القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

اليوجا | أهم 13 فائدة لليوجا (المثبتة علميًا) - عائلتي

كلمة يوجا مشتقة من الكلمة السنسكريتية "يوجي"، والتي تعني اتحاد، فاليوجا هي ممارسة قديمة تجمع بين العقل والجسد، وتشتمل على تمارين التنفس والتأمل والوضعيات المصممة لتعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر.

اليوجا وأهم فوائدها


اليوجا | أهم 13 فائدة لليوجا (المثبتة علميًا) - عائلتي
اليوجا,اليوجا وفوائدها,فوائد رياضة اليوغا,اليوجا للتخسيس,وضعيات اليوجا بالصور,ما هي اليوغا,رياضه اليوغا


إن ممارسة اليوجا لها فوائد عديدة للصحة العقلية والبدنية، حيث تظهر العديد من الدراسات فوائد اليوجا في علاج التهاب المفاصل، وهشاشة العظام، والقدرة على التوازن، وعلم الأورام، وصحة المرأة والآلام المزمنة، والعديد من التخصصات الأخرى.


يوضح موقع عائلتى فى هذه المقالة أهم 13 من فوائد اليوجا التي أثبتها العلم.

13 فائدة لليوجا (يدعمها العلم)

1. اليوجا تقلل من الشعور بالضغط


تشتهر اليوجا بقدرتها على تخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء.


في الواقع، أظهرت العديد من الدراسات أن ممارسة اليوجا يمكن أن تقلل من إفراز الكورتيزول، وهو الهرمون 
الأساسي المسوؤل عن التوتر.


أظهرت إحدى الدراسات التأثير القوي لليوجا على الإجهاد من خلال متابعة 24 امرأة اعتبرن أنفسهن مضطربات عاطفيًا.


بعد ممارسة برنامج اليوجا لمدة ثلاثة أشهر، أصبح مستوى افراز هرمون الكورتيزول لدى هؤلاء النساء أقل بكثير من السابق. وبالتالي أصبح لديهم أيضًا مستويات أقل من التوتر والقلق والتعب والاكتئاب. 


توصلت دراسة أخرى أجريت على 131 شخصًا إلى نتائج مماثلة، حيث أظهرت أن 10 أسابيع من اليوجا ساعدت في تقليل التوتر والقلق. كما ساعد في تحسين جودة الحياة والصحة العقلية. 


عند استخدامها بمفردها أو جنبًا إلى جنب مع وسائل أخرى للتخفيف من التوتر، مثل التأمل الذى يعد احد التمارين الهامة فى اليوجا، يمكن أن تكون اليوجا وسيلة قوية للسيطرة على التوتر.



2. اليوجا تحد من القلق


يبدأ الكثير من الناس في ممارسة اليوجا كطريقة للتعامل مع مشاعر القلق.


ومن المثير للاهتمام أن هناك قدرًا كبيرًا من الأبحاث والدراسات التي تظهر أن اليوجا يمكن أن تساعد في الحد من الشعور بالقلق، كما تؤدي إلى انخفاض حدة الأعراض المصاحبة له.


في إحدى الدراسات، حيث شاركت 34 امرأة مصابة باضطراب القلق في دروس اليوجا مرتين أسبوعياً لمدة شهرين. وفي نهاية الدراسة، كان لدى أولئك الذين مارسوا اليوجا مستويات أقل من القلق بشكل ملحوظ من المجموعة الأخرى. 


تابعت دراسة أخرى 64 امرأة مصابة باضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، والذي يتميز بالقلق الشديد والخوف بعد التعرض لحدث صادم.


بعد 10 أسابيع ، كانت النساء اللواتي مارسن اليوجا مرة واحدة في الأسبوع لديهن أعراض أقل لاضطراب ما بعد الصدمة. بل في الواقع، لم يعد يعانى 52٪ من المشاركين من اضطراب ما بعد الصدمة على الإطلاق. 



3. اليوجا تقلل من حدوث الالتهابات


بالإضافة إلى تحسين صحتك العقلية ، تشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة اليوجا قد تقلل من التعرض لحدوث الالتهاب في الجسم، كما تساعد أيضًا في منع الأمراض المصاحبة للالتهابات.


الالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية، ولكن الالتهاب المزمن يمكن أن يساهم في تطور الأمراض المصاحبة للالتهابات، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.


قسمت دراسة عام 2015 بجمع 218
 مشاركًا وتقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تمارس اليوجا بانتظام، والمجموعة الثانية لا يمارسونها. ثم قامت كلتا المجموعتين بأداء تمارين معتدلة وشاقة.


في نهاية مدة الدراسة، كان لدى الأفراد الذين مارسوا اليوجا مستويات أقل من علامات الالتهاب، مقارنة بأولئك الذين لم يمارسوها. 


وكذلك بالمثل، أظهرت دراسة صغيرة عام 2014 أن ممارسة اليوجا لمدة 12 أسبوعًا قللت من علامات الالتهاب، والتعب المستمر لدى الناجيات من سرطان الثدي. 


على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد الآثار المفيدة لليوجا على الالتهابات، إلا أن هذه النتائج تشير إلى أنها قد تساعد في الحماية من بعض الأمراض التي يسببها الالتهاب المزمن.



4. اليوجا تحسن صحة القلب


قد تساعد اليوجا وحدها أو جنبًا إلى جنب مع نمط حياة صحي في تقليل عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.
فإبتداءً من ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم إلى تزويد الأنسجة بالعناصر الغذائية المهمة، تعد صحة قلبك مكونًا أساسيًا للصحة العامة.


تشير الدراسات إلى أن اليوجا قد تساعد في تحسين صحة القلب وتقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب.


فقد وجدت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والذين مارسوا اليوجا لمدة خمس سنوات لديهم ضغط دم أقل ومعدل نبض أقل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.



يعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل القلب، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. و بالتالى يمكن أن يساعد خفض ضغط الدم في تقليل حدوث هذه المخاطر.


تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن دمج اليوجا في نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في إبطاء تطور أمراض القلب.


تابعت دراسة عدد 113 مريضًا يعانون من أمراض القلب، ثم بحثت في آثار تغيير نمط حياتهم خلال عامًا واحدًا من تدريب اليوجا جنبًا إلى جنب مع التعديلات الغذائية وإدارة الإجهاد والتوتر.


وجد أن المشاركون لديهم انخفاضًا بنسبة 23٪ في الكوليسترول الكلي، وانخفاضًا بنسبة 26٪ في الكولسترول الضار LDL. بالإضافة إلى ذلك، توقف تطور أمراض القلب لدى 47٪ من المرضى. 



5. اليوجا تزيد من جودة الحياة


أصبحت اليوجا شائعة بشكل متزايد كعلاج مساعد لتحسين جودة الحياة للكثير من الناس. حيث تظهر بعض الدراسات أن اليوجا يمكن أن تحسن من جودة الحياة، كما يمكن أيضًا استخدامها كعلاج مساعد فى بعض الحالات.


في إحدى الدراسات ، تم تعيين 135 من كبار السن، وتم تقسيمهم إلى مجموعات إما تمارس تمارين اليوجا أو المشي أو مجموعة مرجعية (هي مجموعة تسخدم ضمن تصميم التجارب لاستخدامها للمقارنة، حيث أن أفراد هذه المجموعة يتعرضون لعلاج نموذجي أو معياري أو أنهم لا يأخذون علاجا أصلا) وذلك لمدة ستة أشهر.

 وجد أن ممارسة اليوجا أدت إلى تحسين جودة الحياة بشكل ملحوظ، وكذلك تحسين المزاج والحد من الإجهاد، مقارنة بالمجموعات الأخرى. 


بحثت دراسات أخرى في مدى تأثير اليوجا على تحسين جودة الحياة والتقليل من حدة الأعراض لدى مرضى السرطان.


تابعت إحدى الدراسات النساء المصابات بسرطان الثدي اللاتى يخضعن للعلاج الكيميائي. فتم ملاحظة ان ممارسة اليوجا أدت إلى الحد من أعراض العلاج الكيميائي، مثل الغثيان والقيء، مع تحسين جودة الحياة بشكل عام. 


نظرت دراسة مماثلة في كيفية تأثير ثمانية أسابيع من اليوجا على النساء المصابات بسرطان الثدي. في نهاية الدراسة، كان لدى النساء ألم وإرهاق أقل مع تحسن في مستويات النشاط والاسترخاء. 


وجدت دراسات أخرى أن اليوجا قد تساعد في تحسين جودة النوم، وتعزيز الحالة المعنوية، وتحسين الجوانب الاجتماعية وتقليل أعراض القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان. 


6. اليوجا تحارب الاكتئاب


تظهر بعض الدراسات أن اليوجا قد يكون لها تأثير مضاد للاكتئاب ويمكن أن تساعد في تقليل الأعراض المصاحبة له.


قد يكون هذا بسبب أن اليوجا قادرة على تقليل مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يؤثر على مستويات السيروتونين، وهو الناقل العصبي المرتبط غالبًا بالاكتئاب. 


في إحدى الدراسات، مارس المشاركون في برنامج الإدمان على الكحول، نوع معين من اليوجا يركز على التنفس المنتظم. وبعد أسبوعين ، كان لدى المشاركين أعراض أقل للاكتئاب وانخفضت لديهم مستويات الكورتيزول، وأصبح لديهم أيضًا مستويات أقل من هرمون ACTH (هرمون منشط للقشرة الكظرية ويعمل على تحفيزها لإفراز هرمون الكورتيزول). 


كما كانت لدراسات أخرى نتائج مماثلة، حيث أظهرت ارتباطًا بين ممارسة اليوجا وانخفاض أعراض الاكتئاب. 


بناءً على هذه النتائج ، قد تساعد اليوجا في محاربة الاكتئاب، بمفردها أو بالإضافة إلى طرق العلاج التقليدية.



7. اليوجا يمكن أن تقلل من الألم المزمن


تعد الآلام المزمنة مشكلة مستمرة تؤثر على ملايين الأشخاص ولها مجموعة من الأسباب المحتملة، من الإصابات إلى التهاب المفاصل.


هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تثبت أن ممارسة اليوجا يمكن أن تساعد في تقليل العديد من أنواع الألم المزمن.  فقد تساعد اليوجا في تقليل الألم المزمن في حالات مثل متلازمة النفق الرسغي وهشاشة العظام.


في إحدى الدراسات، تم تقسيم 42 شخصًا مصابًا بمتلازمة النفق الرسغي إلى مجموعتين. حيث تم علاج المجموعة الأولى بعمل جبيرة للمعصم ، بينما مارست المجموعة الثانية اليوجا لمدة ثمانية أسابيع. 
في نهاية الدراسة، وجد أن اليوجا أكثر فاعلية في تقليل الألم وتحسين قوة القبضة من تجبير الرسغ. 


أظهرت دراسة أخرى في عام 2005 أن اليوجا يمكن أن تساعد في تقليل الألم وتحسين الوظيفة البدنية لدى المشاركين المصابين بهشاشة العظام في الركبتين. 


على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، فإن دمج اليوجا في روتينك اليومي قد يكون مفيدًا لأولئك الذين يعانون من الألم المزمن.



8. اليوجا تحسن جودة النوم


ارتبط إنخفاض جودة النوم بالتعرض لحدوث السمنة وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب، وغير ذلك من الاضطرابات الأخرى.


تشير الدراسات إلى أن دمج اليوجا في روتينك يمكن أن يساعد في تحسين جودة النوم بشكل أفضل.


تم إجراء دراسة فى عام 2005، وتم فيها تعيين 69 مريضًا مسنًا إما لممارسة اليوجا، أو تناول مستحضر عشبي، أو أن يكونوا جزءًا من المجموعة المرجعية (هي مجموعة تسخدم ضمن تصميم التجارب لاستخدامها للمقارنة، حيث أن أفراد هذه المجموعة يخضعون لعلاج نموذجي أو معياري أو أنهم لا يخضعون لأي علاج).


وجد أن مجموعة اليوجا أستغرقت فى النوم بشكل أسرع، ولوقت أطول، وشعرت براحة أكبر عند الإستيقاظ في الصباح من المجموعات الأخرى.


نظرت دراسة أخرى في تأثيرات اليوجا على النوم لدى مرضى سرطان الغدد الليمفاوية. وجدوا أنه يقلل من اضطرابات النوم ويحسن من نوعية النوم ومدته ويقلل من الحاجة إلى تناول الأدوية المنومة. 


قد تساعد اليوجا في تحسين جودة النوم بسبب تأثيرها على الميلاتونين وتأثيرها على العديد من الأسباب الشائعة لمشاكل النوم. فقد ثبت أن اليوجا تزيد من إفراز هرمون الميلاتونين، وهو هرمون ينظم النوم واليقظة. 


كما أن لليوجا أيضًا تأثير كبير على الحد من القلق والاكتئاب والألم المزمن والتوتر - وكلها عوامل مشتركة في التعرض لمشاكل النوم.



9. اليوجا تحسن مرونة وتوازن الجسم


يضيف الكثير من الناس اليوجا إلى روتين لياقتهم البدنية لتحسين مرونة الجسم وزيادة قدرته على التوازن.


هناك بحث كبير يدعم وجود هذه الميزة فى اليوجا، مما يدل على أنه يمكن تحسين الأداء من خلال استخدام أوضاع محددة تستهدف المرونة والتوازن.


كما تظهر الأبحاث أن ممارسة اليوجا يمكن أن تساعد في تحسين قدرة الجسم على التوازن وزيادة مرونته.


نظرت دراسة حديثة في تأثير 10 أسابيع من اليوجا على 26 رياضيًا جامعيًا من الذكور. فوجدت أن ممارسة اليوجا أدت إلى زيادة ملحوظة في العديد من مقاييس المرونة والتوازن، مقارنةً بالمجموعة المر
جعية (هي مجموعة تسخدم ضمن تصميم التجارب لاستخدامها للمقارنة، حيث أن أفراد هذه المجموعة يتعرضون لعلاج نموذجي أو معياري أو أنهم لا يأخذون علاجا أصلا). 


وكلفت دراسة أخرى 66 مشاركًا من كبار السن إما بممارسة اليوجا أو ممارسة نوع آخر من تمارين وزن الجسم.


بعد عام واحد، زادت المرونة الكلية لمجموعة اليوجا بما يقرب من أربعة أضعاف تلك الموجودة في مجموعة التمارين الرياضية الأخرى.


كما وجدت دراسة أجريت عام 2013 أيضًا أن ممارسة اليوجا يمكن أن تساعد في تحسين التوازن والحركة لدى كبار السن.


تحد اليوجا من حدوث آلام الظهر، حيث أنها تساعد على زيادة المرونة والقوة وبالتالى منع أسباب بعض أنواع آلام الظهر. فقد يقضي الكثير من الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر وقتًا طويلاً في الجلوس أمام الكمبيوتر أو قيادة السيارة، مما يسبب بعض الآلام في جميع أنحاء الجسم وضغط في العمود الفقري. ولكن ممارسة اليوجا تحد من حدوث ذلك.

اليوجا | أهم 13 فائدة لليوجا (المثبتة علميًا) - عائلتي
اليوجا,اليوجا وفوائدها,فوائد رياضة اليوغا,اليوجا للتخسيس,وضعيات اليوجا بالصور,ما هي اليوغا,رياضه اليوغا



يمكن لممارسة اليوجا لمدة 15-30 دقيقة فقط كل يوم أن تحدث فرقًا كبيرًا لمن يتطلعون إلى تحسين الأداء من خلال زيادة المرونة والتوازن.



10. اليوجا تساعد في تحسين التنفس


براناياما، أو التنفس اليوجي، هي ممارسة في اليوجا تركز على التحكم في التنفس من خلال تمارين وتقنيات التنفس.


وقد وجدت العديد من الدراسات أن ممارسة اليوجا يمكن أن تساعد في على التنفس بشكل سليم. حيث تتضمن اليوجا العديد من تمارين التنفس، والتي يمكن أن تساعد في تحسين التنفس ووظيفة الرئة.


في إحدى الدراسات، أخذ 287 طالبًا جامعيًا دورة تدريبية لمدة 15 أسبوعًا حيث تعلموا فيها أوضاعًا مختلفة لليوجا وتمارين التنفس. في نهاية الدراسة، كان لديهم زيادة كبيرة في السعة الحيوية. 


السعة الحيوية هي مقياس لأقصى كمية الهواء التي يمكن طردها من الرئتين. إنه مهم بشكل خاص لمن يعانون من أمراض الرئة ومشاكل القلب والربو.


كما وجدت دراسة أخرى في عام 2009 أن ممارسة التنفس اليوجي يحد من أعراض مرض الربو، وأيضًا يحسن وظيفة الرئة لدى مرضى الربو الخفيف إلى المتوسط. 

يمكن أن يساعد التنفس السليم في زيادة قدرتك على التحمل وتحسين الأداء والحفاظ على صحة رئتيك وقلبك.



11. اليوجا تخفف من الصداع النصفي


الصداع النصفي هو صداع شديد متكرر يصيب الكثير من الناس.


عادةً، يتم علاج الصداع النصفي بالأدوية لتخفيف وإدارة الأعراض. ومع ذلك، تشير الأدلة المتزايدة إلى أن اليوجا يمكن أن تكون علاجًا مساعدًا مفيدًا للمساعدة في تقليل وتيرة الصداع النصفي.


تم إجراء دراسة عام 2007 على 72 مريضًا يعانون من الصداع النصفي، وتم تقسيمهم إلى مجموعة علاج يوجا أو مجموعة رعاية ذاتية لمدة ثلاثة أشهر. أدت ممارسة اليوجا إلى انخفاض شدة الصداع وتواتره والألم مقارنة بمجموعة الرعاية الذاتية.


عالجت دراسة أخرى 60 مريضًا يعانون من الصداع النصفي باستخدام الرعاية التقليدية مع اليوجا أو بدونها. أدت ممارسة اليوجا إلى انخفاض أكبر في وتيرة وحدة الصداع مقارنة بالرعاية التقليدية وحدها.


يقترح الباحثون أن ممارسة اليوجا قد تساعد في تحفيز العصب المبهم، والذي ثبت أنه فعال في تخفيف الصداع النصفي. وبالتالى 
تقلل اليوجا من شدة وتكرار الصداع النصفي، بمفردها أو بالاضافة إلى الرعاية التقليدية.



12. اليوجا تعزز عادات الأكل الصحية


الأكل الواعى، المعروف أيضًا باسم الأكل الحدسي، هو مفهوم يشجع على التركيز أثناء تناول الطعام.


اذ يتعلق الأمر بالاهتمام بمذاق ورائحة وملمس طعامك وملاحظة أي أفكار أو مشاعر أو أحاسيس تمر بها أثناء تناول الطعام.


ثبت أن هذه ممارسة هذه الطريقة تعزز من عادات الأكل الصحية التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم، وزيادة فقدان الوزن وعلاج سلوكيات الأكل المضطربة. 


ونظرًا لأن اليوجا تركز بشكل مماثل على اليقظة 
الذهنية والوعى، تظهر بعض الدراسات أنه يمكن استخدامها لتشجيع سلوكيات الأكل الصحي.


أدرجت إحدى الدراسات اليوجا في برنامج علاج اضطراب الأكل مع 54 مريضًا، فوجدت أن اليوجا ساعدت في تقليل أعراض اضطراب الأكل والانشغال بالطعام.


بحثت دراسة صغيرة أخرى في مدى تأثير اليوجا على أعراض اضطراب الأكل بنهم، وهو اضطراب يتميز بالإفراط في تناول الطعام والشعور بفقدان السيطرة.


فتم التوصل إلى أن اليوجا تسبب انخفاضًا في نوبات الإفراط في تناول الطعام، وزيادة في النشاط البدني وانخفاض طفيف في الوزن. 


بالنسبة لأولئك الذين يعانون من سلوكيات الأكل المضطربة وغير المضطربة، يمكن أن تساعدهم ممارسة اليقظة من خلال اليوجا في تطوير عادات الأكل الصحية.



13. اليوجا تزيد من قوة عضلات الجسم


تظهر بعض الدراسات أن اليوجا يمكن أن تؤدى إلى زيادة في قوة الجسم والتحمل، بالإضافة إلى تحسين مرونة الجسم، لذلك تعد اليوجا إضافة رائعة لروتين التمارين لفوائدها في بناء قوة الجسم العضلية.


تتطلب العديد من أوضاع اليوجا أن تتحمل وزن جسمك بطرق جديدة، بما في ذلك الموازنة على ساق واحدة (كما في وضع الشجرة) أو دعم نفسك بواسطة ذراعيك. وبالتالى يساعد البقاء فى هذه الأوضاع على مدار عدة أنفاس في بناء القوة العضلية للجسم.


كنتيجة لزيادة قوتك، يمكنك أن تتوقع زيادة قوة العضلات. اذ تساعد اليوجا على تشكيل عضلات طويلة ورشيقة في الساق، والذراعين، والظهر، والبطن. حيث توجد وضعيات معينة في اليوجا مصممة لزيادة القوة وبناء العضلات.


في إحدى الدراسات، أجرى 79 بالغًا 24 دورة من تحية الشمس (وهى عبارة عن سلسلة من الأوضاع الأساسية، وغالبًا ما تستخدم كإحماء) ستة أيام في الأسبوع لمدة 24 أسبوعًا.


لقد تم ملاحظة وجود زيادة كبيرة في قوة الجزء العلوي من الجسم والقدرة على التحمل وفقدان الوزن. كما كان لدى النساء انخفاض في نسبة الدهون في الجسم أيضًا. 


كما توصلت دراسة أجريت عام 2015 إلى نتائج مماثلة، حيث أظهرت أن 12 أسبوعًا من الممارسة أدت إلى تحسينات في التحمل والقوة والمرونة لدى 173 مشاركًا. 


وبالتالى وبناءً على هذه النتائج، فإن ممارسة اليوجا وسيلة فعالة لتعزيز القوة الجسم وقدرته على التحمل، خاصةً عند ممارستها بطريقة روتينية منتظمة.



اليوجا | أهم 13 فائدة لليوجا (المثبتة علميًا) - عائلتي
اليوجا,اليوجا وفوائدها,فوائد رياضة اليوغا,اليوجا للتخسيس, وضعيات اليوجا بالصور,ما هي اليوغا,رياضه اليوغا



خاتمة

أكدت العديد من الأبحاث والدراسات الفوائد العقلية والبدنية لليوجا. لذلك يمكن أن يساعد دمجها في روتينك على تحسين صحتك وزيادة القوة والمرونة وتقليل أعراض التوتر والاكتئاب والقلق. فقد يكون إيجاد الوقت لممارسة اليوجا بضع مرات في الأسبوع كافيًا لإحداث فرق ملحوظ فيما يتعلق بصحتك.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع