القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

تأثير التليفزيون على الأطفال | تأثيرات التليفويون الإيجابية والسلبية على الطفل - عائلتي

 تأثير التليفزيون على الأطفال

تعد مشاهدة التلفزيون جزء مهم في حياة كل طفل، حيث يندمج الأطفال في المغامرات مع الأبطال الكرتونية عبر التلفزيون ويعيشون في فقاعة عالمهم الخاص. في بعض الأحيان، تصبح هذه الفقاعة مدعاة للقلق، ويعتمد ذلك على أنواع العروض التي تتم مشاهدتها.


تأثير التليفزيون على الأطفال | تأثيرات التليفويون الإيجابية والسلبية على الطفل
تأثير التلفزيون على الاطفال ما بين الإيجابي والسلبي,تأثير قنوات التليفزيون على الاطفال,تاثير وخطورة التليفزيون على الاطفال والرضع,أضرار وفوائد التليفزيون على الطفل,تأثير التلفاز على الاطفال,تاثير الاجهزة على الأطفال

في كثير من الأحيان، يؤثر التلفزيون في بناء شخصية الطفل، بل إنه يمتلك القدرة على تغيير سلوكيات الأطفال ووجهات نظرهم تجاه الحياة. سيضمن لك حرصك الشديد على نوعية البرامج التي يشاهدها طفلك، أن يستمتع طفلك بالبرامج التلفزيونية دون التعرض للآثار السيئة لمشاهدة التلفزيون.

ما مدى تأثير التلفاز على حياة الطفل؟

إذا كان طفلك يشاهد الدراما الإجرامية أو أفلام الرعب ويتعرض للكوابيس أثناء وقت النوم، فيمكنك التأكد من وجود خطأ ما في عاداته التلفزيونية.

قد يقضي الأطفال جزءًا كبيرًا من وقتهم أمام التلفزيون، وهذا بالتأكيد يساهم في تشكيل شخصيتهم وسلوكهم. فهناك نوع جيد من البرامج التلفزيونية يبث الوعي الاجتماعي والبيئي لدى الأطفال، بل ويعزز لديهم التنمية الاجتماعية والعاطفية والمعرفية بشكل صحيح.

يُعد تحقيق التوازن الصحي بين وقت التلفزيون واللعب، وبين وقت الدراسة أمرًا مهمًا لتطورهم بالشكل الصحيح، وعدم تخطي الأنشطة الاجتماعية والبدنية الصحية.

يناقش موقع عائلتي في هذا المقال بعض آثار التليفزيون الإيجابية والسلبية على طفلك. 


أولًا: التأثيرات الإيجابية للتلفزيون على الأطفال


بعض مزايا التلفزيون للأطفال هي:


1. الترفيه

 تعلم البرامج الترفيهية للأطفال عددًا كبيرًا من المهارات التي تشمل كيفية التعامل مع الصدمات العاطفية والتفاعل مع أقرانهم والتصرف في المواقف الصعبة وتحفيز خيالهم من خلال الاختبارات التفاعلية وأنماط التفكير. عروض ترفيهية تحافظ على تفاعل أطفالك وتعلمهم مهارات جديدة وتتيح لهم الاستمتاع - كل ذلك في حزمة واحدة!


2. التعليم

تلهم العروض التعليمية الأطفال لاتخاذ خطوات إيجابية في التعلم من خلال إستخدام وسائل تعليمية ترفيهية. إذا كان طفلك لا يحب أساليب التدريس التقليدية، فمن الممكن أن تكون البرامج التعليمية الترفيهية وسيلة رائعة لجعله يتعلم أثناء الاستمتاع. تقوم بعض القنوات التعليمية بتعليم الأطفال كيفية حل المشكلات وتنمية قدراتهم العقلية في مادة الرياضيات والتفكير التحليلي.


3. الرياضة

يمكن أن تكون مشاهدة العروض الرياضية مثل كرة القدم والتنس والكرة الطائرة وغيرها من الرياضات الأخرى، طريقة رائعة لتوليد الاهتمام لدى الطفل بالأنشطة الرياضية الخارجية. إذ تشجع العروض الرياضية الأطفال على أن يكونوا أكثر صحة ونشاطًا، وبالتالي يسهل تمكينهم من الانخراط في النشاطات الجسدية التي تجلب لهم فوائد صحية والجسدية.


4. التنمية الثقافية

هل يستمتع طفلك بالاستكشاف والسفر؟ عرّفهم على عجائب العالم من خلال عروض السفر والعروض الثقافية. سيعزز التعرف على الثقافات الأخرى التعلم الاجتماعي ومهارات التنمية، ويشجع طفلك على أن يصبح مفكرًا شاملاً ويتفاعل مع أقرانه من الدول الأخرى بطريقة ودية.


5. الإبداع

من الطهي والخبز والفنون والحرف اليدوية إلى الأناشيد الهادفة والرسم، يمثل الإبداع حجر الزاوية في البرامج التلفزيونية. تعمل القنوات والعروض الفنية التي تتضمن التأليف والرسم على تحفيز العقل وتشجع الأطفال على الاستجابة لفطرتهم الداخلية.


6. تحسين الأداء الأكاديمي

عندما يتم استغلال التلفزيون بطريقة مسؤولة، يحقق ذلك الترفيه المعنوي والعقلي للطفل. وهذا يؤدي إلى تحسين الأداء الأكاديمي للأطفال. وفقًا للباحثين، فقد ثبت أن الأطفال الذين يشاهدون العروض التثقيفية والتعليمية يتفوقون على أقرانهم في العديد من الاختبارات الموحدة، حتى يصل الطفل إلى مراحل التعليم المتوسطة والثانوية.


7. تخفيف التوتر بشكل صحي

توفر البرامج التلفزيونية منفذًا عاطفيًا صحيًا للأطفال الذين يعانون من ضغوط في المدرسة أو في البيئات الخارجية. يمكن لمدة صحية من مشاهدة التلفاز أن تصنع العجائب لمزاج الطفل ومشاكله العاطفية وتحميه من الإجهاد العاطفي الذي يمكن أن يؤثر سلبًا عليه.


8. التعرف على التكنولوجيا وأحدث إتجاهاتها

من خلال مشاهدة التلفزيون، قد يتعرف الطفل على  أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة في عرض البرامج التليفزيونية، وبالتالي يصبح الطفل أكثر معرفة وإدراكًا، وقادر على مواكبة تكنولوجيا العصر.


9. اللغة والمهارات العاطفية

إذا كان طفلك يتعلم لغة جديدة أو يقلد أنماط الكلام ، فيمكنك مساعدته على فهم الفروق الدقيقة في تكوين المفردات والجمل من خلال برامج اللغة والأفلام. بالإضافة إلى ذلك، تنمي البرامج التلفزيونية الهادفة السلوكيات العاطفية الصحية لدى الأطفال، وتكسبهم أيضًا بعض المهارات الاجتماعية الجيدة.


10. يشغل الطفل

إذا كان طفلك يقفز باستمرار في المنزل ولا يمكنه إلتزام الهدوء لمدة دقيقة واحدة، فإن السماح له بمشاهدة التلفزيون للتخفيف من الملل هو حل مبتكر. سيبقيه هذا منشغلاً دون الإضرار بنموه المعرفي. ولكن كن حذر، وتأكد من أن هذا لا يمارس إلا من حين لآخر وألا يصبح عادة لدى الطفل.


11. يشجع المشاركة الاجتماعية

يحاول الأطفال الذين يشاهدون أداء الشخصيات على شاشة التلفزيون تقليد تلك السلوكيات في الحياة الواقعية. وهذا ينطبق أيضًا على المهام والأحداث التنافسية. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الشخصية التلفزيونية المفضلة لديهم تؤدي أداءً جيدًا في الاختبارات وتشارك في الأحداث الرياضية والاجتماعية، فسوف يقلد طفلك هذه السلوكيات أيضًا، وبالتالي يساعدهم ذلك في تطورسلوكياتهم بشكل أفضل.


12. يطور الشخصية ويعزز التفكير المستقل

تعزز البرامج التلفزيونية مهارات التفكير المستقل وتعلم الأطفال التفكير خارج الصندوق. هذه المهارات حيوية في عالم يركز على الإبداع والتفكير من وجهات نظر مختلفة.



ثانيًا: الآثار السلبية للتلفزيون على الأطفال

بعض عيوب التلفزيون للأطفال هي:

1. يضيع الوقت

قد يفوت الأطفال الذين يقضون وقتًا طويلاً أمام التلفزيون فرصًا عديدة في الحياة. فعندما يقضي طفلك الكثير من الوقت في مشاهدة التلفزيون، يفقد في المقابل وقتًا ثمينًا كان يمكن أن يستثمره في أمور أكثر إنتاجية مثل اللعب مع الأصدقاء، والقيام بالواجبات المدرسية، والمشاركة في القيام ببعض المهام المنزلية التي تتناسب مع عمره، وإكتشاف هواياته وممارستها، وأنشطة أخرى مماثلة.


2. نقص اللغة والمهارات الاجتماعية

قد يبدو هذا متناقضًا مع الآثار الإيجابية للتلفزيون المذكورة سابقًا، لكنه ينطبق بشكل أساسي على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. إذ تكون أدمغة الأطفال في مراحل النمو قبل سن الثانية. هذا عندما يعيد الدماغ الأسلاك ويعزز التعلم الاجتماعي والعاطفي. لا يبتسم التلفزيون أو يتحدث أو يتفاعل مع طفلك نفسياً على المستوى الشخصي. يؤثر هذا على الحالة العقلية للطفل لأنه ضعيف في هذه المرحلة من الحياة. حتى في السنوات اللاحقة، يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت في مشاهدة التلفزيون إلى الحد من التفاعل الاجتماعي لطفلك، وبالتالي يصبح هناك تأثير سلبي على اللغة والمهارات الاجتماعية على المدى الطويل.

3. يقتل الإبداع والخيال

إذا كان طفلك يشاهد التلفاز لفترات طويلة كبديل للخروج واستكشاف العالم الحقيقي، فسوف يؤثر ذلك عليه بالسلب فلا يكون قادرًا على إكتساب خيال قوي. نظرًا لسرعة عرض الصور والأفكار على الشاشة، فإن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون بشكل مبالغ فيه لا يمكنهم تحفيز عقولهم أو ابتكار أفكار جديدة بمفردهم، وبالتالي يستخدمون التلفزيون بشكل سلبي ولا يبدعون بأي نشاط.

4. قلة التركيز

غالبًا ما يعاني الأطفال الذين يقضون أكثر من ساعتين إلى ثلاث ساعات أمام شاشة التليفزيون والشاشات الإليكترونية الاخرى يوميًا من نقص التركيز في الفصل الدراسي. قد يكون هؤلاء الأطفال أيضًا أكثر عرضه لإضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يمتد هذا النقص في التركيز وقلة الانتباه إلى مجالات أخرى إلى جانب المجال الأكاديمي، مثل الرياضة. قد يكون الطفل غير راغب في المشاركة في الأنشطة الإبداعية والمهدئة عقليًا مثل الحرف والرسم أيضًا.

5. قلة الإنتاجية

تدور الإنتاجية حول الوصول إلى آفاق جديدة في الحياة. إذا كان طفلك يشاهد التلفاز باستمرار ولا يحقق أي إنجازات بارزة في حياته الأكاديمية أو الاجتماعية أو الرياضية، فإن كل هذا الوقت الذي يقضيه أمام الشاشة هو مجرد إهدار للوقت.

6. السمنة

الأطفال الذين يشاهدون التلفاز بكثرة معرضون لخطر الإصابة بالسمنة والاضطرابات الصحية الأخرى أكثر من غيرهم. حيث يظل الطفل جالسًا في مكانه أمام التليفزيون لفترات طويلة، ولا يقوم بأي نشاط حركي.

7. مخاطر صحة القلب والعين

الأطفال الذين يشاهدون التلفاز بكثرة معرضون لخطر الإصابة بمتلازمة العين الكسولة. في هذه الحالة، يعاني الطفل من ضبابية أو ضعف في الرؤية لا يمكن تصحيحه بالنظارات أو العدسات. يشجع إدمان التلفاز أيضًا على قلة ممارسة الرياضة ونمط حياة خامل، وكلاهما يؤثر بالسلب على القلب والدماغ. وبالتالي يمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية وضيق الشرايين.

8. تعزيز السلوكيات السلبية

وفقًا للأبحاث، يمكن أن تؤدي مشاهدة التلفاز بكثرة إلى تغيير بنية الدماغ وتعزيز السلوك السلبي - وخاصة العنف والعدوانية. الأطفال الذين يشاهدون العروض التي تحتوي على محتوى غير مناسب لأعمارهم، هم أكثر عرضة لخطر هذه المشكلة.

9. ضعف الأداء الأكاديمي

قد يؤدي قضاء الطفل الكثير من الوقت في مشاهدة التلفزيون، إلى التقصير في القيام بالمهام الدراسية. فقد يتغيب الأطفال أحيانًا عن المدرسة، أو يهمل في القيام بعمل الواجبات المدرسية بسبب مشاهدة التلفاز، وهذا يؤثر سلبًا على أدائهم الأكاديمي.

10. يسبب مشاكل التعلم

تتعدد مشكلات التعلم التي تحدث بسبب الوقت الزائد الذي يقضيه الطفل على التليفزيون، وتتراوح شدتها ابتداءً من الاستماع السلبي وتراجع مهارات الاستماع، إلى نقص المهارات الحركية والإبداعية الدقيقة. يحدث هذا عندما لا يشارك الأطفال في أنشطة تحفيزية  جسدية وعقلية. فالأطفال الذين يصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بسبب قضاء وقت طويل في مشاهدة التلفاز، يفتقرون أيضًا إلى القدرة على التركيز أثناء الدراسة.


ما الذي يمكن للوالدين فعله لحماية أطفالهم من الآثار السيئة للتلفزيون؟

  • تحديد الوقت الذي يقيضيه الطفل أمام التلفزيون، والإلتزام به.
  • التأكد من أن أطفالهم يشاهدون برامج تلفزيونية هادفة تتناسب مع أعمارهم، بدلاً من مشاهدة البرامج غير الملائمة.
  • مشاركة الوالدين أو أحدهما مشاهدة التلفزيون مع أطفالهم حتى يتأكدوا من أن المحتوى الذي يتم مشاهدته هادف وتعليمي وتفاعلي. كما يساعد هذا أيضًا على تعزيز الرابطة بين الوالدين والطفل.
  • إبعاد التلفزيون عن غرفة النوم وإقاف تشغيل التلفزيون قبل النوم بوقت كاف.
  • محاول توظيف وقت مشاهدة التلفزيون، لتشجيع الطفل على إكمال مهامه وواجباته.
  • حاول ألا تجعل القواعد صارمة للغاية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى نتيجة سلبية وزيادة تعلق الطفل بمشاهدة التلفزيون.

هل يمكن أن يشاهد الرضيع التلفزيون؟

يوصى بتجنب الأطفال الرضع مشاهدة التلفزيون الرضع سن عامين. في هذه المرحلة العمرية تتطور أدمغتهم، ويتعلم الطفل الكثير من المهارات العاطفية والاجتماعية في هذه المرحلة العمرية، لذا يحتاج الأطفال في هذا الوقت للتفاعل معهم، واشباع احتياجاتهم العاطفية، والقيام بالقراءة والرسم لهم.

يحدث الكثير من التطورات للطفل في هذه المرحلة، لذلك يجب التركيز علي تنميتها للوصول إلى أفضل النتائج، وتجنب مشاهدة التليفزيون قبل سن عامين. 


يفضل الإعتدال في مشاهدة التليفزيون، والحرص الدائم على أن يشاهد طفلك برامج هادفة تساعده على التطور والنمو بشكل سليم. تعد مشاهدة التلفزيون جزء من الحياة اليومية للأطفال، فإذا تم إستغلالها بطريقة صحيحة، يمكن لطفلك أن يتعلم ويستفيد منها.


المصادر والمراجع:  Kids Health

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع