القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

أهم قواعد سلامة أطفالك في المدرسة - عائلتي


*مقدمة:

مع اقتراب موعد بداية العام الدراسي، تقوم الأسرة بالإستعداد لإستقبال هذا العام الدراسي. تعد تهيئة الأطفال وتقديم الإرشادات اللازمة لهم من أهم هذه الإستعدادات، لذلك يطرح موقع عائلتي في هذا المقال أهم قواعد سلامة أطفالك في المدرسة حتى تصبح البيئة المدرسية أكثر آمانًا لهم. يمكن أن تنبع مشكلات السلامة في المدرسة من عدة مواقف، لذلك يجب عليك كولي أمر توعية أطفالك جيدًا لكي يصبحوا أكثر قدرة على مواجهة مثل هذه المواقف بشكل سليم.
 

أهم قواعد سلامة أطفالك في المدرسة

أهم قواعد سلامة أطفالك في المدرسة - عائلتي
تعلم قواعد سلامة الطفل,مدرسة,قواعد السلامة للأطفال,سلسلة المدرسة,سلامة الأطفال في المدرسة

أهمية سلامة الطفل في المدرسة

الأطفال هم أغلى هدية من الله تعالى لنا. لكنهم كأطفال، قد يفتقرون إلى المهارات اللازمة لحماية أنفسهم. تقع المسؤولية على عاتق الآباء والمدارس لحماية الأطفال وتعليمهم هذه المهارات. لذلك يجب على الأسرة توعية الأطفال بقواعد السلامة حتى يصبحوا على علم بكيفية حماية أنفسهم عند الشعور بالخطر.

كما تساعد البيئة الآمنة للأطفال على تحسين جودة عملية التعلم. بدون توفر الشعور بالآمان لدى الأطفال في، قد لا يتمكن الطلاب من التركيز على تعلم المهارات اللازمة لمستقبل ناجح. حتى مشاهدة العنف أثناء نشأتهم يمكن أن تصيبهم بالصدمة ويكون له آثار ضارة على صحتهم النفسية والجسدية.

كان في السابق نادرًا ما كان يحدث العنف في المدرسة وكان قاصرًا على مشاجرة بين طالبين وتنتهي بتدخل من الكبار. لكن الآن تصاعدت المشكلات إلى مستوى اخطر لدرجة أنه في بعض أنحاء العالم، يمكن تصنيف العنف المدرسي على أنه وباء.


13 قاعدة للسلامة العامة لأطفالك في المدرسة

1. ساعد طفلك على حفظ البيانات الشخصية الهامة

قد يكون أطفالك صغار لكن عليك التأكد من أنهم يعرفون الاسم الكامل والعنوان ورقم هاتف ولي الأمر وكيفية استخدام الهاتف. يجب أن يكون لدى المدرسة سجل بتفاصيل الاتصال في حالات الطوارئ يتضمن رقم الهاتف، وما إلى ذلك. 
 من المهم أيضًا معرفة مكان المنزل وأي معلم قريب منه. ساعد طفلك على حفظ هذه البيانات من خلال الممارسة المنتظمة في المنزل. أيضًا، ساعد طفلك على حفظ رقم احتياطي للاتصال به في حالات الطوارئ، مثل الجد أو العم أو الخال.

2. علم أطفالك أن يكونوا حذرين

يجب أن يعلم الطفل أنه لا ينبغي له أو لها مغادرة مبني المدرسة دون الشخص المسؤل عن إعادته للمنزل. يميل الأطفال إلى فقدان إحساسهم بالمكان والزمن أثناء اللعب وبالتالي قد يضيعون بسهولة.


3. تحذير الأطفال من التعامل مع الغرباء

علم أطفالك أن يكونوا حذرين من الغرباء. علمهم أن يبتعدوا إذا اقترب منهم أي شخص غريب وسألهم عن الاتجاهات أو قدم لهم طعام أو أي شيئ آخر.


4. احرص على تعليم طفلك الحدود الجسدية

 علم طفلك الفرق بين اللمسة الآمنة وغير الآمنة بمجرد أن يفهم المفهوم. اشرح له أنه إذا قام أي شخص، بلمسه بطريقة غير آمنه، فعليه القيام بإبلاغ المعلم أو لك بذلك على الفور. في حالة تعرضه للأذى والإحتياج إلى الذهاب إلى طبيب، يجب ألا يذهب أبدًا دون علمك. اطلب منه أيضًا رفض الذهاب مع أي شخص، سواء كان مدرسًا أو موظفًا أو زميلًا طالبًا، إلى مناطق منعزلة في المدرسة مثل دورات المياه أو جزء مهجور من فناء المدرسة أو فصل دراسي فارغ. اطلب منه البقاء دائمًا في مجموعة.


5. استخدام الإشارات بدلاً من الأسماء

كن حذرًا عند كتابة الأسماء على ممتلكات الطفل كالحقيبة المدرسية وغيرها بغرض التعريف. إذا واجهه مختطف، فقد يسهل هذا عليه التعرف على الأسم الأول للطفل. حاول وضع تسمية مميزة، مثل النجوم الحمراء أو وضع الملصقات ذات الألوان الزاهية، بدلاً من أسم الطفل.


6. توعية المدرسة بالحالة الصحية للطفل

في حالة إصابة طفلك بأي نوع من الحساسية أو أي مشاكل صحية أخرى، تأكد من أن المدرسة على علم بها حتي تتمكن من التعامل مع الطفل بشكل صيحيح إذا لزم الأمر ذلك.


7. عدم المشاركة في استخدام الأدوات الشخصية

علم أطفالك الحرص على استخدام أدواتهم الشخصية فقط، وعدم مشاركة أحد في استخدامها حرصًا على سلامتهم الصحية.


8. علم أطفالك تجنب الأماكن غير المعروفة

قد تقوم الأطفال بالمشي في شارع فارغ بمفردهم أو ترغب في استكشاف منطقة ما غير معروفة لهم بالقرب من المدرسة. للتأكد من أنهم آمنون أثناء انتظاركم، شدد التنبيه على الطفل أن يظل دائمًا داخل المدرسة حتى تصل إليه.
كذلك يُفضل أن تطلب من معلم أو شخص موثوق به من موظفي المدرسة مراقبة طفلك حتى تأتي إليه. 

9. حفظ الطرق والأماكن

عرف الطفل على الطرق الآمنة التي تربط المدرسة بالمنزل، بحيث يكون لديهم معرفة العودة للمنزل عند حدوث أسباب طارئة تستدعي ذلك. يجب تدريب الأطفال على استخدام الطرق الرئيسية وتجنب الطرق الجانية و الأماكن المعزولة. أما في حالة استخدامهم للحافلة، فعليك التأكد من أنهم يعرفون جيدًا الحافلة التي يجب استخدامها.

10. علم طفلك عدم فعل شيئ لا يرتاح إليه

بغض النظر عما قد يُطلب من طفلك القيام به، إذا كان ذلك يجعل طفلك غير مرتاح، فلا ينبغي لطفلك القيام بذلك. قد يكون هذا شيئًا بسيطًا مثل خلع الملابس أمام الآخرين والغطس في مسبح منزلي. إذا لم يكن طفلك مرتاحًا حيال ذلك، بغض النظر عن عدد الأصدقاء الذين يفعلون ذلك ، يجب ألا يفعله طفلك على الإطلاق.


11. إبعاد المواد الخطرة عن متناول اليد

يجب حظر اللعب بالنار والأدوات الحادة أو تجربتها، سواء كان ذلك في المنزل أو في المدرسة. يجب توعية الأطفال منذ اليوم الأول بأن جلب الأدوات الحادة إلى المدرسة يعد انتهاكًا خطيرًا للسلامة.


12. احرص على أن تكون أول من يعلم

علم طفلك عند مواجهته لأي مشكلة في المدرسة فيجب أن تكون أول من يعلم بها حتي تستطيع حل هذه المشكلة بما تراه مناسبًا لسلامة طفلك.
كذلك إذا كان هناك تغيير في الخطة اليومية، فتأكد من معرفته بكيفية الاتصال بك لاخبارك بذلك. في حال أراد الذهاب إلى الحديقة مع صديقه أو إلى منزل صديق آخر، تأكد من أن شخصًا بالغًا تعرفه ذو ثقة سيكون مستعدًا للذهاب معه.


13. لا تتسامح مع سلوك التنمر

لا تتسامح مع التنمر وعلم الأطفال منذ الصغر أن التنمر يُعد جريمة. من أجل حماية أنفسهم، يجب أن يعرفوا ألا يتنمروا على أقرانهم وكذلك لا يسمحوا لأحد بالتنمر عليهم.


*خاتمة:

الحفاظ على سلامة الأطفال ليس بالمهمة السهلة. تمثل عدم قدرة الآباء التواجد الدائم مع أطفالهم وتوفير الحماية لهم حقيقة صعبة، لذلك 
من المهم أن يتعلم الأطفال عن قواعد السلامة الأساسية بمجرد أن يتمكنوا من فهمها. هناك بعض الأشياء التي يمكنك البدء في تعليمها لطفلك في وقت مبكر من عمر ثلاث سنوات.

تأكد من التحدث إلى طفلك بلغة مناسبة لعمره. أيضًا، حافظ على التواصل الدائم بينكما. سيشجع هذا ابنك على إخبارك بكل شيء.مع نمو طفلك، من المهم بالنسبة له أن يفهم بشكل مستقل المواقف التي قد تكون خطيرة. ولكن حتى ذلك الحين، اتبع هذه القواعد واطمئن أن طفلك آمن في المدرسة ويستمتع بعملية التعلم.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع