القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

الرياضة في رمضان..وأفضل أوقاتها - عائلتي


هل ممارسة الرياضة مفيدة في رمضان؟ وما هو أفضل وقت لممارستها في رمضان؟ وما هو النوع المثالي لممارسة الرياضة؟ 

هناك العديد من الآراء المتضاربة حول ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان من عدمه، ولكن في الواقع، يفضل أن تمارس التمارين الرياضية أثناء شهر رمضان.


الرياضة في رمضان


الرياضة في رمضان..وأفضل أوقاتها - عائلتي
الرياضة في رمضان,ممارسة الرياضة في رمضان,التمرين في رمضان,أفضل أوقات الرياضة في رمضان,افضل وقت للتمرين في رمضان,أوقات ممارسة الرياضة في رمضان,ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

من أجل التعامل بشكل أفضل مع الصيام، يوصى بالحفاظ على النشاط البدني الذي ثبت أنه صحي للغاية. اذهب إلى صالة الألعاب الرياضية، أو اذهب للركض أوالمشي، أو جرب بعض فنون الدفاع عن النفس. هذه كلها طرق رائعة للحفاظ على لياقتك البدنية خلال شهر رمضان.


ممارسة الرياضة أثناء الصيام في الواقع تدرب أجسامنا على التخلص من الدهون، باستخدام مخازن الدهون في أجسامنا لتحويلها إلى طاقة. نظرًا لأن أجسامنا في حالة صيام تفتقر إلى الكربوهيدرات والسكريات اللازمة لوظائفها اليومية، فإنها تستهدف بدلاً من ذلك الدهون المختزنة في الجسم.


واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه المسلمين كل عام هي أن أجسادنا تتغير بسرعة كبيرة خلال شهر رمضان. يفقد البعض الوزن بسبب نقص التغذية السليمة، بينما يكتسب البعض الآخر الوزن لأنهم يفطرون بخيارات غذائية غير صحية. يعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن، والاستمرار في ممارسة القدر المناسب من التمارين أمرًا أساسيًا للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية، والتحكم في وزنك.


يسير الصيام وممارسة الرياضة معًا بشكل جيد، لذا لا تترك روتين التمارين خلال شهر رمضان. وإذا لم يكن لديك واحد، فمن الأفضل لك أن تبدأ. لكن من المهم أن تكون ذكيًا عند ممارسة الرياضة خلال الشهر الكريم.


يذكر موقع عائلتي في هذا المقال ما يجب أن تعرفه عن ممارسة الرياضة والتدريب في رمضان.



لنعد خطوة للوراء للحظة. قبل الخوض في سبب وكيفية ممارسة الرياضة في رمضان، سنتحدث أولاً عن الحركة أو عدم وجودها خلال هذا الوقت. كلمة الحركة هنا تشير إلى أفعال بسيطة مثل المشي، أو الانحناء، أو التسلق، أو الدفع، أو السحب، أو الرفع.


في الأساس، الحركات اليومية التي تساعد على تحسين الدورة الدموية، والحفاظ على مرونة الجسم، وتنظيم ضغط الدم، وحتى إطلاق الإندورفين لتحسين مزاجنا.


لسوء الحظ، فإن الكثير من الناس ينخفض لديهم هذا المستوى من الحركة اليومية ​​بشكل كبير خلال شهر رمضان. سواء كان ذلك بسبب النوم خلال معظم فترات الصوم، أو تجنب الحركة بقر الإمكان وتكوين علاقة وثيقة مع أريكة غرفة المعيشة.


وغني عن القول، هذه ليست أفضل فكرة لصحتنا العامة. إذ تؤدي قلة الحركة على مدار اليوم إلى ضعف الدورة الدموية، وتيبس المفاصل، والتعرض للمزيد من الأوجاع والآلام، وحتى المزاج السيئ.


لذا قبل أن تبدأ في التفكير في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، يجب أن تكون الخطوة الأولى هي محاولة التحرك بقدر ما تفعل عادة.


بمجرد وضع هذا الأساس، يمكنك اختيار تعظيم هذه الفوائد الصحية من خلال وضع نظام تمارين رياضية. من المهم أن ندرك أن كل شخص لديه تاريخ صحي مختلف وظروف شخصية مختلفة ، لذلك إذا كنت غير قادر على ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، فهذه ليست نهاية العالم.


أريد أن أوضح أن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان ليست ضارة، إذا تمت بالطريقة الصحيحة. على سبيل المثال، إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن، فإن رمضان هو في الواقع أحد أفضل الأوقات للاستفادة من معدل حرق الدهون المتزايد في الجسم.


1) ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟

هذا شيء يفكر فيه كل المسلمين الذين يرغبون في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان. ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة؟


نعيش جميعًا حياة مختلفة ولدينا جداول زمنية مختلفة، لكن ببساطة، أفضل وقت لممارسة الرياضة هو عندما يمكنك تجديد جسمك بالمغذيات بعد ذلك مباشرة. يحتاج جسمك إلى الطعام والماء لإعادة ترطيب نفسه وتجديد الإلكتروليتات ومنع ضمور العضلات. عند ممارسة الرياضة، استمع إلى جسدك واضبطه وفقًا لذلك.


هناك إختلاف حول أفضل وقت لممارسة الرياضة من بين هذه الأوقات الثلاثة. من المهم اكتشاف ما هو الأفضل بالنسبة لك، حيث يختلف كل فرد عن الآخر. سواء كان من الأفضل لك التمرن على معدة فارغة، أو بعد الإفطار، تعرف على الأفضل لك ومتى يكون لديك أكبر قدر من الطاقة.


دعنا نلقي نظرة على خياراتك:


الخيار الأول: ممارسة الرياضة قبل الإفطار

على الرغم من أن هذا قد يكون من الصعب التكيف معه في البداية، إلا أن هذا هو أفضل وقت لممارسة الرياضة إذا كنت تبحث عن فقدان الدهون.


يفضل أن يكون التمرين قبل الإفطار بوقت قصير، ذلك حتى تتمكن من الإفطار وتناول الطعام بعد ذلك مباشرة. إذ يتم تغذية الجسم على الفور، وإمداده بما يحتاجه من العناصر الغذائية.


تمرن لمدة نصف ساعة أو ساعة تقريبًا قبل الإفطار بحسب قدرتك البدنية. ممارسة الرياضة في حالة الصيام ستجبر جسمك على اللجوء إلى حرق احتياطياته من الدهون واستخدامها كطاقة، كما ستكون قادرًا على إمداد جسمك بالعناصر الغذائية بعد الإفطار مباشرة.



الخيار الثاني: ممارسة الرياضة بعد الإفطار 

يعد هذا التوقيت مثاليًا للكثيرين لأنه يوفر فرصة للتزويد بالوقود وترطيب الجسم قبل التمرين وبعده. يمكن في هذا الوقت أن يكون التمرين سريعًا ولكنه متوسط ​​إلى عالي الكثافة.


ينقسم هذا الخيار إلى جزئين، حيث يمكنك اختيار الأنسب لك

أولًا: 

ممارسة الرياضة بعد حوالي نصف ساعة من الإفطار، ولكن يجب أن يتم ذلك فقط بعد تناول وجبة إفطار خفيفة.


ثانيًا:

ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار بحوالي ثلاث ساعات. ولكن، يجب موازنة ذلك مع أهمية الراحة والنوم. تجنب ممارسة الرياضة قبل ساعة إلى ساعتين من موعد النوم للسماح بانخفاض الأدرينالين (هرمونات التوتر) والاسترخاء للحصول على نوعية نوم أفضل.



الخيار الثالث: ممارسة الرياضة قبل السحور

قد يصعب على البعض أن يكون على استعداد للاستيقاظ قبل السحور بوقت كافي لممارسة الرياضة قبل تناول السحور. ولكن إذا كنت ممن يستطيع فعل ذلك، فضع في اعتبارك أنه نظرًا لأن التمارين الرياضية ترفع مستويات الكورتيزول، فقد يكون من الصعب العودة إلى النوم بعد ذلك.


من الأفضل شرب الكثير من الماء والانتظار نصف ساعة قبل بدء التمرين. يفضل أن يقتصر التمرين على تمرين منخفض إلى متوسط ​​الكثافة من أجل منع فقدان العضلات.




2) ما نوع التمارين الرياضية التي يجب القيام بها؟


تعتمد كمية ونوعية التمارين  الموصى بها أثناء الصيام على مستويات نشاطك البدني قبل رمضان.


إذا كنت تمارس نشاطًا بدنيًا وتمارس الرياضة بانتظام 


يجب عليك أن تستمر في مستويات نشاطك البدني الحالية أو يمكنك خفضها قليلًا. لكن لا يُنصح بزيادة وتيرة التمارين وشدتها ومدتها أثناء الصيام.


أجعل هدفك من ممالرسة الرياضة، هو الحفاظ على مستوى لياقتك البدنية، وعدم تجاوز حدودك أو وضع أهداف جديدة. استمع دائمًا إلى جسدك وقم بالتعديل وفقًا لذلك.


بالطبع، يفضل إبقاء التدريبات الخاصة بك في رمضان خفيفة وشيء مريح ضمن مستوى لياقتك. هذا ينطبق بشكل خاص على التدريبات في حالة الصيام. إذ يوصى بممارسة تمارين خفيفة إلى معتدلة.


يفضل أن تستمر جميع التدريبات ما بين 30 إلى 60 دقيقة ويجب أن تقتصر تمارين القلب والأوعية الدموية على مرتين في الأسبوع. يجب تجنب التمارين الشاقة مثل الجري والسباحة والتدريب على الوزن الثقيل وما إلى ذلك، كما يتم تشجيع التمارين الخفيفة مثل تمارين الضغط والبيلاتس وركوب الدراجات وتمارين إطالة الجسم بالكامل.


سواء كنت تحب الركض أو ركوب الدراجة أو اليوجا أو الذهاب إلى الصالة الرياضية لقضاء بعض الوقت على الدراجات وأجهزة المشي، كل هذا جيد طالما يمكنك البقاء نشيطًا. أحد الخيارات الرائعة هو فنون الدفاع عن النفس. إذ تسمح لك فنون الدفاع عن النفس بالتمرين بالسرعة التي تناسبك ولديها تدريبات عالية الكثافة ومنخفضة الشدة.


 لكن إذا كنت تفضل تدريبًا أقصر وعالي الكثافة، فيمكنك أداء تمرين بوزن الجسم لمدة 10-20 دقيقة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تضمين تدريب الوزن، فمن الأفضل القيام بفعل ذلك بعد الإفطار حتى لا يتحول جسمك إلى الجليكوجين (الكربوهيدرات) المخزنة في عضلاتك.


في مثل هذه الحالة لا يمكنك فقط أن تصيب نفسك، ولكن قد تؤثر سلبًا على نمو العضلات لأن جسمك سوف يكسر البروتين بدلاً من ذلك. عندما ترفع الأثقال بعد الإفطار، اجعلها أقصر مما تفعل عادة، وأخف وزنًا إذا لزم الأمر.


* أما إذا كنت لم تمارس التمارين الرياضية من قبل وغير نشط بدنيًا


 يجب أن تبدأ بمعدل منخفض، سير ببطء واهدف إلى البقاء نشيطًا بدنيًا كل يوم.


حاول كسر أوقات الجلوس قدر الإمكان، وقم بدمج المزيد من الأنشطة البدنية في روتينك اليومي الأساسي، على سبيل المثال المشي بدلاً من القيادة إلى السوق في سياق تسجيل المزيد من الخطوات وممارسة المسافة الآمنة حسب الحاجة، يكون المشي مناسبًا. 


استخدم الدرج بدلاً من المصعد، وقم بأداء الأعمال المنزلية اليومية للحفاظ على نظافة بيئتك المعيشية


في نهاية الأمر، حاول ببساطة احترام جسدك خلال شهر رمضان. احترمه من خلال إعطائه الحركة التي يتحملها، وعدم إجهاده بشدة.




3) ما مدى خطر ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟


في حين أن ممارسة التمارين الخفيفة إلى المعتدلة آمنة بشكل عام، فإن الانخراط في كثافة عالية غير معتادة وحجم كبير من التمارين، خاصة أثناء الصيام، قد يثبط أو يخفض من مستويات المناعة لديك، وبالتالي لا يوصى به.



استشر طبيبك قبل الشروع في برنامج تمارين رياضية أثناء الصيام إذا كنت غير متأكد من حالتك الصحية أو لم تمارسها قط، أو حتى تشعر بتوعك، أو لديك حالات طبية مزمنة على سبيل المثال، مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.




4) نصائح للقيام بالتمارين أثناء شهر رمضان

  • قم بمارسة تمارين معتدلة لمدة 30 دقيقة إلى ساعة.


  • افعل ما هو مريح لجسمك، وقم بممارسة التمارين بالشدة المناسبة لك. استمع إلى جسدك وما يحاول إخبارك به.


  • لا تدفع نفسك إلى أقصى حد أو أراهق نفسك. فقط اعمل على وتيرتك الخاصة.


  • لا تأكل الأطعمة غير الصحية أو الوجبات السريعة. تجنب الأطعمة المقلية والدهنية وحافظ على صحتك. فكر في الطعام كوقود للتدريبات الخاصة بك ، واستهلك فقط الأشياء عالية الجودة.


  • الترطيب الجيد ضروري أيضًا لجهاز المناعة. اشرب ما لا يقل عن 8-12 كوبًا من السوائل (حوالي 2 لتر) يوميًا بين الإفطار والسحور. تجنب كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين (القهوة) ؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يعرضك للجفاف


  • بغض النظر عما إذا كنت تمارس الرياضة قبل الإفطار أو بعده، إذا بدأت تشعر بالدوار أو الدوار أو المرض، توقف عن كل الأنشطة واسترح على الفور.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع