القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

القهوة... هل مفيدة أم ضارة؟ - عائلتي

 

هل شرب القهوة مفيد ام ضار؟

على الرغم مما قد تكون سمعته عن أضرار القهوة، هناك الكثير من الأشياء الجيدة التي يمكن أن تقال عن القهوة. إذ تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويرتبط ذلك بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.


القهوة... هل مفيدة أم ضارة؟ - عائلتي
هل القهوة مفيدة أم مضرة,أضرار القهوة,القهوة,فوائد القهوة,ايجابيات وسلبيات شرب القهوة,القهوة صحية أم ضارة,ملف كامل عن القهوة

ومع ذلك، فالقهوة تحتوي أيضًا على مادة الكافيين، وهي مادة منبهة يمكن أن تسبب مشاكل لبعض الناس وتؤثر سلبًا على قدرتهم على النوم. يلقي موقع عائلتي في هذه المقالة نظرة مفصلة على القهوة وآثارها الصحية، مع النظر في كل من الإيجابيات والسلبيات.



فوائد القهوة


1- تحتوي القهوة على كمية قليلة من بعض الفيتامينات والمعادن ولكنهاغنية بمضادات الأكسدة.


يحتوي فنجان قهوة 8 أونصات (240 مل) نموذجيًا على:


فيتامين ب 2 (ريبوفلافين): 11٪ من القيمة اليومية

فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك): 6٪ من القيمة اليومية

فيتامين ب 1 (الثيامين): 2٪ من القيمة اليومية

فيتامين ب 3 (النياسين): 2٪ من القيمة اليومية

الفولات: 1٪ من القيمة اليومية

المنغنيز: 3٪ من القيمة اليومية

البوتاسيوم: 3٪ من القيمة اليومية

المغنيسيوم: 2٪ من الاحتياج اليومي

الفوسفور: 1٪ من القيمة اليومية


قد لا يبدو هذا كثيرًا، لكن عند ضربه بعدد الأكواب التي تشربها يوميًا - يمكن أن يضيف ما يصل إلى جزء كبير من مدخولك الغذائي اليومي. لكن ما يميز القهوة حقًا هو احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.



2- تحتوي القهوة على مادة الكافيين 


يعد الكفايين مادة منبّهة يمكن أن تعزز وظيفة الدماغ وتعزّز عملية التمثيل الغذائي. الكافيين هو أكثر المواد ذات التأثير النفسي شيوعًا في العالم. 


يحتوي الشاي والشوكولاتة على مادة الكافيين، لكن تظل القهوة هي المصدر الأكبر له. يمكن أن يتراوح محتوى الكافيين في الكوب الواحد من 30 إلى 300 مجم ، لكن متوسط ​​الكوب يتراوح ما بين 90-100 مجم.


الكافيين منشط معروف حيث يعمل على تثبيط وظيفة ناقل عصبي (هرمون الدماغ) يسمى الأدينوزين، والذي يعمل على تهيئة الدماغ للراحة والنوم.


عن طريق الحد من تأثير الأدينوزين، يزيد الكافيين من نشاط الدماغ ويطلق النواقل العصبية الأخرى مثل النوربينفرين والدوبامين. هذا يقلل من الاحساس بالارهاق والتعب ويجعلك تشعر بمزيد من اليقظة. 


تظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى زيادة قصيرة المدى في وظائف المخ، وتحسين الحالة المزاجية، وسرعة البديهة ورد الفعل، واليقظة وتحسين الوظائف الإدراكية بشكل عام.


يمكن للكافيين أيضًا زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 3-11٪ . ومع ذلك، من المحتمل أن تكون بعض هذه التأثيرات قصيرة المدى. إذا كنت تشرب القهوة كل يوم، فسوف يعتاد جسمك عليها، وبالتالي سيكون تأثيرها عليك أقل قوة.



3- قد تحمي القهوة دماغك من مرض الزهايمر وباركنسون


تشير العديد من الدراسات إلى أن الذين يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بالخرف ومرض الزهايمر ومرض باركنسون في الشيخوخة.


يعتبر مرض الزهايمر هو أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعًا في العالم وسببًا رئيسيًا للخرف. قد أظهرت الدراسات أن من يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 65٪ للإصابة بمرض الزهايمر. 


مرض باركنسون هو ثاني أكثر أمراض التنكس العصبي شيوعًا وينتج عن موت الخلايا العصبية المولدة للدوبامين في الدماغ. استنتجت بعض الدراسات أن شاربي القهوة لديهم مخاطر أقل بنسبة 32-60٪ للإصابة بمرض باركنسون.


 

4- تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2


أظهرت العديد من الدراسات أن لدى شاربي القهوة مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


يتميز مرض السكري من النوع الثاني بارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين. وقد تضاعف هذا المرض الشائع عشرة أضعاف في غضون عقود قليلة ويصيب الآن أكثر من 300 مليون شخص. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات تشير إلى أن من يشربون القهوة قد يقل لديهم خطر الإصابة بهذه الحالة بنسبة 23-67٪ .


استنتجت مراجعة واحدة لـ 18 دراسة أجريت على 457،922 شخصًا، أن مع كل فنجان قهوة يومي ينخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 7٪ .



5- تقلل القهوة من خطر لإصابة بأمراض الكبد


يعد الكبد عضوًا مهمًا للغاية وله مئات الوظائف المختلفة في الجسم. شاربي القهوة لديهم مخاطر أقل للإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد. كلما شربت المزيد من القهوة ، قل خطر إصابتك.


تسمى المرحلة النهائية لتلف الكبد تليف الكبد وتتضمن تحول معظم الكبد إلى نسيج ندبي. لدى شاربي القهوة خطر أقل بنسبة تصل إلى 84٪ للإصابة بتليف الكبد، مع أقوى تأثير لأولئك الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر يوميًا.


سرطان الكبد شائع أيضًا. إنه السبب الرئيسي الثاني للوفاة بالسرطان في جميع أنحاء العالم. لدى شاربي القهوة خطر أقل بنسبة 40٪ للإصابة بسرطان الكبد.



6- القهوة تقلل من الإصابة بالاكتئاب والانتحار


الاكتئاب هو أكثر الاضطرابات العقلية شيوعًا في العالم ويؤدي إلى انخفاض كبير في جودة الحياة. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة لديهم مخاطر أقل للإصابة بالاكتئاب وأقل عرضة بشكل ملحوظ للانتحار.


وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد في عام 2011، أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪ .


كذلك كانت النتيجة التي توصلت لها مراجعة واحدة لثلاث دراسات، أن الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا أقل عرضة بنسبة 53٪ للانتحار.



الآثار السلبية للقهوة


لن يكون من الصواب الحديث عن الإيجابيات لشرب القهوة فقط دون ذكر السلبيات. الحقيقة أن هناك بعض الجوانب السلبية لشرب القهوة أيضًا. إذ يمكن أن يكون للكافيين تأثيرات سلبية مختلفة، مثل القلق والنوم المتقطع - لكن هذا يعتمد بشكل كبير على الفرد.


  • يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين إلى العصبية والقلق وخفقان القلب وقد تصل مع بعض الأشخاص إلى نوبات الهلع.


  • إذا كنت حساسًا للكافيين وتميل إلى الإفراط في التحفيز، فقد ترغب في تجنب القهوة تمامًا.


  • من الآثار الجانبية الأخرى غير المرغوب فيها للكفايين أنه يمكن أن يسبب القلق ويقلل من جودة النوم. إذا كانت القهوة تقلل من جودة نومك، فحاول شرب القهوة في الفترة الصباحية فقط، والإقلاع عنها باقي اليوم.


  • يمكن أن يكون للكافيين أيضًا تأثيرات مدرة للبول وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، على الرغم من أن هذه الآثار عادة ما تتبدد مع الاستخدام المنتظم. ومع ذلك، قد يستمر ارتفاع طفيف في ضغط الدم بمقدار 1-2 ملم / زئبق.


  • يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب القهوة إلى إدمان مادة الكافيين. عندما يستهلك الناس الكافيين بانتظام، يصبحون أقل تأثرًا به. فإما أن يتوقف تأثيره على الشخص، أو أن تكون هناك حاجة لجرعة أكبر لإنتاج نفس التأثيرات.


  • عندما يمتنع الناس عن تناول الكافيين، فإنهم يصابون بأعراض انسحاب مادة الكافيين من الجسم، مثل الصداع والإرهاق وتشويش الدماغ والتهيج. يمكن أن يستمر هذا لبضعة أيام. 


  • تناول جرعات كبيرة من الكافيين قد يزيد من معدل ضربات القلب لدى بعض الأشخاص. إذا شعرت بذلك، ففكر جديًا في تقليل شرب القهوة وأي مشروب آخر يحتوي على مادة الكافيين.


  • في حين أنه من الصحيح أن حبوب البن المحمصة ( القهوة سريعة الذوبان) تحتوي على مادة الأكريلاميد، وهي فئة من المركبات المسببة للسرطان، إلا أنه لا يوجد دليل على أن الكميات الصغيرة من مادة الأكريلاميد الموجودة في القهوة تسبب ضررًا.


* هناك بعض الحالات التي يفضل ان تتجنب شرب القهوة منها:


  • قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلق أو ارتفاع في ضغط الدم أو الأرق أيضًا إلى تقليل تناولهم للقهوة لفترة من الوقت لمعرفة ما إذا كان ذلك مفيدًا لهم.


  • هناك أيضًا بعض الأدلة على أن الأشخاص الذين يستقلبون الكافيين ببطء لديهم خطر متزايد للإصابة بالنوبات القلبية  نتيجة لشرب القهوة.

  • يجب على بعض الأشخاص - وخاصة النساء الحوامل - تجنب تناول القهوة أو الحد من تناولها بشدة.



الفرق بين القهوة العادية و منزوعة الكافيين

يفضل بعض الناس القهوة منزوعة الكافيين بدلاً من القهوة العادية. تصنع القهوة منزوعة الكافيين عن طريق استخلاص الكافيين من حبوب البن باستخدام المذيبات. لا تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على جميع الفوائد الصحية مثل القهوة العادية.


عادة ما يتم صنع القهوة منزوعة الكافيين عن طريق شطف حبوب البن بالمذيبات الكيميائية. في كل مرة يتم فيها شطف الحبوب، تذوب نسبة من الكافيين في المذيب. تتكرر هذه العملية حتى يتم التخلص من معظم الكافيين.


ضع في اعتبارك أنه حتى القهوة منزوعة الكافيين تحتوي على مادة الكافيين، لكن بنسبة أقل بكثير من القهوة العادية.



كيفية تعظيم الفوائد الصحية للقهوة

  • هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعظيم الآثار الصحية المفيدة للقهوة. يعد من أهمها هو عدم إضافة الكثير من السكر إليها.


  • كما يفضل تحضير القهوة باستخدام مرشح ورقي. تحتوي القهوة غير المفلترة - مثل القهوة التركية أو الفرنسية - على الكافستول، وهي مادة يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.


  • ضع في اعتبارك أن بعض مشروبات القهوة في المقاهي والكافيهات تحتوي على مئات السعرات الحرارية والكثير من السكر. هذه المشروبات غير صحية إذا تم تناولها بانتظام.


  • برغم من أن الكافيين يمد الجسم بالنشاط، إلا أنه يمكن أن يؤدي بشكل غير مباشر إلى الشعور بالتعب عندما يزول تأثيره. لذا احرص على تناول الكافيين باعتدال للمساعدة في تقليل إجهاد.


  • أخيرًا، تأكد من مراعاة الإعتدال في شرب القهوة، وعدم شرب كميات كبيرة أوالإفراط في تناولها. 



ومع ذلك، يمكن أن يكون للقهوة آثار مفيدة مهمة على صحة الشخص العادي. فإذا كنت تشرب القهوة بالفعل وتستمتع بها، يبدو أن الفوائد تفوق بكثير السلبيات. 


من المهم أن تضع في اعتبارك أن العديد من الدراسات المشار إليها في هذه المقالة هي دراسات قائمة على الملاحظة. قاموا بفحص العلاقة بين شرب القهوة ونتائج المرض ولكن لم يثبتوا السبب والنتيجة. ومع ذلك، نظرًا لأن الارتباط قوي ومتسق بين الدراسات، فقد تلعب القهوة بالفعل دورًا إيجابيًا في صحتك.


على الرغم من أن القهوة كانت من المشروبات التي كانت يتجنب شربها معظم الناس في الماضي، فمن المرجح أن تكون صحية للغاية بالنسبة لمعظم الناس، وفقًا للأدلة العلمية. فإن القهوة تنتمي إلى نفس فئة المشروبات الصحية مثلها مثل الشاي الأخضر.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع