القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

10 قواعد أساسية لترتيب أثاث منزلك يجب مراعاتها - عائلتي

أسس ترتيب أثاث المنزل 


من الممكن أن يكون ترتيب الأثاث مهمة شاقة. فعندما يكون لديك غرفة فارغة، فإن تنظيمها بطريقة عملية وأنيقة من الناحية الجمالية قد يبدو أمرًا صعبًا. ولكن على مر السنين، أوضح مصممو الديكورات المنزلية عددًا من المبادئ البسيطة والتى يمكن تطبيقها بسولة. ما عليك سوى اتباع هذه قواعد الأساسية التى سيطرحها لك موقع عائلتي من خلال هذا المقال وستجد بعد ذلك أن ترتيب الأثاث ليس بالأمر الصعب أو المرهق.


10 قواعد أساسية لترتيب أثاث منزلك بأناقة

افكار ترتيب المنزل,طرق ترتيب وتنظيم المنزل,أسس ديكور أثاث المنزل,كيفية ترتيب الاثاث,قواعد و اسس الديكور,اثاث المنزل,ديكور المنزل
10 قواعد أساسية لترتيب أثاث منزلك يجب مراعاتها - عائلتي
افكار ترتيب المنزل,طرق ترتيب وتنظيم المنزل,أسس ديكور أثاث المنزل,كيفية ترتيب الاثاث,قواعد و اسس الديكور,اثاث المنزل,ديكور المنزل

أولًا- اختر نقطة محورية

لا تقلل أبدًا من مدى أهمية وجود نقطة مركزية أو محورية في الغرفة. تظهر أحيانًا بشكل طبيعي، كما لو كان هناك نافذة مميزة أو يوجد مكان خاص بالمدفأة، بينما في أحيان أخرى قد تحتاج إلى إنشائها بنفسك، كما هو الحال مع أجهزة التلفزيون. يتم تحديد النقطة المحورية التي تم أختيارها، ثم بعد ذلك يراعى ترتيب الأثاث حول هذه النقطة قدر الإمكان. فقد يمثل التلفزيون نقطة محورية في غرفة المعيشة .. وهكذا.


ثانيًا- لا تدفع الأثاث الى الجدران

سيحدد حجم الغرفة إلى أي مدى يمكنك سحب أثاثك بعيدًا عن الجدران، ولكن حتى في المساحات الصغيرة، يفضل وجود ولو مساحة صغيرة من خلال السماح ببضع بوصات بين قطع الأثاث و الجدران. على عكس الاعتقاد السائد بأنه يفضل وضع الأثاث مستندًا إلى الجدران فى المساحات الصغيرة، حيث يمكن لهذه المساحة الصغيرة أن تجعل الغرف تبدو أكبر.

بالطبع ، إذا كان لديك مساحة أكبر ، فلا تتردد في ترتيب الأثاث بطريقة يتم فيها إنشاء مناطق المحادثة أو التواصل في منتصف الغرفة، مما يترك عدة أقدام بين الجدران والأثاث.


ثالثًا- يجب مراعاة سهولة التواصل

يجب أن يراعى قدرة الأشخاص على سهولة التواصل والتحدث مع بعضهم البعض دون الحاجة إلى رفع أعناقهم أو الصراخ في جميع أنحاء الغرفة.

فمثلًا فى غرفة المعيشة، ضع الأرائك والكراسي في مواجهة بعضها البعض (ليس بالضرورة أن تكون مباشرة، ولكن على الأقل قريبة)، وبذلك تكون قريبة بما يكفي بحيث يمكن للناس التحدث دون رفع أصواتهم. أما إذا كانت الغرفة كبيرة جدًا، فقم بإنشاء مناطق محادثة متعددة.


10 قواعد أساسية لترتيب أثاث منزلك يجب مراعاتها - عائلتي
افكار ترتيب المنزل,طرق ترتيب وتنظيم المنزل,أسس ديكور أثاث المنزل,كيفية ترتيب الاثاث,قواعد و اسس الديكور,اثاث المنزل,ديكور المنزل

رابعًا- ابحث عن التوازن عند ترتيب الأثاث

التوازن مهم دائمًا في الديكور، فمثلًا، عند ترتيب الأثاث والأشياء الأخرى في غرفة المعيشة الخاصة بك. يجب عليك مراعاة حجم قطع الأثاث المختلفة وموضعها داخل الغرفة الواحدة، وذلك من خلال التأكد من عدم تجميع كل قطع الأثاث الكبيرة أو الصغيرة في نفس المكان أو في جانب واحد من الغرفة، مما قد يجعل المساحة تبدو غير متوازنة و المنظر العام للمكان غير مريح إلى حد ما.

تأكد أيضًا من وجود تنوع في الأشكال، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك مقاعد مصممة على شكل مستقيم، ففكر في طاولة قهوة مستديرة.


خامسًا- ضع في اعتبارك سهولة الحركة والمرور

من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند ترتيب الأثاث في أي غرفة هو سهولة الحركة والتنقل فى المكان. فلا ينبغي أن يعبر الناس فوق الأثاث أو يزاحم بعضهم البعض للمرور عبر الغرفة. لذا تأكد من وجود على الأقل مسافة قدمين أو أكثر بين أى قطعة أثاث وبين الأخرى.

وأحرص عل أن يكون هناك مسارًا واضحًا حتى يتمكن الأشخاص من السير خلاله ويوفر لهم سهولة الإنتقال من أحد طرفي الغرفة إلى الطرف الآخر دون وجود صعوبة أو الإصطدام بأى عائق.

فكار ترتيب المنزل,ترتيب وتنظيم المنزل,أسس ديكور أثاث المنزل,ترتيب الاثاث,قواعد و اسس الديكور,اثاث المنزل,ديكر المنزل

سادسًا- استخدام السجادة ذات الحجم المناسب

عند استخدام سجادة لأى مكان بالمنزل، تأكد من أنها كبيرة بما يكفي بحيث يمكن وضع جميع الأثاث الموجود في هذه الغرفة عليها. أو على الأقل، يراعى أن تستقر الأرجل الأمامية للقطع الكبيرة على السجادة (يمكن أن تكون الظهر على الأرض، إذا لزم الأمر).


سابعًا- اقتنى طاولة قهوة كبيرة

عندما يتعلق الأمر بطاولات القهوة ، في أغلب الأحيان، يكون الحجم الأكبر هو الأفضل. تعتبر طاولة القهوة الكبيرة في منتصف منطقة أو غرفة الجلوس مثالية لكل من الجانب الجمالي والجانب العملى. حيث تسمح بتوفير مساحة كبيرة للأشخاص لوضع المشروبات أو لعرض الملحقات المفضلة لديهم. كما توفر الطاولة الكبيرة أيضًا سهولة أكبر فى الوصول إليها من قبل الجالسين على المقاعد المحيطة بها. ومع ذلك ، تأكد من ترك مساحة كافية بين مقاعد الجلوس وطاولة القهوة ليمر الناس من خلالها (حوالي 18 بوصة).

وإذا لم تتمكن من العثور على طاولة قهوة كبيرة مناسبة، فيمكن أن يتم إستبدالها بطاولتان أصغر حجمًا، كما يمكنك أيضًا اختيار أي بديل آخر لطاولة القهوة، بحيث يكون جيد ومناسب.


ثامنًا- اجعل ارتفاع الطاولات مناسب لارتفاع أذرع المقاعد

يجب أن يكون لكل مقعد طريقة وصول سهلة إلى الطاولة الجانبية أو طاولة قهوة. فمن الأفضل تجنب التنسيقات التي تجبر الأشخاص على الانتقال من مقاعدهم من أجل تناول الأشياء من الطاولة أو إعادتها مرة أخرى كالمشروبات وغيرها.

أما بالنسبة لما يتعلق بارتفاع الطاولة المناسب: فيجب أن تكون الطاولات الجانبية تقريبًا بنفس ارتفاع أذرع الكراسي القريبة (إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فالأقل هو الأفضل).

بالنسبة لطاولات القهوة ، يجب أن يكون الارتفاع بنفس ارتفاع مقاعد الكرسي أو الأريكة أو أقل، ولكن لا يفضل أن يكون إرتفاعها أعلى.


تاسعًا- تنسيق الإضاءة

تمثل الإضاءة عنصرًا من أهم العناصر في أي غرفة، وبالرغم من ذلك قد يتم التغافل عنها أو عدم إعطائها القدر الكافى من الأهتمام فى بعض الأحيان. ومن أفضل الطرق المستخدمة فى الإضاءة دائمًا، هو المزج بين الإضاءة العلوية مع الإضاءة الأرضية، وكذلك يمكن وضع الشمعدانات على المنضدة (إذا استطعت).

ويفضل أيضًا أن يتم وضع الإضاءة على مستويات مختلفة حتى تحقق التوازن بشكل صحيح وتكون مريحة للرؤية، لذا يفضل أن تقوم باستخدام مجموعة متنوعة من وسائل الأضاءة في جميع أنحاء منزلك.


عاشرًا- استخدم العمل الفني بالحجم المناسب

الأشياء التي يتم تعليقها على الحائط - سواء كانت لوحة فنية أو مرايا أو أشياء نحتية - تحتاج دائمًا إلى وضعها بشكل متناسق وبما يتناسب مع الأثاث.

فعلى سبيل المثال، لا تعلق صورة صغيرة على ظهر الأريكة، ولكن بدلاً من ذلك، يمكن استخدام إما قطعة كبيرة يبلغ طولها حوالي ثلثي الأريكة، أو استخدام مجموعة من القطع الأصغر حجمًا.

إذا كنت عازمًا تمامًا على استخدام قطعة فنية معينة صغيرة جدًا، فضعها في إطار أكبر محاطًا بقطعة كبيرة غير لامعة حتى تتمكن من الاحتفاظ بها ووضعها بالقرب من قطعة أثاث كبيرة.

10 قواعد أساسية لترتيب أثاث منزلك يجب مراعاتها - عائلتي
افكار ترتيب المنزل,طرق ترتيب وتنظيم المنزل,أسس ديكور أثاث المنزل,كيفية ترتيب الاثاث,قواعد و اسس الديكور,اثاث المنزل,ديكور المنزل


نصيحة:

عندما يتعلق الأمر بترتيب الأثاث فى منزلك، فمن الأفضل التخطيط مسبقًا للقيام بذلك. فإذا كانت خطتك تتضمن شراء قطع جديدة، يمكنك أن تقوم باستخدام إما مخطط الأرضية عبر الإنترنت أو ورق الرسم البياني التقليدى لرسم مخطط الأرضية الذي تريده. فهذه هى الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كانت الأشياء ستناسب الطريقة التي تريدها أم لا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع