القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

إحذر11 شيئًا في المطبخ قد تضر بصحتك - عائلتي

غالبًا ما يسمى المطبخ قلب المنزل. إنه المكان الذي نقوم فيه بإعداد الطعام الذي يغذينا ويحافظ على صحتنا. ومع ذلك، كما هو الحال في غرف منزلك الأخرى، هناك مخاطر كامنة في المطبخ يمكن أن تعرضك للإصابة ببعض الأمراض. يمكن أن يتسبب بعض منها في حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي لبضعة أيام، لكن البعض الآخر يمكن أن يكون مميتًا، خاصة للأطفال الصغار وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. فإذا كنت تعاني من اي مشاكل صحية، فعليك أولًا إلقاء نظرة حول مطبخك وربما أيضًا تغيير بعض العادات.


إحذر 10 أشياء في المطبخ قد تضر بصحتك - عائلتي
إحذر 10 أشياء في المطبخ قد تضر بصحتك,أضرار صحية بالمطبخ،استخدامات خاطئة في مطبخك


11 شيئًا في المطبخ قد تضر بصحتك


1- التعامل غير السليم مع الغذاء

أحد أكبر المخاطر الصحية في مطبخك هو أنت وكيفية تعاملك مع الطعام. إذا لم يتم طهي الطعام جيدًا وتم التعامل معه بأمان، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكاثر البكتيريا بسرعة داخل طعامك، مسببة أمراضًا منقولة عن طريق الغذاء، والتي يمكن أن تتراوح خطورتها من بضع ساعات من اضطراب الجهاز الهضمي إلى الموت.

* بعض الأمثلة على التعامل غبر السليم مع الغذاء:


الأطعمة غير المطهية جيدًا:

يجب أن تصل الأطعمة إلى درجة الحرارة المناسبة اللازمة لقتل البكتيريا. يعد صفار البيض أو السوشي من الأطعمة التي يمكن أن تكون خطيرة بشكل خاص على الأطفال الصغار أو أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.


ترك بقايا الطعام في درجة حرارة خاطئة:

تؤدي درجات حرارة الطعام غير المناسبة ببساطة إلى نمو البكتيريا والفطريات. يجب حفظ الأطعمة الساخنة فوق 60 درجة مئوية، ويجب تخزين الأطعمة الباردة في درجة حرارة أقل من 4 درجة مئوية، وهذا يشمل أيضًا الأطعمة التي يتم إذابتها أو نقعها. لا تترك هذه الأطعمة على المنضدة لفترات طويلة. قم بإذابة الثلج ببطء في الثلاجة أو بسرعة أكبر في الميكروويف، ثم استخدمه على الفور.


استخدام الأغذية غير المغسولة جيدًا:

من الضروري غسل جميع الأغذية الطازجة جيدًا قبل تناولها أو استخدامها في الطهي لإزالة البكتيريا والمبيدات الحشرية العالقة بها.


طهي اللحوم:

يجب طهي اللحوم في درجة حرارة مناسبة للتخلص من أي ميكروبات أو بكتيريا.


التلوث المتبادل بين الأطعمة النيئة والمطبوخة:

لا تستخدم أبدًا نفس لوح التقطيع مع اللحوم النيئة والأغذية التي تقدم طازجة. ولكن عليك تخصيص لوح لتقيع اللحوم النيئة فقط.


أثناء التسوق، عليك الإحتفاظ بالأطعمة النيئة منفصلة في عربة التسوق عن الأطعمة الجاهزة. في المنزل، قم بتخزين المنتجات النيئة في أكياس مانعة للتسرب وبعيدًا عن الأطعمة الجاهزة في الثلاجة أو الفريزر.


عدم غسل اليدين جيدًا أثناء الطهي:

أثناء تنقلك في خطوات إعداد الطعام، اغسل يديك بشكل متكرر، خاصة بعد التعامل مع اللحوم والبيض والمنتجات الطازجة.



2- الأغذية الفاسدة

الخضار الفاسدة

لدينا جميعًا تقريبًا بعض الطعام في الثلاجة أو داخل وحدات تخزين الطعام الذي يجب التخلص منه. يعد تناول الطعام أو طهي الطعام الذي تجاوز وقت تخزينه الحد الآمن أمرًا في غاية الخطورة. إذا كنت قلقًا من طعام ما، فعليك التخلص منه. لا تتذوقه! حتى لا تتعرض إلى تذوق أي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب لك التسمم الغذائي.


تبدأ الوقاية من التسمم الغذائي من مرحلة التسوق. اختر الفواكه والخضروات غير المكدومة أو التي تظهر عليها علامات تلف الحشرات. لا تشتري المعلبات المنتفخة أو المنبعجة أو الصدئة على طول اللحامات. يجب ألا تحتوي العناصر المعبأة على أي أثر للرطوبة أو تظهر عليها علامات بقع من التسرب.




3- مناشف المطبخ

مناشف المطبخ المصنوعة من القماش هي وسيلة أساسية ورائعة لتقليل استخدام المناشف الورقية. لكن يأتي الخطر إذا كنت لا تغسلها كثيرًا وبالتالي قد تتسبب في نقل التلوث عبر أسطح المطبخ. وفقًا لدراسة أجرتها National Sanitation Foundation International، فإن 75 بالمائة على الأقل من مناشف المطبخ التي تم اختبارها تحتوي على بكتيريا القولونية (السالمونيلا أو الإشريكية القولونية).


استخدم مناشف منفصلة للتنظيف وإعداد الطعام وغسل اليدين. اغسل المناشف بالماء الساخن بعد كل استخدام.



4- فتاحات المعلبات

سواء كنت تستخدم فتاحة علب يدوية أو كهربائية، فإن شفرة الفتاحة تتعرض لملامسة محتويات العلبة مع كل استخدام. يمكن أن يتسبب التلوث المتبادل بين منتجات اللحوم والخضروات والمشروبات في نمو البكتيريا.


يجب غسل فتاحات العلب اليدوية بالماء الساخن والصابون بعد كل استخدام أو وضعها في غسالة الأطباق إذا كانت آمنة في غسالة الأطباق. أما بالنسبة إلى فتاحات العلب الكهربائية، يجب مسح الشفرة بمنديل مطهر وتجففها تمامًا بعد كل إستخدام لمنع نمو البكتيريا.



5- ألواح التقطيع

تعمل ألواح التقطيع على تسهيل تحضير الطعام وتحمي أسطح المطبخ من التلف. ولكن مع كل عملية تقطع، تظهر خدوش صغيرة بهذه الألواح يمكن أن تؤوي بداخلها البكتيريا. إذا لم تستخدم ألواح تقطيع منفصلة للحوم النيئة وأخرى للفواكه والخضروات الطازجة، فقد يكون للتلوث المتبادل بين هذه الأطعمة عواقب صحية وخيمة.


يجب غسل ألواح التقطيع جيدًا بعد كل استخدام بالماء الساخن والصابون، ثم تُشطف جيدا بالماء الساخن وتُجفف بقطعة قماش نظيفة. لا تضع أبدًا الألواح الخشبية في غسالة الأطباق لأنها يمكن أن تتلف. يفضل وضع الألواح الزجاجية أو البلاستيكية في غسالة الأطباق لتنظيفها وتعقيما جيدًا.



6- الإسفنج

سواء كان الإسفنج طبيعيًا أو من صنع الإنسان، فهو عبارة عن بنية مسامية. في حين أن هذه المسام رائعة في امتصاص الانسكابات، إلا أن الإسفنج الرطب أيضًا يعد بيئة مثالية لنمو البكتيريا التي يمكن أن تنمو وتنتشر في تلك المسامات وتسبب الأمراض.


يجب غسل الإسفنج بالماء الساخن والصابون 
بعد كل استخدام، ثم وضعه في مكان جيد التهوية حتى يجف. يمكن أيضًا تنظيف الإسفنج على الرف العلوي في غسالة الأطباق الأوتوماتيكية أو وضعها في الغسالة لدورة الماء الساخن.


إذا ظهرت للإسفنجة رائحة غير تقليدية بعد التنظيف، فعليك القيام بالتخلص منها على الفور. فوجود الرائحة بها يعد علامة على نمو البكتيريا المفرط.



7- المقابض ولوحات اللمس

كم مرة يتم لمس المقابض والأيدي الموجودوة على خزائن مطبخك كل يوم؟ ماذا عن مقابض باب الثلاجة ولوحة اللمس في الميكروويف؟ هل أيدي الجميع نظيفة تمامًا في كل مرة؟ على الاغلب لا.


التلوث الناتج عن الأطعمة النيئة وبيئة الجسم يترك بكتيريا مثل السالمونيلا والليستريا والإي كولاي وكذلك الخميرة والعفن على الأسطح. يمكن أن تسبب أي من هذه الكائنات اضطرابًا في الجهاز الهضمي وبعضها خطير للغاية على الأطفال الصغار وكل من يعاني من ضعف جهاز المناعة.


بعد كل جلسة إعداد طعام أو على الأقل يوميًا، يجب تنظيف أجهزة الخزانة ومقابض الأجهزة ولوحات التحكم باستخدام مناديل مطهرة أو منظف مطهر بالرش.



8- تسرب الغاز وأول أكسيد الكربون

إذا كان لديك أجهزة مطبخ تعمل بالغاز الطبيعي أو غاز البروبان، فمن المهم للغاية الحفاظ عليها تعمل بشكل صحيح. فوجود أي تسرب صغير أو عطل يمكن أن يكون له عواقب مميتة.


الغاز الطبيعي وغاز البروبان عديم الرائحة، لكن شركات المرافق تضيف إليه رائحة نفاذة لمساعدتك في اكتشاف تسرب الغاز. إذا شممت رائحة، فافتح النوافذ فورًا وتأكد من إطفاء جميع الأجهزة والمصابيح. اتصل بشركة المرافق واتبع تعليماتهم. إذا كانت الرائحة قوية للغاية، فاترك المكان على الفور واتصل بخدمات الطوارئ من مسافة آمنة.


قد يصعب اكتشاف تسرب أول أكسيد الكربون لأنه عديم الرائحة تمامًا. ينتج أول أكسيد الكربون عند احتراق الوقود ويمكن أن ينبعث من مواقد الغاز وسخانات المياه. إذا لم يتم اكتشافه، يمكن أن يتراكم في داخل المكان ويسبب الصداع وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وضعف العضلات، وقد يصل الأمر إلى الوفاة.


الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كان أول أكسيد الكربون يتسرب في مطبخك هي تركيب كاشف أول أكسيد الكربون. إذا انطلق إنذار أول أكسيد الكربون، فانتقل فورًا إلى الهواء الطلق واتصل بخدمات الطوارئ.



9- العبوات البلاستيكية

يمكن العثور على حاويات التخزين البلاستيكية في كل مطبخ تقريبًا. لكن لسوء الحظ، ليست جميعها آمنة لتخزين الطعام بداخلها.


 تحتوي العديد من الحاويات البلاستيكية القديمة على مادة بيسفينول أ (BPA)، وهي مادة كيميائية صناعية.


تجرى الآن العديد من الدراسات حول الآثار الصحية السلبية المحتملة للتعرض لمادة البيسفينول (BPA) على الدماغ والنمو السلوكي للأجنة والرضع والأطفال.

* هناك طرق للحد من تعرضك لـ BPA:

  • ابحث عن المنتجات البلاستيكية المصنفة على أنها خالية من BPA واختر رمز إعادة التدوير خمسة، أو أقرأ الملصق التعريفي للمنتج وتاكد من خلوه من مادة (BPA) البيسيفينول A.
  • قد يتم تصنيع بعض المواد البلاستيكية المميزة برموز إعادة التدوير الثلاثة أو السبعة باستخدام BPA.
  • اختر الأطعمة الطازجة بدلاً من الأطعمة المعلبة لأن معظم العلب مبطنة براتنج يحتوي على BPA، وكذلك أغطية الزجاجات.
  • تنصح المعاهد الوطنية للصحة المستهلكين بتجنب استخدام بلاستيك البولي كربونات في الميكروويف أو وضعها في غسالة الصحون. فقد يتحلل البلاستيك بمرور الوقت ويسمح لـمادة BPA بالتسرب إلى الأطعمة.
  • يفضل إستخدام الحاويات الزجاجية او المصنوعة من  البورسلين مع الأطعمة الساخنة، بدلًا من الأوعية البلاستيكية.


10- أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام

تعتبر أكياس التسوق المصنوعة من الأقمشة والقابلة لإعادة الاستخدام رائعة بالنسبة للبيئة. لكنها تحمل احتمال انتقال التلوث ما لم يتم تنظيفها والعناية بها بشكل صحيح.


من المهم تسمية وتخصيص أكياس التسوق لعناصر معينة. استخدم واحدة لمواد التنظيف، وواحدة للحوم النيئة، وواحدة للفواكه والخضروات الطازجة، وواحدة للسلع المعبأة. لا تترك أبدًا أكياسًا غير نظيفة حيث يمكن للبكتيريا أن تنمو تتكاثر بها.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع