا أي سموم ضارة قد تكون موجودة في رواسب الدهون. سوف يمنحك تطهير الجسم هذا طوال شهر رمضان سجلاً صحيًا جيدًا، وهو نقطة انطلاق مثالية لإتباع نمط حياة صحي باستمرار للحفاظ على هذه النتيجة.



6- الصيام يقوي جهاز المناعة


إن الصيام يعزز من رفع مناعة جسم الإنسان لأن الجسم خلال فترات الصيام يقوم بالتركيزعلى جهاز المناعة والتمثيل الغذائي بدلاً من التركيز على الهضم، مما يعزز نمو العضلات في هذه العملية.


يتكون جهاز المناعة إلى حد كبير من خلايا الدم البيضاء، ويشجع الصيام جسمك على تجديد خلايا الدم البيضاء مما يؤدي إلى نظام مناعي أكثر صحة وقوة. كما يقوم الجسم بتجديد الخلايا الجذعية التي تتكون من خلايا الدم الحمراء والبيضاء جنبًا إلى جنب مع الصفائح الدموية بمجرد أن يحصل جسمك على الطعام مرة أخرى بعد فترة الصيام.




7- الصيام يعزز قدرة الجسم على إمتصاص المزيد من العناصر الغذائية


من خلال عدم تناول الطعام طوال عدد ساعات الصيام من اليوم خلال شهر رمضان ستجد أن التمثيل الغذائي الخاص بك سوف يصبح أكثر كفاءة، مما يعني أن كمية العناصر الغذائية التي يمتصها الجسم من الطعام تتحسن.


هذا بسبب زيادة هرمون يسمى adiponectin ، والذي ينتج عن طريق الجمع بين الصيام وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، ويسمح لعضلاتك بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية.


سيؤدي ذلك إلى الإستمتاع بالعديد من الفوائد الصحية في جميع أنحاء الجسم، حيث أن هناك مناطق مختلفة في جسمك قادرة على امتصاص العناصر الغذائية التي تحتاجها للعمل بشكل أفضل والاستفادة منها.



8- يحسن الصيام من جودة الحياة


يمكن أن يبطئ الصيام لعدة ساعات كل يوم طوال شهر رمضان من عملية الشيخوخة، مما يجعلك أصغر سنًا وأكثر لياقة لفترة أطول وبالتالي يزيد من جودة حياتك.


أثناء فترة الصيام تنخفض نسبة هرمون الإنسولين في الدم، وفي المقابل يرتفع معدل هرمون النمو البشري، الذي يساعد على إنتاج وتجديد الأنسجة والخلايا داخل جسم الإنسان، وتعزيز كتلة الجسم العضلية. كذلك يزيد إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى بشرة أكثر صحة وإشراقًا.




خاتمة:

تشير الدلائل العلمية، إلى أن شهر الصيام له فوائد صحية، خاصة إذا كان الفرد يهتم بالنوم المنتظم والتغذية المنتظمة وغيرها من العادات المنتظمة في الحياة، فسوف يستفيد من فوائد الصيام في رمضان أكثر من غيره.

لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أنماط حياة غير منتظمة واضطرابات في النوم والتغذية، سيكون لديهم نصيب أقل من الإستمتاع بفوائد صيام رمضان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع