القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

الذكاء الاجتماعي وكيفية تنميته - عائلتي


* هل أنت شخص يتمتع  بقدر مرتفع من الذكاء؟ 


عادة ما نجيب على هذا السؤال إعتمادًا على معدل الذكاء الكمي ودرجات الاختبار ودرجاتنا في المدرسة. إذ يعتقد الكثير من الناس أن الذكاء الكمي هو الذي يحدد معدل الذكاء للشخص. قد لا يعرف الكثير من الناس أن الذكاء الاجتماعي (SI) هو عامل مهم للغاية لكي تصبح أكثر نجاحًا.


 الذكاء الاجتماعي وكيفية تنميته


الذكاء الاجتماعي وكيفية تنميته - عائلتي
الذكاء الاجتماعي,مهارات الذكاء الاجتماعي,ما هو الذكاء الاجتماعي,مفهوم الذكاء الاجتماعي,نصائح لتنمية الذكاء الاجتماعي,كيف أحسن الذكاء الاجتماعي؟,كيف اكتسب مهارات الذكاء الاجتماعي


يركز مجتمعنا بشكل كبير على الذكاء الكمي كمقياس للذكاء، بينما تؤثر علاقاتنا الإجتماعية على الجزء الأكبر من حياتنا. في هذا المقال، يوضح موقع عائلتي أن ذكاءك الاجتماعي قد يكون أهم بكثير من الذكاء الكمي. وبناء علاقات اجتماعية قوية يستحق منا السعي وبذل بعض الجهد.


 يمكن للأفراد ذوي الذكاء الاجتماعي الشعور بما يشعر به الآخرون، ويعرفون بشكل حدسي ما الذي يجب قوله في المواقف الاجتماعية المختلفة، ويبدو عليهم أنهم واثقون من أنفسهم، حتى في وجود حشد كبير من الناس. يمتلك هؤلاء الأشخاص  مهارات عن كيفية التعامل مع الناس، وهي ما تشكل الذكاء الاجتماعي.



الذكاء الاجتماعي

لقد تم طرح نظرية الذكاء الاجتماعي لأول مرة من قبل عالم النفس الأمريكي إدوارد ثورندايك في عام 1920، وعرفها على أنها "القدرة على فهم وإدارة التصرف بحكمة في العلاقات الإنسانية".


الذكاء الاجتماعي (SI) هو القدرة على بناء العلاقات بنجاح، والقدرة على التكيف في البيئات الاجتماعية المختلفة. يستطيع الأشخاص ذو الذكاء الاجتماعي العالي بناء علاقات قوية بشكل جيد مع الآخرين.


لا أحد يولد ذكيًا اجتماعيًا، بل الذكاء الإجتماعي يتضمن مجموعة من المهارات التي يتعلمها الفرد ويكتسبها بمرور الوقت. حسِّن مهاراتك الاجتماعية وكن أكثر ذكاء اجتماعيًا من خلال هذه النصائح.



كيفية تنمية الذكاء الاجتماعي

يتمتع بعض الأشخاص بشكل طبيعي بمهارات اجتماعية ومهارات تواصل أفضل من غيرهم. ومع ذلك ، نظرًا لأن الذكاء الاجتماعي يتضمن فهمًا أساسيًا للطبيعة البشرية، بالإضافة إلى مجموعة المهارات الخاصة بكيفية إدارة العواطف والتفاعل مع الناس بشكل جيد، يمكنك تحسين ذكائك الاجتماعي من خلال التعلم والممارسة. قد يكون اعتماد بعض الإستراتيجيات والأساليب سهل ، بينما قد يستغرق البعض الآخر مزيدًا من الوقت والجهد.


*11 مهارة تساعدك على تنمية الذكاء الاجتماعي لديك:


1. اظهار التقدير والإحترام للآخرين

واحدة من أهم مهارات الذكاء الاجتماعي هي تعلم التواصل بتقدير واحترام مع الأشخاص وإدارة العلاقات. يتضمن ذلك جعل الآخرين من حولك يشعرون بالراحة في التعامل معك، وكذلك يبادلونك التعامل بتقدير واحترام.


2. أظهر المحبة والود للآخرين

احرص على ذكر اسم الشخص عند التحدث إليه. اطرح عليه بعض الأسئلة التي تُظهر اهتمامك بأحواله، ولكن تجنب التدخل بشكل قد يزعجه. 


استمع باهتمام دون مقاطعة. يحب الناس أن يسمعوا. السماح لهم بالتحدث بأقل قدر من المقاطعة يتيح للآخرين رؤيتك على أنك مهتم وجدير بالثقة ومحبوب.


تعاطف مع احتياجات الآخرين. حاول أن تفهم ما يفكر فيه الآخرون وكيف يشعرون تجاه الأشياء. تعلم أن تضع نفسك في مكان الآخرين. عندما يشعر الناس بتعاطفك، فإنهم يتواصلون معك بشكل أفضل.


3. كن واضحا

تجنب الكلمات والعبارات التي قد تحمل أكثر من معنى وتؤدي إلى سوء الفهم، وذلك من خلال تعلم التعبير عن نفسك بوضوح. إذا لم تكن متأكدًا، فاسأل.


4. فكر قبل أن تتكلم أو تتصرف

التأكد من أخذ وقتًا في التفكير قبل التصرف أو التحدث يمنعنا من التصرف باندفاع، مما قد يجعلنا نشعر بالندم لاحقًا. فالشخص الذي يريد أن يتمتع بذكاء اجتماعي عالي عليه أن يعرف الوقت المناسب للصمت أو الكلام.


5. كن مهذبُا

احرص على حسن اختيار الكلمات عند أخذ رأيك في أمر ما. يقدر معظم الناس الرأي الصادق المعبر عنه بطريقة غير انتقادية وغير جارحة.


6. تجنب إصدار الأحكام

يميل الناس أكثر إلى الانفتاح عندما يشعرون أنه لن يتم الحكم عليهم.


7. افهم قواعد ومعايير مجتمعك أو مكان عملك

عندما تنتقل إلى بيئة اجتماعية جديدة (بلد جديد أو مدينة أو مكان عمل)، تعرف على القواعد والأعراف الاجتماعية للسلوك. من المفيد أن تكون قادرًا على التكيف وأن تكون منفتحًا على الأفكار والتجارب الجديدة.


8. تدرب على حسن الإستماع للآخرين.

طور ذكائك الاجتماعي من خلال العمل على مهارات الاتصال الخاصة بك - والتي تتطلب الاستماع الفعال. لا تقاطع احد. خذ وقتك في التفكير فيما يقوله شخص آخر قبل الرد عليه. استمع إلى التبريرات في ما يقوله الآخرون، والتي يمكن أن تعطيك أدلة على ما يقصدونه حقًا.


9. إيجابية الحوار وعدم الجدال

الشخص الذي يتمتع بالذكاء الاجتماعي يفهم أن مناقشة أو إثبات نقطة ما بجعل شخص آخر يشعر بالسوء ليس هو السبيل الأمثل. إنه لا يرفض أفكار شخص آخر تمامًا، بل يستمع إليه بعقل متفتح - حتى عندما لا تكون فكرة يتفق معها شخصيًا.


10. قدر الأشخاص المهمين في حياتك.

يتمتع الأشخاص الأذكياء اجتماعيًا بعلاقات عميقة مع الأشخاص المهمين بالنسبة لهم. انتبه لمشاعر زوجتك وأطفالك وأصدقائك وزملائك في العمل وأقرانك الآخرين. إذا تجاهلت أقرب الأشخاص في حياتك، فستفقد القدرة على كيفية التواصل معهم بشكل فعال.


11. احترم الاختلافات الثقافية.

على الرغم من أن معظم الناس يتعلمون مهارات الأشخاص من عائلاتهم وأصدقائهم والمجتمع المحيط بهم، فإن الشخص الذكي اجتماعيًا يدرك أن الآخرين قد يكون لديهم استجابات وعادات مختلفة بناءً على تربيتهم.



* الخاتمة

ليس من السهل إتقان الذكاء الاجتماعي - إذا كان الأمر كذلك ، فلن يكون هناك محادثة أخرى محرجة في أي حفلة. ومع ذلك ، فإن العمل نحو ذكاء اجتماعي قوي يمكن أن يؤدي إلى حياة أكثر ثراءً - أو على الأقل ، وقتًا أسهل في تكوين صداقات قليلة جديدة.


ادرس المواقف الاجتماعية. انتبه لما يقوم به الناس بشكل جيد والأخطاء التي تريد تجنبها. بعد ذلك، فكر فيما تريد أن تفعله بشكل مختلف في الموقف الاجتماعي التالي الذي تدخله. كن استباقيًا في تحسين مهاراتك. وتذكر أنك ستفشل أحيانًا. تعلم من إخفاقاتك وكذلك نجاحاتك.









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع