القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الموضوعات[LastPost]

القضاء على روائح الثلاجة السيئة والحفاظ على نظافتها - عائلتي

التخلص من روائح الثلاجة السيئة والحفاظ على نظافتها


إذا كنت تبحث عن علاجات طبيعية للتخلص من الروائح الكريهة في ثلاجتك، فهذه هي المقالة المثالية لك. لقد قام موقع عائلتي بتجميع سلسلة من النصائح المفيدة لمساعدتك في الحفاظ على ثلاجتك نظيفة ومعقمة، مع التوصية بالمنتجات الطبيعية التي ستساعدك في الحفاظ على رائحة الثلاجة.


القضاء على روائح الثلاجة السيئة والحفاظ على نظافتها
التخلص من روائح الثلاجه,ازالة الروائح من الثلاجة,القضاء على رائحة الثلاجة والحفاظ على نظافتها,كيفية ازالة رائحة الثلاجة,تعقيم وتعطير رائحة الثلاجه

هل سبق لك أن فتحت ثلاجتك واكتشفت وجود رائحة سيئة تنبعث منها؟ قد يكون التخلص من تلك الرائحة السيئة ليس دائمًا سهلاً مثل التخلص من الطعام الفاسد أو مسح انسكاب الطعام على الرف. ففي بعض الأحيان، قد تقوم بإزالة كل الطعام من الثلاجة، ولكن تظل الرائحة السيئة موجودة. هذا هو الوقت المناسب لسحب أدوات التنظيف وتنظيف الثلاجة التي تستحقها.


* ما هو السبب في وجود رائحة سيئة داخل الثلاجة؟ في بعض الأحيان، يكون السبب في ذلك هو ترك بعض الأطعمة ذات الطعم والرائحة القوية أو الأغذية الفاسدة في الثلاجة لبضعة أيام. بينما في أوقات أخرى، قد تنبعث روائح كريهة من الأجزاء الميكانيكية والبلاستيكية للثلاجة، خاصة إذا نسيت تنظيفها وتعقيمها.


 7 خطوات للقضاء على الروائح السيئة والحصول على ثلاجة نظيفة:


أولًا: تنظيف الثلاجة جيدًا

قد تبدو الخطوة الأولى هي الأكثر صعوبة، لكن من الضروري البدأ بها كأول خطوة تقوم بها عند محاولة معالجة الروائح الكريهة للثلاجة. نظرًا لأن الرائحة الكريهة يمكن أن تلوث الكثير من الأجزاء الداخلية ، فمن المهم تنظيفها جيدًا حقًا.


افصل الثلاجة أولًا قبل البدأ بعملية التنظيف، لأن باب الثلاجة سيظل مفتوحًا أثناء قيامك بعملة التنظبف، وكذلك تجنبًا لإهدار الكهرباء.


قم بإزالة كل الطعام والشراب من داخل الثلاجة. إذا كنت تريد الحفاظ على بعض الأغذية باردة، فيمكنك وضعها في في المبرد أوعاء تبريد مملوء بالثلج لحين الإنتهاء من عملية تنظبف الثلاجة.


تخلص من أي طعام فاسد أو منتهي الصلاحية.


أخرج جميع الأرفف والأدراج لغسلها جيدًا بالماء الدافئ والصابون، وامسح المساحة الموجودة أسفل الأدراج. ولا تنسى تنظيف وتعقيم الإطار المطاطي المحيط بالباب جيدًا من الداخل والخارج، وأيضًا السطح الخارجي للثلاجة.


جفف الجزء الداخلي جيدًا بمنشفة قطنية قبل إعادة وضع الرفوف داخل الثلاجة، وتأكد من  مع عدم وجود أي رطوبة.

تنظيف فتحة التصريف من أي شوائب، ووعاء التنقيط من الماء الراكد المجمع به، لمنع البكتيريا من الزحف وخلق الرائحة الكريهة داخل الثلاجة.



ثانيًا: استخدم محاليل التنظيف الطبيعية

لا تستخدم أبدًا أي مواد كيميائية بغض النظر عن المكونات المدرجة على محاليل التنظيف المتنوعة، فمن غير المناسب استخدام المواد الكيميائية حول طعامك. لحسن الحظ، هناك حلول تنظيف طبيعية يمكن صنعها بسهولة باستخدام مكونات منزلية بسيطة  ومتوفرة في كل منزل.


بعد تنظيف الثلاجة بالماء الدافئ والصابون، يمكنك استخدام محلول مكون من الماء وبيكربونات الصوديوم (البيكنج صودا) أو الماء والخل، في الحالة الأولى تكون النسبة 50-50 بينما في الحالة الثانية يجب أن تكون 60٪ ماء و 40٪ خل. وذلك للقيام بتعقيم الأسطح الداخلية والسطح الخارجي للثلاجة. كما سيؤدي ذلك إلى إبراز اللون الأبيض الحقيقي للثلاجة من الداخل وعدم تغيره مع مرور الوقت، وأيضًا المساعدة في تقليل الروائح الكريهة.


إذا كنت تحب تعطير الثلاجة برائحة طبيعية وقوية يمكنك مسح الثلاجة بإستخدام مستخلص الفانيليا الطبيعي أو اللوز المخفف بالماء الدافئ بنسبة 40٪ من الماء و 60٪ من مستخلص الفانيليا أو اللوز.



ثالثًا: وضع مزيلات الروائح الطبيعية على الرفوف

لكي تتجنب ظهور الروائح السيئة داخل ثلاجتك، يمكنك محاولة استخدام بعض العلاجات الطبيعية لإزالة الروائح الكريهة من الثلاجة.


1. بيكربونات الصوديوم (البيكنج صودا)


هذا العلاج دائمًا متوفر ورخيص أيضًا. فقط يمكنك الاحتفاظ بكوب أو وعاء مفتوح من بيكربونات الصوديوم في الثلاجة لمنع الروائح الكريهة. ذلك لأن بيكربونات الصوديوم لها خصائص تقضي على الروائح، وتجعلها الحل الأمثل لامتصاص الروائح الكريهة الموجودة داخل الثلاجة.


ولكن هل تعلم إذا كانت الرائحة الكريهة باقية أنه يمكنك نشر بيكربونات الصوديوم (البيكنج صودا) على صينية كبيرة لامتصاص أي روائح متبقية بعد التنظيف؟ إذ تساعد مساحة السطح الأكبر في التخلص من الروائح بسرعة. وتساعدك هذه الطريقة أيضًا على التخلص من بيكربونات الصوديوم (البيكنج صودا) عند التخلص من الرائحة السيئة بسهولة ويسر.


2. الخل

إنه يعمل تمامًا مثل البيكربونات ولكن نظرًا لأن الخل له رائحة نفاذة جدًا ، فيجب استخدامه بنسبة أقل بكثير. لثلاجة متوسطة الحجم نصف كوب فقط للحصول على التأثير المطلوب.


3. خلاصة الفانيليا

يتم نقع كرة قطنية في خلاصة الفانيليا، ثم وضعها في وعاء صغير، حتى تبدأ الفانيليا في إطلاق رائحتها، التي سوف تقضي على جميع الروائح الأخرى الموجودة داخل الثلاجة.


يمكن أيضًا خلط نصف كوب من بيكربونات الصوديوم (البيكنج صودا) مع إضافة ملعقة كبيرة من الفانيليا للتخلص من الروائح القوية والنفاذة.


4. الفحم النشط (الكربون النشط)

خذ الفحم النشط وضعه في وعاء وضعه على الرف العلوي للثلاجة. كما يمكنك وضع الفحم على كل رف للحصول على تأثير أسرع.



الآن بعد أن أصبحت الثلاجة نظيفة من جديد عليك إتباع الآتي:

رابعًا: حفظ  وتخزين الطعام في حاويات محكمة الإغلاق.

لا تترك أوعية بها بقايا الطعام مفتوحة على الرف. بل عليك القيام بتخزين كل شيء في حاويات محكمة الإغلاق. هذا لا يساعد فقط على بقاء بقايا طعامك صالحة للأكل لفترة أطول من الوقت، ولكنه يمنع أيضًا إنتشار رائحتها داخل الثلاجة، والتأثير على باقي الأطعمة.


خامسًا: إبقاء الأطعمة الطازجة مرئية.

لا تضع الفواكه والخضروات الطازجة بعيدًا حتى لا يتم نسيانها. بل من الأفضل الإحتفاظ بها في مكان واضح بحيث يمكنك رؤيتها في كل مرة تفتح فيها ثلاجتك. بهذه الطريقة ستكون أكثر قدرة على ملاحظتهم، ويمكنك أن تستهلكهم قبل أن يفسدوا.

تحقق دائمًا من الفواكه والخضروات الطازجة للتأكد من أنها لا تزال جيدة للأكل، فهذا يمنحك فرصة التخلص من العناصر الفاسدة اولًا بأول، والحفاظ على باقي الأطعمة.


سادسًا: تسمية وتأريخ علب الطعام.

 ستوفر لك هذه الخطوة الاضطرار إلى فتح غطاء بعض الأشياء غير المعروفة للتعرف عليها. كما انك ستعرف دائمًا بالضبط متى تم تغليف طعامك، وبالتالي ستعرف ما إذا كان هذا الطعام مازال جيدًا، أم أنك بحاجة إلى التخلص منه.

إذا كانت هناك عناصر شائعة يتم وضعها غالبًا داخل ثلاجتك، فاكتب ملصقًا لها واستخدم نفس الوعاء لاحتوائها.

ضع ملصقات على العناصر ذات تواريخ الاستخدام لتفادي تلفها.


سابعًا: التأكد من ضبط درجة الحرارة المناسبة

يعد ضبط درجة الحرارة داخل الثلاجة شيئ مهمة جدًا. فإذا كانت درجة التبريد داخل الثلاجة أقل من اللازم، فيمكن أن يشجع ذلك على نمو البكتريا والميكروبات، وبالتالي يؤدي إلى سرعة تلف الطعام بداخلها. وهذا هو أحد الأسباب التي أدت إلى جعل أدوات المطبخ المضادة للميكروبات، مثل الثلاجات، هي الخيار الأفضل للعديد من المستهلكين.


وتختلف درجة التبريد المناسبة داخل الثلاجة بإختلاف الطقس. كما أن هناك عدة عوامل تحدد درجة التبريد المناسبة داخل الثلاجة، مثل مدى جودة الثلاجة وحجمها. لكن بوجه عام، يمكنك ضبط درجة الحرارة المناسبة لثلاجتك بحيث يكون الطعام بداخلها بارد ولكنه غير مجمد.



كيف تنظم ثلاجتك بشكل صحيح؟

يساعد التنظيم الجيد للثلاجة على تقليل احتمالية تكون الروائح الكريهة.  توجد العديد من النصائح المفيدة التي يمكن أن تساعدك في ترتيب الطعام داخل الثلاجة والتي نلخصها كالآتي:


الرف العلوي: حلويات باردة، زبدة، جبن، زبادي.

الرف الأوسط: الأطعمة المطبوخة، وبقايا الطعام.

الرف السفلي: اللحوم والأسماك والدواجن والأطعمة النيئة، التي سيتم إعدادها في اليوم التالي.

الأدراج: فواكه وخضروات بعد غسلها وتنظيفها وتجفيفها جيدًا من الماء.

الباب الأمامي: المشروبات والصلصات.

















هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع