القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

10 أشياء عليك تجنب فعلها على معدة فارغة -عائلتي

"أنت ما تأكل" هو قول مأثور يعرفه الكثير من الناس. لكن ما نتناوله بشكل خاص قبل الوجبة أو على معدة فارغة خلال اليوم يكون له تأثير كبير على صحتنا.

 أشياء تجنب فعلها على معدة فارغة

10 أشياء عليك تجنب فعلها على معدة فارغة - عائلتي
أشياء عليك تجنب فعلها على معدة فارغة,أشياء تجنب فعلها على معدة فارغة,أشياء عليك تجنب القيام بها على معدة فارغة,أمور تجنب فعلها على معدة فارغة

فيما يلي يذكر موقع
عائلتي 


10 أشياء يجب عليك تجنب القيام بها على معدة فارغة (المقصود هنا بالمعدة الفارغة هو مرور وقت بما لا يقل عن ساعتين بعد تناول آخر شيء لك) لكي تحمي صحتك من الآثار السلبية التي يمكن أن تتعرض لها.


10 أشياء عليك تجنب القيام بها على معدة فارغة

1- شرب القهوه

يفضل عدم شرب القهوة على معدة فارغة، حتى القهوة منزوعة الكافيين لأنها تحفز إنتاج الحمض الذي قد يسبب حرقة في المعدة ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي إذا شربت على معدة فارغة.

وأيضًا قد يؤدي البدء بشرب القهوة قبل تناول وجبة الإفطار إلى نقص مادة السيروتونين ومزاج كئيب لبقية اليوم.

إذا كنت غير قادر على التخلي عن عادة شرب القهوة أول شيء في الصباح، فيمكنك تناولها مع الحليب أو الكريمة: ستقلل دهون الحليب من الآثار السلبية. اختر القهوة الطبيعية بدلاً من القهوة سريعة الذوبان.

2- الذهاب إلى النوم

يمنعنا الشعور بالجوع وانخفاض مستويات الجلوكوز في الجسم من النوم بعمق ويسبب الأرق والاستيقاظ المبكر قبل أخذ القسط الكافي من النوم. ومن المثير للاهتمام أن قلة النوم تزيد من معدل إفراز هرمونات الجوع في الجسم. وبالتالي يكون ذلك سبب في تناول المزيد من الطعام في اليوم التالي.

يعد الحل الأفضل عند الشعور بالجوع مساءًا هو تناول أحد منتجات الألبان المخمرة كالزبادي واللبن الرايب لاحتوائها على المغنيسيوم والكالسيوم وأيضًا البروتين الذي يؤدي إلي الشعور بالشبع لمدة طويلة. وبالتالي ستضمن لك هذه العناصر الإستمتاع بالنوم العميق.


3- تناول مضادات الالتهاب

لا يمكن تناول الأسبرين والباراسيتامول والعقاقير المضادة للالتهابات الأخرى على معدة فارغة. فهذا لا يؤثر بالسلب على مدى فعاليتها فحسب، بل يتسبب أيضًا في مشاكل صحية خطيرة (مثل التقرحات والنزيف المعدي).

ولكن في حال ‘ضطرارك إلى ذلك، يمكنك تناول الحليب مع الدواء. فالحليب يقلل من الآثار السلبية لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. وإذا لم يكن متوفرًا، يمكنك تناول الدواء بكمية كبيرة من الماء.


4- ممارسة تمارين رياضية مكثفة

هناك رأي مفاده أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة يحرق المزيد من السعرات الحرارية. ولكن في الحقيقة، ان ممارسة التمارين المكثفة على معدة فارغة قد يؤدي إلى فقدان بعض العضلات. كما تنخفض أيضًا شدة التمرين لأن الجسم يفتقر إلى الطاقة، وبالتالي سوف تقل قدرتك على التطور والإنتقال إلى مستوى أعلى من التمارين. لذلك من الأفضل أن تستبدل التدريب المكثف بممارسة بعض التمارين الهوائية.

 إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل أي نوع من التمارين الرياضية لأن النشاط البدني يحفز إنتاج عصير المعدة، وهو ضار للمعدة الفارغة.

أيضًا يمكنك تناول كوب من الماء المذاب فيه ملعقة من عسل النحل، لجني العديد من الفوائد.


5- الذهاب للتسوق

نعلم جميعًا أن الجوع يجعلنا نشتري طعامًا أكثر من إحتياجاتنا بالفعل. في الواقع، تجعلنا المعدة الفارغة أكثر قابلية للشراء حتى في المتاجر غير الغذائية.

 وفقًا للبحث، فإن الرسالة الداخلية التي تصل إلى العقل في هذه الحالة إلى مجرد "أريد" بدلًا من "أريد شراء بعض الطعام" ، ويتصرف الشخص الجائع بناءًا على هذه الرسالة عن طريق شراء الأشياء بكميات أكثر من إحتاجه.

لذلك من الأفضل دائمًا أن تقوم بإعداد قائمة التسوق الخاصة بك مسبقًا قبل الذهاب للشراء.


6- شرب العصائر الحامضية

تؤدي الأحماض والألياف القاسية الموجودة في الحمضيات إلى تهيج المعدة الفارغة، وهذا الأمر قد يتسبب في التعرض لبعض المخاطر، وبشكل خاص لأولئك الذين يعانون من التهاب المعدة أو المعرضين لخطر الإصابة به.


يمكن تناول عصير الحمضيات الطازج بأمان إذا تم تخفيفه بالماء بنسبة 1: 1 (لمن يعانون من فرط الحموضة) أو 2: 1 لجميع الأشخاص الآخرين ، ويفضل أن يكون ذلك في نهاية الوجبة وليس قبلها.


7- شرب المياه الغازية:

يعد تناول المياه الغازية علي وجه العموم عادة سيئة يجب التخلص منها، لما لها من آثار سلبية كبيرة على الصحة العامة للجسم.

عند شرب المياه الغازية على معدة فارغة. في هذه الحالة، أنت تعرض نفسك إلى تهيج الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، مما قد يؤدي زيادة إحتمالية الإصابة بالقرحة المعدية والتشنجات والشعور بالغثيان.


8- مضغ العلكة

العصارة الهاضمة التي تنتج أثناء مضغ العلكة قد تتسبب إلحاق الضرر ببطانة المعدة الفارغة. كما أن الإفراط في تناول العلكة قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في المعدة والقناة الهضمية. فقد ثبت علميًا أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة بشكل مستمر، قد يشعرون بالرغبة في تناول الوجبات السريعة (البطاطس المقلية والحلوى) بدلاً من الفاكهة والخضروات.

لكن يعد مضغ العلكة المحتوية على مواد تحلية طبيعية (إكسيليتول ، سوربيتول) أقل ضررًا من العلكة المحتوية على السكر أو السيكلامات أو الأسبارتام. وفي جميع الأحوال يفضل تجنب مضغ العلكة لوقت طويل، حتى لو كانت المعدة ممتلئة.


9- إجراء المناقشات

لقد أثبت الباحثون أن الجوع يجعلنا أقل هدوءًا وقدرة على التحكم في أفعالنا، ويحد من إدارة مناقشاتنا بشكل جيد. يحدث ذلك لأن ضبط النفس يتطلب طاقة، والتي تكون منخفضة عندما تكون المعدة فارغة.

نصيحة: إذا لم يكن لديك وقت لتناول الطعام قبل البدء في مناقشة أمر ما، فقد يمكنك أن تشرب شيئًا دافئًا، واعرضه على خصمك أيضًا. فهذا سوف يجعل المحادثة أو المناقشة أكثر ودية وفاعلية.


10- تناول المعجنات

تحتوي المعجنات على نسبة مرتفعة من السكر والنشويات. لذلك عند تناولها في الصباح على معدة فارغة، تؤدي إلى الإرتفاع المفاجئ في نسب الانسولين بالدم، ويترتب على ذلك سرعة الشعور بالجوع والزيادة في الوزن، وقد يزيد من إحتمالات الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

من الأفضل إستبدال تناول المعجنات بتناول الحبوب الكاملة كحبوب الشوفان.










هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع