القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

عسل النحل..فوائده وكيفية اختياره وتناوله - عائلتي




العسل هو غذاء يقوم النحل بصنعه للنحل، لكنه مفيد جدًا للإنسان أيضًا. منذ قديم الزمان، تم استخدام العسل كغذاء ودواء. قد ورد في القرآن الكريم أن عسل النحل له خصائص علاجية تساعد على الشفاء فهو يحتوي على نسبة عالية جدًا من المركبات النباتية المفيدة. للتعرف على أهم فوائد عسل النحل أنصحك بقراءة المقال كاملًا.

عسل النحل..فوائده وكيفية اختياره وتناوله


فوائد العسل,فوائد العسل في الصحة,فوائد عسل النحل للاطفال,فوائد عسل النحل,عسل النحل،كيفية اختيار عسل النحل،كيفية تناول عسل النحل

أولًا: ما هي فوائد عسل النحل؟


يعد الماء ونوعين من السكريات وهما الفركتوز والجلوكوز هم المكونات الأساسية لعسل النحل، وتكون نسبة الفركتوز في العسل أعلى من نسبة الجلوكوز. يكون مذاق الفركتوز أحلى من الجلوكوز، لذلك يمكنك استخدام كمية أقل من العسل في طعامك أو مشروبك دون التضحية بحلاوة المذاق بالإضافة إلى الإستفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في عسل النحل. إذ يحتوي العسل أيضًا على كميات ضئيلة من:

الانزيمات

أحماض أمينية

فيتامينات ب

فيتامين سي

المعادن

مضادات الأكسدة


يختلف التركيب الغذائي الدقيق للعسل باختلاف مصدره. حيث يوجد أكثر من 300 نوع من العسل. لا يقتصر دور العسل على تحسين مذاق المشروبات فحسب، بل إنه أيضًا طريقة طبيعية لتحلية وتعزيز نكهة الأطعمة وإضافة قيمة غذائية عالية لها.


* يوجد العديد من الفوائد لعسل النحل منها:

1. يساعد عسل النحل على تحسين نسبة الكوليسترول

يعد ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار"LDL" أحد أخطرالعوامل القوية للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. وكذلك يتسبب في تراكم الدهون في الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.


وقد اكتشفت العديد من الدراسات أن عسل النحل يمكن استخدامه في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. فالعسل يؤدي إلى انخفاض في الكوليسترول الضار "LDL"، بينما يرفع بشكل ملحوظ من نسبة الكوليسترول الجيد "HDL".


على سبيل المثال، أُجريت إحدى الدراسات على 55 مريضًا لكي تقارن تأثير استبدال عسل النحل مع سكر المائدة. وقد استنتجت هذه الدراسة أن العسل ساعد على انخفاض 5.8٪ من نسبة الكوليسترول الضار "LDL" وكذلك زيادة بنسبة 3.3٪ في كوليسترول الجيد "HDL". كما ساعد في خسارة الوزن بشكل طفيف حوالي بنسبة 1.3٪.


2. يحتوي عسل النحل على مضادات الأكسدة

يحتوي العسل عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة المهمة والتي تشمل الأحماض العضوية ومركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للالتهابات وتوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم.


غالبًا كلما كان العسل داكنًا زادت مضادات الأكسدة التي يحتويها عادةً، والتي يمكن أن تساعد في محاربة تلف الخلايا الذي قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكتات الدماغية وما إلى ذلك. كذلك يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل في خفض ضغط الدم، وقد تعزز أيضًا صحة العين.


3. قد يساعد عسل النحل في محاربة السرطان


4. يساعد عسل النحل في التئام الجروح والحروق

تظهر بعض الأبحاث أن التطبيق الموضعي للعسل على الجروح الخفيفة إلى المتوسطة قد يسرع من شفائها. فقد وجدت مراجعة لـ 26 دراسة حول العسل وقدرته على علاج الجروح، أن العسل فعال في التئام بعض الحروق والجروح. ويعتبر عسل مانوكا من أكثر أنواع العسل فاعلية في علاج جروح الحروق.


يعتبر العسل أيضًا علاجًا فعالًا لتقرحات القدم السكري. حيث أسفرت إحدى الدراسات عن نسبة نجاح بلغت 43.3٪ مع العسل كعلاج للجروح. في دراسة أخرى، عالج العسل الموضعي 97٪ من قرح مرضى السكري. كما يساعد العسل في علاج العديد من الأمراض الجلدية الأخرى مثل الصدفية وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المنتجات مثل كريمات العناية بالبشرة والشعر ومزيلات العرق تحتوي على العسل بكميات متفاوتة.


5. قد يخفف عسل النحل من السعال

وجدت بعض الدراسات أن تناول عسل النحل يقلل من السعال عند الأطفال. كما وجدت إحدى الدراسات أن العسل يعمل بشكل أفضل من بعض أدوية السعال الشائعة ويحسن من جودة النوم.
لكن لا ينبغي أبدًا إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. هذا لأنه يحتوي على بكتيريا قد تعرض الطفل الرضيع للتسمم الغذائي.


6. يعالج عسل النحل حموضة المعدة

قد يساعد العسل في درء ارتداد الحمض. اقترح استعراض عام 2017 مصدر موثوق للتأثيرات الصحية للعسل أن العسل قد يساعد في تبطين المريء والمعدة، مما قد يقلل من التدفق التصاعدي لحمض المعدة والأطعمة غير المهضومة.
يمكن أن يؤدي التدفق الصاعد لحمض المعدة إلى مرض الجزر المعدي المريئي، والذي يمكن أن يشمل الالتهاب والارتجاع الحمضي وحرقة المعدة.


7. يحتوي عسل النحل الخام غير المبستر على كميات ضئيلة من حبوب اللقاح، والتي قد تساعد في التغلب على الحساسية.


8. يساعد عسل النحل في قتل الجراثيم لأن له خصائص مضادة للميكروبات.


9. العسل أحلى من السكر

تحتوي كل ملعقة صغيرة من العسل على حوالي 20 سعرة حرارية و5 جرامات من السكر ولا تحتوي على دهون. بينما تحتوي كل ملعقة صغيرة من السكر المحبب على 15 سعرة حرارية و 4 جرامات من السكر ولا تحتوي على دهون. العسل أكثر حلاوة قليلاً من السكر، لذا يمكنك استخدام كمية أقل منه. بالتالي تكون السعرات الحرارية مكافئة للسكر الحبيبي عندما تأخذ في الحسبان استخدام كمية أقل من العسل.


10. قد يساعد عسل النحل في السيطرة على الوزن

يفضل دائمًا أن يشتري الأشخاص الأطعمة في صورتها الخام دون أي إضافة وأن يقوموا بتحليتها بأنفسهم باستخدام مُحلي طبيعي صحي، حتى يتمكنوا من التحكم في كمية السكر المضاف إلى الأطعمة.
لكن يجب التأكد من عدم تناول أكثر من 6 ملاعق صغيرة (ملعقتان كبيرتان) من العسل يوميًا، وذلك إذا كان العسل هو مصدر التحلية الوحيد الذي تقوم بتناوله، أما في حالة حصولك على السكر من أي مصادر أخرى، فيجب عليك التأكد أولًا من أن إجمالي كمية السكر التي تتناولها لا تزيد عن 6 ملاعق صغيرة.



ثانيًا: كيفية اختيار العسل وتناوله


* لكي تتعرف على كيفية اختيار عسل النحل الجيد عليك أن تعرف أولًا أن هناك طريقتان في تصنيع العسل:  

عسل النحل الخام: العسل الخام يأتي مباشرة من الخلية. العسل الخام يكون أقل معالجة وبالتالي قد يحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة. على الرغم من حالته الأولية، إلا أنه يعتبر آمنًا للأكل. قد يقوم بعض منتجي العسل بتمريره عبر مرشح خشن لإزالة بعض الشوائب، لكنه يظل عسل طبيعي خام وغير معالج.


عسل النحل المبستر: يمر معظم عسل النحل الذي يباع في الأسواق التجارية بعملية تسخين ليتم معالجته وجعله أقل لزوجة وأسهل في التصفية لإزالة الشوائب وزيادة مدة صلاحيته. تعمل درجات الحرارة المرتفعة على بسترة العسل وقد تؤثر سلبًا على بعض العناصرالغذائية المفيدة الموجودة بالعسل.


كلما كان العسل أكثر نقاءً، كلما دل ذلك على زيادة معالجته. ويعد العسل الخام هو الخيار الأفضل. قد يحتوي العسل الخام على بعض حبوب اللقاح والمزيد من الإنزيمات لأنه لا يتم معالجته بالحرارة. قد يكون لحبوب اللقاح خصائص مفيدة، لكنها تجعل مظهر العسل يبدو أكثر ضبابية وأقل صفاءً.


يفضل الحصول على العسل من مصدر موثوق. كما أن الملصق "عضوي" لا يعني تلقائيًا أن العسل صحي أو بجودة أفضل. فالنحل يطير أحيانًا على بعد أميال قليلة من مزارعه الخالية من المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب إلى بعض الأزهار الأخرى الغير عضوية. وحتى العسل العضوي قد يكون مبسترًا في بعض الأحيان.


ما الفرق بين العسل فاتح والعسل الغامق؟

تعتمد درجة لون عسل النحل الفاتح أو الغامق على نوع النبات الذي تم استخلاص العسل من رحيقه. فالعسل له العديد من المذاقات المختلفة التي يمكنك الاستمتاع بها مقارنة بالسكر العادي. كذلك يمكن أن يكون عسل النحل أكثر أو أقل حلاوة، وذلك حسب مصدر الزهرة المستخلص منها.
إذ يميل العسل ذو اللون الفاتح إلى أن يكون خفيف النكهة مثل عسل البرسيم، بينما يشتهر العسل الداكن بنكهاته الأقوى مثل عسل المانوكا الذي ينتج من رحيق وحبوب لقاح شجيرة المانوكا في نيوزيلندا. وقد أظهرت الدراسات أن عسل المانوكا غني بمضادات الأكسدة، إلى جانب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.


كيفية إضافة العسل إلى نظامك الغذائي

يحتوي العسل على حوالي 22 سعرة حرارية لكل ملعقة صغيرة، فإن العسل غني بالسعرات الحرارية. فالعسل يتكون بشكل أساسي من السكر ويجب استخدامه باعتدال وبدون إفراط بشكل خاص إذا كانت لديك مخاوف صحية مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو السمنة.


بينما يتمتع العسل بفوائد صحية عديدة بخلاف السكريات الأخرى، إلا إن تناول الكثير منه يمكن أن يضر بصحتك. توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول عسل النحل بالكميات الآتية:

بالنسبة لاستهلاك النساء: لا يجب أن تستهلك النساء أكثر من 6 ملاعق صغيرة يوميًا من السكريات المضافة (100 سعرة حرارية).

أما بالنسبة لاستهلاك الرجال: لا يجب أن يستهلك الرجال أكثر من 9 ملاعق صغيرة يوميًا من السكريات المضافة (150 سعرة حرارية).


لكن يجب عليك مراعاة استخدام هذا المقدار فقط  كبديل للسكر المضاف في نظامك الغذائي والتخلي عن أي مصدر آخر للسكر طوال اليوم. لذا عليك استخدام العسل باعتدال ودون إفراط لتجنب تجاوز الكمية الآمنة منه وجني فوائده الصحية العديدة. جرب تحلية الزبادي العادي بمقدار قليل من العسل أوأضف الفاكهة الخاصة بك، بدلاً من تناول الزبادي المنكه والمُضاف إليه الكثير من السكر. إذا كنت ترغب في استخدام العسل كعلاج، من الافضل التحدث مع طبيبك الخاص أو أخصائي الرعاية الصحية أولاً.








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع