القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

20 نوع من الطعام يتم حفظها بشكل خاطئ - عائلتي



تعد معرفة الطرق الصحيحة لحفظ الطعام أمر ضرورى، حتى تظل الأطعمة محتفظة بجودتها لمدة أطول.
و لكن هناك العديد من الأطعمة الغذائية التى يتم تخزينها أو حفظها بطرق خاطئة، مما يؤدى إلى سرعة فسادها وتعرضها للتلف.



20 نوع من الطعام يتم حفظها بشكل خاطئ - عائلتي
حفظ الطعام,تخزين الطعام,الطرق الصحيحة لحفظ الطعام,كيفية حفظ الأطعمة,أطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة


 
يوضح موقع عائلتي فى هذا المقال أكثر الأطعمة التى يتم حفظها بشكل خاطئ، وما هى الطرق السليمة لحفظها.

 
1- الطماطم :

- تعد الطماطم واحدة من أهم النباتات الأساسية و المفضلة لدى الجميع و التى تستخدم بشكل يومى تقريباً فى إعداد الطعام، حيث يتم إضافتها فى إعداد الكثير من الأطباق المتنوعة الشهية.


و تحتوى الطماطم على العديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم، ولكنها من الأغذية التى تفسد سريعا إذا لم يتم حفظها بطريقة صحيحة.


- لكى تحتفظ الطماطم بطعمها ورائحتها يفضل أن يتم حفظها فى درجة حرارة 20 درجة مئوية تقريباً، فهى من الأغذية التى يمكن أن تفقد بعض خواصها ويتغير مذاقها إذا تم حفظها داخل الثلاجة.


- لذلك يعتبر التسوق  لشراء كمية صغيرة من الطماطم الطازجة التى تكفى فقط الإستخدام اليومى هو الخيار الأمثل.


- ولكن هذا الأمر قد يمثل تحقيقه صعوبة لدى البعض، لذلك إذا كان لديك كمية كبيرة من الطماطم تكفى لإستخدامها عدة أيام، يمكنك حينئذ حفظها على الرف المنخفض للثلاجة أو داخل الدرج ولكن بشكل منفصل عن الفاكهة والخضروات الأخرى، وذلك لأن الطماطم الناضجة تؤثر على الفواكه والخضروات و تجعلعها تنضج بشكل أسرع أو تفسد إذا كانت ناضجة بالفعل.


- بشكل عام يفضل تخزين كل نوع من الفاكهة والخضروات فى وعاء منفصل أثناء حفظها فى الثلاجة، وتغليفها جيدا بإستخدام فوطة أو مناشف المطبخ للحفاظ عليها من الرطوبة.



2- البصل والثوم :

- يفضل الإحتفاظ بكل من الثوم والبصل فى درجة حرارة الغرفة، حيث يمكن حفظهم فى أماكن مخصصة للتخزين داخل المطبخ أو فى أى مكان جاف ومظلم.


- فهذة النباتات لا تتحمل التعرض لضوء الشمس أو حفظها داخل الثلاجة، لأن الضوء و بخار الماء و درجة الحرارة المنخفضة كلها عوامل تؤدى إلى تعرضها للتلف سريعاً.



3- الخضروات والأعشلب الطازجة :

- يضع العديد من الأفراد الخضروات الورقية الطازجة كالبقدونس، و الكسبرة الخضراء، والشبت، وغيرها بداخل برطمان من الماء تمامًا كما تفعل مع باقة من الزهور.


- تبدوهذه الطريقة لحفظ الخضرة و كأنها جيدة، ولكنها ستكون في الواقع فكرة سيئة، و ذلك لأن الأعشاب و الخضرة  الطازجة ستدوم لفترة أطول إذا قمت بحفظها داخل أكياس ورقية أو لفها بفوطة أو مناديل المطبخ وتخزينها داخل الثلاجة، لأن الورقة أو الفوطة سوف تمتص أى رطوبة إضافية ولن تدع الخضرة  تذبل بسرعة.



4- البطاطس :

- تزرع البطاطس فى جمبع أنحاء العالم، فهى تصنف عالمياً على أنها رابع محصول من حيث الأهمية بعد محاصيل القمح، والأرز، و الذرة.


- يفضل حفظ البطاطس الطازجة في مكان مظلم وجاف و واسع أيضاً، فقد ثبت علمياً أن البطاطس ينبعث منها غاز ثانى اكسيد الكربون، لذلك إذا تم الإحتفاظ بها فى مكان غير جيد التهوية، فذلك يؤثر عليها سلباًَ ويجعلها تبدأ في التجعد. 



5- البيض :

- على عكس ما مصنعي الثلاجات يبدو أنها تفكر ، فإن تخزين البيض في باب الثلاجة لا تعد فكرة جيدة. لأنه في كل مرة يتم فيها فتح الثلاجة يتعرض البيض لدرجات حرارة مختلفة في الهواء، و بالتالى يؤثرهذا التغيير المستمر على البيض ويجعله يفسد بشكل أسرع.


- ولكن الأفضل هو أن يتم الإحتفاظ بالبيض في الكرتون المغلق أو وضعه بداخل علبة مغلقة، والقيام بتخزينه على الرفوف العليا في الثلاجة، فالكرتون يمنعه من إمتصاص الروائح من خلال قشورهم والجزء الخلفي من الثلاجة لن يكون عرضة لتقلبات درجات الحرارة.



6-  الدواجن واللحوم المبردة : 

- بالنسبة للدواجن واللحوم المبردة يفضل إذا لم تكن وجبة اليوم ، أن تقوم بتجميد اللحوم والدواجن على الفور. 
- فإذا كنت ترغب في تخزينها داخل الثلاجة ، قم أولاً بحفظها فى وعاء و قم بغلقه بإحكام ثم ضعها على الرف السفلي للثلاجة.

 
- و لا تنس أن اللحم قد يكون مصدرًا محتملاً للعديد من البكتيريا المعدية.  و يمكن أن يتم الإحتفاظ به داخل الثلاجة لمدة لا تزيد عن يومين فقط ، في حين أنه لا بأس من الاحتفاظ به داخل المجمد لمدة 4-5 أشهر.


7- الموز والفاكهة الاستوائية الأخرى :

- إذا كنت تعرف كيف يتم زراعتها ، فسوف تفهم أن حفظها فى درجات الحرارة المنخفضة داخل الثلاجة لن يكون الخيار الأمثل بالنسبة للفواكه الاستوائية.


-  حيث يتم زراعة الفاكهة الاستوائية  فى المناطق ذات الرطوبة و درجات الحرارة المرتفعة، و لذلك نجد أن زراعتها تنتشر فى الأماكن الإستوائية وشبه الإستوائية التى توجد فى أفريقيا و آسيا وأمريكا الجنوبية وغيرها.


- هناك أمثلة كثيرة للفاكهة الإستوائية والتى يعد من أشهرها الموز، و المانجو، و البابايا، و الأفوكادو، و الأناناس، و أنواع كثيرة أخرى.


لتخزين هذه الأنواع من الفاكهة والإبطاء من عملية نضجها والحفاظ على قشورها الخارجية من تغير لونها، ضع كل فاكهة في كيس منفصل أوقم بلفها في ورقة. ثم احتفظ بها في مكان جاف ومظلم.



8- العسل :

- يجب تخزين العسل في وعاء زجاجي، أو خزفي، أو معدني محكم الإغلاق. ويعد المكان المظلم والجاف هو المكان المثالي لحفظ العسل، لذا فإن حفظه على الرف داخل دولاب المطبخ سيكون خيار جيد.

- لا يمكنك الإحتفاظ بالعسل فى مكان يمكن لأشعة الشمس الوصول إليه، لأن ذلك سوف يفقد العسل خصائصه.



9- الفطر (المشروم) :

- إذا إحتجت إلى حفظ  الفطر (المشروم) و إستخدامه لاحقًا ، فقط عليك وضع الفطر داخل أكياس ورقية  والإحتفاظ به داخل الثلاجة.


- أما إذا كنت ترغب فى تخزينه لمدة أطول ، فعليك غسلها أولاً ثم القيام بتجفيفها أو تجميدها. و لكن ليس من الجيد تخزين الفطر الطازج داخل الثلاجة لمدة تزيد عن يوم واحد، لأنه يمكن أن بتعفن و يصبح فاسداً.



10- الحليب والزبادي والجبن الصلب :

- لا يجب الاحتفاظ باللبن والزبادي فى باب الثلاجة لأنهم يفسدون هناك أسرع من أي مكان آخر.


- ويعد أفضل مكان لتخزينهم هو الرف الأوسط بالثلاجة، فعندما يتم ترك كمية أقل من الحليب أو اللبن في العبوة ،بفضل  أبعادهم عن الجدار الخلفي للثلاجة حيث تكون درجة البرودة أكثر شدة. 


- أما بالنسبة للجبن ، فقم بلفه بغلاف بلاستيكي لمنع نمو العفن ، كما أن ذلك يساعد أيضاً على منع المنتج من الجفاف.



11- العنب والتوت :

- أفضل مكان لحفظ العنب هو الوعاء البلاستيكى جيد التهوية. وينطبق الشيء نفسه على ثمار التوت أيضا. ولكن قبل وضعها في الوعاء البلاستيكي داخل الثلاجة ، تأكد من تجفيفها جيداً باستخدام منشفة ورقية، فالتخلص من تلك الرطوبة سيمنع التخمر والتعفن.


 - إذا كنت تريد حفظ الكرز ، فلا تزيل السيقان وتتخلص منها، فإذا فعلت خلاف ذلك ، سيبدأ التوت بتسريب العصير ويفسد عاجلاً.

 

12- التفاح :

- لا يفضل أن يتم تبريد التفاح داخل الثلاجة إلا فى فصل الصيف، فإذا أردت الإحتفاظ بأنواع مختلفة من التفاح ،يفضل القيام بفصلها عن بعضها البعض وضعها في مخزن الطعام أو القبو.


تبقى ثمرة التفاح طازجة خلال الخريف والشتاء إذا وضعتها في صناديق مليئة بنشارة الخشب أو قشور البصل لأنها سوف تمتص الرطوبة ، و بالتالى لن تتعفن الثمرة.


-  إذا كنت قد بدأت بتناول تفاحة ولكنك تريد أن تنهيها لاحقًا، فضع على ما تبقى من الثمرة بضع قطرات من عصير الليمون ثم ضعها في الثلاجة حتى لا يتغير لونها أو تفسد.



13- الجزر :

- يمكن الاحتفاظ بالجزر في مكان بارد و مظلم حيث يظل طازج و مقرمش لفترة طويلة. ويمكنك أيضاً تخزينه هكذا طوال الشتاء.


- من الأفضل أن لا يتم تخزين الجزر في الثلاجة بالقرب من الطماطم أو غيرها من الفاكهة، لأنها سوف تغير من طعمه وتجعل مذاقه مر. 



 14- البطيخ :

- يكون من الأفضل إذا قمت بتخزينه سليماً قبل فتحه في درجة حرارة الغرفة، فعند تخزين البطيخ في الثلاجة يفقد مضادات الأكسدة الموجودة فيه بشكل طبيعي، فإذا كنت تريد تقديمها باردة، فقط ضعها في الثلاجة لمدة صغيرة قبل تناولها.



15- الحبوب والطحين :

 - أول شيء عليك القيام به بعد شراء الدقيق أو الشوفان هو إخراجهم من العبوة التي يباعون فيها، ثم نقلهم إلى وعاء زجاجي أو خزفي بغطاء محكم لإبعاد الحشرات وإطالة مدة صلاحيتها. كما يمكنك وضعها في الثلاجة أو فى أى مكان بارد وجاف آخر.


- يمكن الاحتفاظ بالأرز في مثل هذه الظروف لسنوات، الحنطة السوداء - لمدة 3 سنوات، والشوفان - لمدة حوالي 6 شهور.
  

16- الخبز : 

 - يجب تخزين الخبز داخل كيس أو حقيبة من القماش أو الورق ، حيث يمكن أن تبقى طازجة لمدة 5 أيام. و لكن إذا كنت قد اشتريت الكثير من الخبز وتحتاج إلى حفظه لبضعة أيام ، فيمكنك حينها وضعه في الثلاجة لكى تحفظه درجات الحرارة المنخفضة من العفن فيظل طازج ولذيذ.



17- الزيوت النباتية :

- إن الإحتفاظ بالزيوت النباتية فى الثلاجة يدمر مذاقها.
- و لكن يجب حفظ الزيوت في مكان مظلم في درجة حرارة الغرفة. إذا لم تتمكن من العثور على مكان مظلم في مطبخك قم بلفه بورق.



18- القهوة والشاي :
 
- قم بتخزين الشاي والقهوة في مكان جاف مظلم في برطمان غير شفاف. أبعدهم عن الأطعمة ذو الرائحة القوية.
- تجنب الأماكن الرطبة والمضاءة بنور الشمس ، ولا تخزن الشاي والقهوة بالقرب من مصادر الدفء مثل الميكروويف أو الفرن.


 
19- السكر :

- العدو الرئيسي للسكر هو الرطوبة ، فالرطوبة سوف تتسبب في وجود تكتلات به، لهذا من المهم تخزين السكر الأبيض والبني في وعاء محكم الغلق في مكان جاف.


- يمتص السكر الروائح، لذا تأكد من أن الحاوية التي تخزنها فيه لا توجد بها أى رائحة.



20- بقايا الوجبات :

- من الخطأ الإحتفاظ بالحساء لمدة أسبوع كامل ما لم تقم بتجميده.


- يمكن تخزين بقايا الطعام في الثلاجة لمدة 5 أيام. لكنها ليست قاعدة عامة، فإذا كانت الوجبةتحتوى على مايونيز، فيجب تناولها في يومين كحد أقصى.


- لا يمكن تناول الوجبات التي تحتوي على الحليب والبيض والزبادي بعد تاريخ انتهاء الصلاحية لأى من هذه المكونات.

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع